مجموعة الخلايا المتشابهة التي تؤدي الوظيفة نفسها تسمى

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 25 نوفمبر 2020 , 08:11 - آخر تحديث : 25 نوفمبر 2020 , 08:11
مجموعة الخلايا المتشابهة التي تؤدي الوظيفة نفسها تسمى

مجموعة الخلايا المتشابهة التي تؤدي الوظيفة نفسها تسمى ، هو سوال مهم سنجيب عليه في هذه المقالة، حيث أن جميع الكائنات الحية التي تمتلك خلايا متعددة تحتوي على هذا الجزء، لكن الكائنات الحية التي لا تمتلك الخلايا أو أنها وحيدة الخلية مثل الاسفنج لا تملكها، وهي مهمة جدًا لمعظم النباتات والحيوانات.

مجموعة الخلايا المتشابهة التي تؤدي الوظيفة نفسها تسمى

يتشكل جسم الإنسان من أجهزة مثل الجهاز الهضمي والجهاز العصبي، والأجهزة بالمقابل تتشكل من أعضاء مثل القلب والمعدة والكبد، كما وأن الأعضاء تتشكل من أنسجة مثل النسيج الطلائي، والأنسجة الضامة، وكلها تعمل مع بعضها البعض للقيام بوظائف الجسم المختلفة على أكمل وجه، كما وأن مجموعة الخلايا المتشابهة التي تؤدي الوظيفة نفسها تسمى هي الانسجة، حيث أن الأنسجة عبارة عن مجموعات من الخلايا المتشابهة لها وظيفة مشتركة، وكما قلنا سابقًا العضو عبارة عن هيكل يتكون من نوعين على الأقل أو أكثر من أنواع الأنسجة ويؤدي مجموعة محددة من الوظائف للجسم، والحيوانات والنباتات متعددة الخلايا لها أنسجة متخصصة يمكنها تنظيم استجابة الكائن الحي لبيئته، وبالمقابل تفتقر الكائنات الحية وحيدة الخلية لوجود الأنسجة ومثال عليها الاسفنج. [1]

أمثلة على مجموعة الخلايا المتشابهة التي تؤدي الوظيفة نفسها لدى الحيوانات

وكما قلنا سابقًا مجموعة الخلايا المتشابهة التي تؤدي الوظيفة نفسها تسمى الأنسجة، حيث أن هذه الأنسجة تقسم إلى عدة أنواع في الكائنات الحية عديدة الخلايا، وفيما يأتي توضيح لهذه الأنواع مع ذكر وظائفها، وأمثلة عليها، وما يرافقها من اضطرابات. [2]

الأنسجة الضامة  

يربط النسيج الضام أو يفصل مجموعات من الأنسجة الأخرى، ويوجد هذا النسيج بين جميع الأنسجة والأعضاء الأخرى في الجسم، حيث يتكون النسيج الضام من خلايا ومادة من مادة هلامية تحيط بالخلايا، كما أن معظمها تحتوي على ألياف باستثناء الدم واللمف، أيضًا على ألياف، والألياف هي بروتينات طويلة وضيقة، ويمكن أن تكون الألياف كولاجينية ووظيفتها ربط العظام بالأنسجة، أو من الممكن أن تكون الألياف مرنة والتي تسمح لأعضاء مثل الرئتين بالحركة؛ أو شبكية مما يوفر الدعم المادي للخلايا، كما ويسمح النسيج الضام أيضًا للأكسجين بالانتشار من الأوعية الدموية إلى الخلايا، وتشمل بعض اضطرابات النسيج الضام الأورام اللحمية ومتلازمة مارفان، ونقص فيتامين C الذي يؤدي إلى تكوين النسيج الضام الهش.

النسيج العضلي 

وظيفتها الأساسية السماح للعضلات بالتقلص، وهناك ثلاثة أنواع من الأنسجة العضلية وهي العضلات الهيكلية، وعضلة القلب، والعضلات الملساء، كما وتعمل العضلات الهيكلية وهي عضلات الهيكل العظمي على تثبيت أوتار العظام وتسمح للجسم بالحركة، بينما توجد عضلة القلب في القلب وتتقلص لضخ الدم، وتوجد العضلات الملساء في الأمعاء حيث تساعد في تحريك الطعام عبر الجهاز الهضمي، وتوجد أيضًا في أعضاء أخرى مثل الأوعية الدموية والرحم والمثانة؛ ومن الأمثلة على لاضطراب الأنسجة العضلية الحثل العضلي الدوشيني، وهو اضطراب وراثي يتسبب في ضمور العضلات بمرور الوقت، حيث تقصر العضلات مع ضمورها. 

النسيج الطلائي 

يغطي النسيج الطلائي أو ما يسمى النسيج الظهاري أسطح الأعضاء بما في ذلك الجلد والقصبة الهوائية والجهاز التناسلي والبطانة الداخلية للجهاز الهضمي، كما ويخلق حاجزًا يساعد على حماية الأعضاء، وله أيضًا أدوار في امتصاص الماء والعناصر الغذائية، والتخلص من فضلات الجسم، وإفراز الإنزيمات أو الهرمونات؛ وبعض أمراض الأنسجة الظهارية الشائعة هي أمراض جلدية مثل الأكزيما والصدفية، وكلاهما يسبب الطفح الجلدي، كما أن الخلايا الطلائية في الشعب الهوائية هي المسؤولة أيضًا عن الإصابة بالربو، والذي يتميز بالتهاب الشعب الهوائية الذي يؤدي إلى ضيق التنفس.

مجموعة الخلايا المتشابهة التي تؤدي الوظيفة نفسها في النباتات

وكما أن هناك مجموعة من الخلايا المتشابهة التي تؤدي الوظيفة نفسها في الحيوانات، يوجد أيضًا في النباتات أنواع مختلفة من هذه المجموعة من الخلايا المتشابهة وهي الأنسجة الوعائية، وأنسجة الأرض، وانسجة البشرة. [2]

الأنسجة الوعائية

تقوم الأنسجة الوعائية في النباتات بنقل المواد في جميع أنحاء أجزاء النبات المختلفة، وهناك نوعان من الأنسجة الوعائية هما نسيج الخشب واللحاء، حيث ينقل نسيج الخشب الماء وبعض العناصر الغذائية القابلة للذوبان، بينما ينقل اللحاء المركبات العضوية التي يستخدمها النبات كغذاء ، وخاصة السكروز. 

أنسجة الأرض 

يتكون النسيج الأرضي من جميع الخلايا غير الوعائية أو الجلدية، وتؤدي  أنسجة الأرض العديد من الوظائف مثل التمثيل الضوئي وتخزين النشا والدهون والزيوت والبروتينات والماء وإصلاح الأنسجة التالفة، بالإضافة إلى احتوائها على خلايا طويلة ذات جدران سميكة غير منتظمة توفر الدعم الهيكلي للنبات.

أنسجة البشرة 

تتكون هذه الأنسجة من طبقة واحدة من الخلايا تغطي جذور النبات وسيقانه وأوراقه وأزهاره، فهي تحمي النبات من فقدان الماء، وتساعد على تنظيم تبادل ثاني أكسيد الكربون والأكسجين، وفي الجذور تمتص الماء والمواد المغذية من التربة.

وفي ختام هذه المقالة نلخص إلى أهم ما جاء فيها حيث تم التطرق للإجابة على سؤال مجموعة الخلايا المتشابهة التي تؤدي الوظيفة نفسها تسمى ؟ بالإضافة إلى ذكر بعض الأمثلة عليها سواء في النباتات أو الحيوانات. 

المراجع

  1. ^ britannica.com , Tissue , 25/11/2020
  2. ^ biologydictionary.net , Tissue , 25/11/2020
1018 مشاهدة