معلومات عن اقتصاد الارجنتين

معلومات عن اقتصاد الارجنتين

معلومات عن اقتصاد الارجنتين تمتلك الأرجنتين اقتصادًا مختلطًا، يقوم على القطاعين العام التابع للدولة، والخاص. كما وقد شهد تذبذبًا في العقد الأخير من القرن العشرين، بين الصعود والهبوط. وعبر هذه المقالة في موقع محتويات، سنعرض العديد من المعلومات عن اقتصاد الأرجنتين وخصائصه، وفقًا للتقارير الصادرة عن البنك الدولي.

معلومات عن اقتصاد الارجنتين

إنّ اقتصاد الأرجنتين يعدّ من اقتصادات الدخل فوق المتوسط أو المرتفع نسبيًا، وهو ثالث أكبر اقتصاد بين الدول الواقعة في أمريكا اللاتينية، والرابع في نصف الكرة الجنوبية. لا سيما أنّه وبسبب عوامل عديدة، أدّت إلى إعاقة النمو الاقتصادي، ولعلّ أبرزها ما يلي:[1]

  • إنّ عدم التكافؤ في توزيع الثروة والمقدّرات، زاد الهوة بين طبقات المجتمع الأرجنتيني، والذي أدى إلى ازدياد حالات الفقر بين سكان الدولة.
  • يقدّر عدد سكان الأرجنتين بحوالي 45.808.747 مليون نسمة. بينما إجمالي الناتج المحلي يساوي 491.49 دولاراً أمريكياً.
  • كما أن نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلّي يبلغ حوالي 20 دولاراً أمريكياً فقط.
  • في أواخر القرن العشرين، تمكّنت الأرجنتين من أن تمتلك واحدًا من أعلى مستويات الناتج المحلي الإجمالي للفرد في العالم، بالتوازي مع أستراليا وكندا. في حين تفوّقت على كل من فرنسا وإيطاليا.
  • في عام 2022 م، سجل معدل البطالة في الأرجنتين حوالي 10.90%.
  • كذلك وقد انخفض مؤشر الفقر في الأرجنتين عام 2022 م بحوالي 1.10% مقارنةً مع عام 2011 م، حيث سجل حينها 1.90%.

شاهد أيضًا: اين تقع الارجنتين في اي قارة

أزمات الأرجنتين الاقتصادية

نستعرض في هذه الفقرة بعض المعلومات عن خصائص اقتصاد الأرجنتين على النحو التالي: [1]

  • على مر التاريخ، كان أداء الأرجنتين الاقتصادي متفاوتًا، حيث سرعان ما قابل النمو الاقتصادي المرتفع، فترات طويلة من الركود الشديد.
  • تواجه الأرجنتين تحدّيات كبيرة لإيجاد سبل تحقّق من خلالها التعافي بعد أزماتها الاقتصادية التي شهدتها بين عام 2014 م وعام 2015 م. لا سيما أنّه نجم عنها تضخّم تتراوح نسبته بين 20% و 40%.
  • في عام 2018 م، انخفضت قيمة البيزو الأرجنتيني بنحو 50% مقابل الدولار الأمريكي. كما وكان سعر صرف الدولار الأمريكي = 38 بيزو أرجنتينياً. كذلك وفي عام 2019 م، سجل انخفاضًا أكبر بنسبة 25%.
  • تخلّفت الحكومة الأرجنتينية عن سداد ديونها. كما وتحمّلت عجزًا في المدفوعات، في محاولة لدعم اقتصادها المتراجع.

تأثير الفوز بكأس العالم على اقتصاد الأرجنتين

يتوقع الاقتصاديون أن تجني الأرجنتين فوائد اقتصادية جمة بعد فوزها على منتخب فرنسا. حيث ستتمتّع بنسبة 0.25 نقطة مئوية إضافية من النمو الاقتصادي، بسبب زيادة صادراتها بعد الفوز. كما حصل مع البرازيل بعد أن فازت بكأس العالم في عام 2002 م. بينما وقفزت أسهم مبيعاتها الخارجية بشكلٍ كبيرٍ. لا سيما وأن المباراة النهائية لكأس العالم يتابعها تقريبًا حوالي نصف سكان الكرة الأرضية من جهة. ولما تمتلكه الأرجنتين من مقوّمات التصدير التي تساهم في دعم اقتصادها. وسط المخاوف من تنامي معدّل التضخّم في الأرجنتين، ليصل إلى 100 %. بعد موجات الجفاف التي تهدّد الصادرات من المحاصيل الزراعية في الأعوام القادمة.

بذلك، نكون قد عرضنا معلومات عن اقتصاد الارجنتين الذي لم يشهد استقرارًا منذ سنوات، والذي فتح الآمال على نموه وازدهاره مجددًا، فوز الأرجنتين بلقب البطولة لكأس العالم في مونديال قطر 2022 م. على غرار ما حصل مع البرازيل إثر فوزها بإحدى البطولات السابقة.

أسئلة شائعة

  • ما هى خطة الرئيس الأرجنتينى لحل الأزمة الاقتصادية؟

    وقّع الرئيس الأرجنتيني فرنانديز، اتفاقيّة مع رجال الأعمال والنقابات العامة، والشخصيات النافذة في المجتمع لتعزيز الاستثمار والصناعة، وحل الأزمة الاقتصادية التي تجتاح البلاد، تهدف إلى مواجهة المشكلات الاقتصادية، بعد سنوات من الانخفاض وتراجع النشاط الصناعي في البلاد.

  • ما هي اهم صادرات الارجنتين؟

    إنّ أهمّ صادرات دولة الأرجنتين والتي تأتي بالمرتبة الأولى المستخرجات، حيث تصدّر النفط والغاز الطبيعيّ، ومن المصنّعات كالسيّارات، وتليها المنتجات الزراعيّة كفول الصويا، وزيوت الطعام، والقمح، والذرة.

  • ما هي ثروات الارجنتين؟

    إنّ أهمّ وأول الثروات الموجودة في دولة الأرجنتين هو النفط، والذي يعدّ من أولى الصادرات المستخرجة.

المراجع

  1. ^ albankaldawli.org , الأرجنتين  , 19/12/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *