افكار مسابقات للكبار ترفيهيه ذهنية ثقافية جديدة

كتابة محمد شودب - تاريخ الكتابة: 19 ديسمبر 2020 , 13:12
افكار مسابقات للكبار ترفيهيه ذهنية ثقافية جديدة

مسابقات للكبار ترفيهيه ذهنية ثقافية جديدة من المسابقات التي تزيد من متعة الجلسات والسهرات الطويلة، كما أنَّ لها فائدة بما فيها من معلومات إن كانت مسابقات ذهنية، وهي أيضًا تشعل روح المنافسة بين المتسابقين، لذا في هذا المقال سوف نضع لكم مسابقات ذهنية للكبار ومسابقات ترفيهية للكبار ومسابقات ثقافية للكبار للعيد ومسابقات حركية للكبار وافكار مسابقات ورقية للكبار أيضًا.

مسابقات ذهنية للكبار

توجد الكثير من المسابقات الذهنية للكبار، وهي مسابقات تحتاج إلى حضور ذهني وذكاء وسرعة بديهة، وفيما يأتي نذكر بعض المسابقات الذهنية للكبار:

مسابقة الكلمات المتقاطعة

تُعدُّ هذه المسابقة من أكثر المسابقات المحفزة للدماغ، وهي مسابقة مختلفة المستويات، حيث يوجد فيها مستوى للمبتدئ والمتوسط والمحترف، وتقوم هذه المسابقة على تعبئة المربعات الفارغة بالحروف الأبجدية التي سيؤدي اجتماعها في النهاية للحصول على كلمات ومفردات ذات معنى، وهذه المسابقة تحتاج إلى التركيز وإلى المعجم اللغوي الكبير وتحتاج إلى الكثير من المفردات حتَّى يتمكن المتسابق من تعبئة الفراغات ومعرفة الكلمات الملغزة.

مسابقة الشطرنج

تُعدُّ لعبة الشطرنج من أشهر ألعاب الذكاء ومسابقات الذكاء في العالم، وتقوم هذه المسابقة على متنافِسَيْن اثنين، يحركان الأحجاز على ركعة فيها 64 مربعًا بأبعاد 8 * 8 مربع، ويكون الانتصار في هذه اللعبة بحصار الحجر الملك ومنعه من التحرك، وتُعدّ هذه اللعبة من الأشهر في العالم، حيث يلعبها أكثر من 605 مليون إنسان بالغ في العالم بشكل منتظم.

مسابقات ترفيهية للكبار

توجد أيضًا العديد من المسابقات الترفيهية للكبار، وهي مسابقات يُقصد منها التسلية وملء أوقات الفراغ بشيء ممتع، وفيما يأتي بعض المسابقات الترفيهية بالنسبة للكبار:

مسابقات الورق

تُعدُّ مسابقات الورق من أكثر المسابقات والألعاب شهرة في العالم إنْ لم تكن أشهرها، وهي مسابقات تعتمد بشكل رئيس على الذكاء الرياضي للاعب أو المتسابق، حيث إنَّها تتطلَّب الكثير من التركيز والحسابات الرياضية المعقدة، ومن أشهر مسابقات الورق: الطرنيب، التركس، الكوبا، السوليتير وغيرها.

مسابقة الحرف

وهي من المسابقات الترفيهية التي تقوم على اجتماع عدد من المتسابقين، وبيد كلِّ متسابق ورقة وقلم، وبعدها يتم اختيار حرف من حروف اللغة العربية، وعلى كلِّ متسابق أن يكتب أكبر عدد ممكن من الأسماء التي تبدأ بهذا الحرف الذي تمَّ اختياره، والذي يكتب أكبر عدد من الأسماء يُعدُّ فائزًا في هذه المسابقة الترفيهية.

مسابقات ثقافية للكبار للعيد

هناك الكثير من المُسابقات الثقافية التي أصبحت من ثقافة الشعوب وعاداتهم، وفيما يأتي نذكر بعض المُسابقات الثقافية للكِبار للعيد:

مسابقة الحفظ

تعتمد هذه المسابقة على سرعة الحفظ القائمة في الأصل على التركيز، أي أنَّ أكثر المتسابقين حفظًا هو من سيفوز في النهاية، وتكون المسابقة بأن يتم إلقاء قصيدة ثلاث مرات وراء بعضها، ومن يحفظ أكبر عدد من أبيات القصيدة التي سمعها ثلاث مرات هو الفائز.

مسابقة الكتابة السريعة

وهي مسابقة قائمة على سرعة البديهة لدى المتسابق، وتكون بأن يمسك المتسابقون ورقة وقلم، ثمَّ يتم اختيار حرف من حروف اللغة العربية، وعلى كلِّ متسابق أن يكتب اسم علم واسم حيوان واسم نبات واسم جماد واسم بلاد، تبدأ جميع هذه الأسماء بالحرف الذي تمَّ اختياره في الأساس، ومن يكتب هذه الأسماء أولًا يكون الفائز.

مسابقات حركية للكبار

تُعدُّ المسابقات الحركية وأفكار السابقات الحركية للكبار من أكثر المسابقات انتشارًا بين الكبار، لأنَّها بالدرجة الأولى تعتمد على الممارسات الرياضية والأنشطة الحركية، وفيما يأتي بعض افكار مسابقات حركية للكبار:

مسابقة ملء الكاس

وتقوم هذه المسابقة على وضع وعاء مليء بالماء إلى جانب كأس فارغ وملعقة، ويقوم المتسابق بملء الكأس الفارغ بالماء من الوعاء بواسطة الملعقة ولكن استخدام فمه ودون استخدام اليدين أبدًا، والذي يملأ الكأس أولًا بين المتسابقين هو من يكون الفائز في هذه المسابقة الحركية.

مسابقة الأكتاف

وهي من المسَابقات الحركية التي تقوم على أن يرسم المتسابقون دائرة، يقف في هذه الدائرة اثنان متناسبان مع بعضها في الجسم، يضع كلُّ واحد منهما يديه وراء ظهره، ويقف على قدم واحدة ويرفع الأخرى، ثمَّ يحاول كلُّ متسابق أن يخرج الآخر من الدائرة، والذي ينجح في إخراج الآخر من الدائرة يكون الفائز في هذه المسابقة الحركية.

افكار مسابقات ورقية للكبار

إنَّ المُسابقات الورقية من أكثر المُسابقات التي من السهل أن يقوم بها الإنسان في منزله، فهي لا تحتاج إلَّا إلى بعض الورق والأقلام فقط، وفيما يأتي افكار مسابقات ورقية للكبار:

مسابقة جمع الكلمات

تعتمد هذه المسابقة على جمع أكبر عدد من الكلمات من الصورة التي تحوي عددًا كبيرًا من الحروف غير المنتظمة، وبالتالي من يقوم بجمع أكبر عدد من الكلمات من هذه الحروف المحاذية لبعضها يكون الفائز في هذه المسابقة الورقية.

مسابقة حل الأسئلة

وهي مسابقة شائعة جدًا تقوم على مبدأ حل الأسئلة من قبل المتسابقين، وتتم من خلال وضع مجموعة كبيرة من الأسئلة الثقافية المتنوعة في عدد من الأوراق وتوزع هذه الأوراق على المتسابقين، والمتسابق الذي يتمكَّن من حل أكبر عدد من الأسئلة الموجودة في هذه الورقة يكون الفائز في هذه المسابقة الورقية.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي وضعنا فيه مُسابقات ذهنيةً للكبارِ ومُسابقات ترفيهية للكِبار ومسَابقات ثقافية للكِبار للعيد ومُسابقات حركية للكِبار وفي الختام وضعنا افكار مُسابقات ورقية للكِبار.

3817 مشاهدة