متى يحق للمتجنس التصويت في الانتخابات الكويت 2022

متى يحق للمتجنس التصويت في الانتخابات الكويت 2022

متى يحق للمتجنس التصويت في الانتخابات الكويتية؟ فقد اقترب موعد انتخابات مجلس الأمة الكويتي للعام 2022، والذي سيكون يوم 29 من شهر سبتمبر الحالي، وهي الانتخابات البرلمانية التاسعة عشر التي تجرى في تاريخ الكويت، وسنتعرف من خلال موقع محتويات متى يحق للمتجنس التصويت في الانتخابات الكويتية، وعلى شروط المشاركة في هذه الانتخابات.

متى يحق للمتجنس التصويت

أكد مدير الانتخابات في الدولة الكويتية أنه يسمح لحاملي الجنسية الكويتية وأبنائهم المشاركة والتصويت في انتخابات مجلس الأمة بعد مرور 20 عامًا على منحهم الجنسية، ويأتي ذلك وفقًا لقانون الانتخاب الصادر عن المجلس التأسيسية للقانون في الكويت، وبموافقة أمير الدولة.[1]

شاهد أيضًا: أسماء مرشحين الدائرة الرابعة لمجلس الأمة

شروط التصويت في انتخابات مجلس الأمة

يجب على المواطنين الراغبين بالتصويت في مجلس الأمة الكويتي تحقيق الشروط التالية:

  • يشترط أن يكون كويتي الجنسية.
  • يجب ألا يكون المواطن منتسبًا إلى الشرطة أو الجيش.
  • يتم التصويت عن طريق البطاقة المدنية.
  • يجب ألا يقل عمره عن 21 عامًا.
  • يشترط ألا يكون محكومًا بعقوبة جناية أو مدان بجريمة شرف أو أمانة.

عدد الدوائر الانتخابية في الكويت

يوجد خمس دوائر انتخابية في دولة الكويت تعرض في مناطق محددة، كالأماكن العامة التي حددتها وزارة الداخلية، ومخافر الشرطة، وذلك ليتمكن الناخبون من الاطلاع والتعرف على هذه الدوائر، وتضم كل دائرة من الدوائر الخمس عددًا من الجداول والمخافر.

شاهد أيضًا: أسماء مرشحين الدائرة الثالثة لمجلس الأمة

قانون الانتخاب الكويتي pdf

يمكن الاطلاع على قانون الانتخاب الخاص بدولة الكويت وقراءة مواده والتعرف على كافة التعديلات والتفاصيل الأخرى الخاصة بالانتخاب، كالإجراءات والشروط الخاصة بالتصويت المحددة من قبل وزارة الداخلية، عن طريق ملف الـ PDF بشكل مباشر “من هنا“.

في ختام هذا المقال نكون قد عرفنا متى يحق للمتجنس التصويت في الانتخابات الكويتية، كما تعرفنا على شروط التصويت في انتخابات مجلس الأمة الكويتي.

المراجع

  1. ^twitter.com , شامل نيوز , 24/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *