مشروع محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية

كتابة محمد شودب - تاريخ الكتابة: 31 يوليو 2021 , 12:07
مشروع محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية

مشروع محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية هو واحد من سلسلة المشاريع الضخمة التي أطلقها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ولي عهد المملكة العربية السعودية في إطار تطوير البلاد والعمل على بنائها وإعمارها، وفي هذا المقال سوف نتحدَّث عن مشرُوع الأمِير مَحمد بن سَلمان لتطْوير المَساجد التارِيخية في المملكة بالإضافة إلى أبرز المساجد التي تم تطويرها حتَّى الآن.

مشروع محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية

يُعد مَشروع تطوير المَساجد التَّاريخية الذي أطلقه ولي العهد السعودي الأمير مَحمد بِن سَلمان من أعظم المشاريع الإعمارية في المملكة العربية السعودية، ويقوم المشروع على مبدأ إعادة ترميم وتأهيل ثلاثين مسجدًا من المساجد التاريخية الموجودة في السعودية، ويقوم المشروع على تقديم الدعم المادي الكامل لترميم هذه المساجد على أنَّها شكل من أشكال التراث السعودي، وقد ورد أن تكلفة المشروع بلغت حوالي خمسين مليون ريال سعودي، على أن يتم الانتهاء منه خلال مدة 423 يومًا كحد أقصى، وفيما يأتي سوف نتحدث عن المساجد التي تمَّ ترميمها في إطار العمل في مشروع تطوير المساجد التاريخية.

اقرأ أيضًا: ما هو مشروع محمد بن سلمان الجديد

مساجد تم تطويرها في مشروع محمد بن سلمان لتطوير المساجد

في إطار العمل في مشروع محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية في السعودية، تمَّ بالفعل تطوير وإعادة بناء وترميم المساجد التاريخية الآتية:

  • مسجد العجلان التراثي: وهو مسجد موجودة في منطقة بريدة، يرجع بناء هذا المسجد إلى حوالي 350 عامًا سابقة.
  • مسجد المضفاة التاريخي: الكائن في قرية المضفاة، وهذه القرية تتبع لمركز بللسمر التابع بدوره إلى منطقة عسير، وقد تمَّ بناء هذا المسجد قبل حوالي 400 عام.
  • مسجد البرقاء التاريخي: وهو مسجد تاريخي يقع في محافظة الأسياح التي تتبع لمنطقة القصيم في شمال الرياض، وقد تمَّ بناء هذا المسجد قبل عام 1323هـ وهو من أهم المعالم التاريخية في المنطقة.
  • مسجد الجلعود التاريخي: يقع هذا المسجد في منطقة حائل في محافظة سميراء في السعودية، ويرجع بناؤه إلى عام 1175 هـ.
  • مسجد قرية الملد: وهو مسجد تاريخي موجود في قرية الملد التي تقع إلى الجنوب من منطقة الباحة، وقد تمَّ بناء هذا المسجد في عام 1364هـ.

شاهد أيضًا: من مشروعات رؤية المملكة 2030

إلى هنا نصل إلى نهاية هذا المقال الذي سلَّطنا فيه الضوء على مشروع محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية وتحدَّثنا فيه عن المساجد التي تمَّ تطويرها بالفعل في إطار العمل على هذا المشروع.

56 مشاهدة