اين تقع الارجنتين في اي قارة

اين تقع الارجنتين في اي قارة

اين تقع الارجنتين في اي قارة ؟ دولة الأرجنتين هي اتحاد يتكوّن من 23 مقاطعة، وعاصمتها وأكبر مدنها هي مدينة بوينس آيرس التي يعني اسمها الهواء العليل أو نسمات الرياح الطيبة. كما وتعد الأرجنتين ثامن أكبر دولة من حيث المساحة عالميًا، وهي أكبر دولة يتحدّث سكانها اللغة الإسبانية. وفي موقع محتويات، سنتعرّف على أين تقع الأرجنتين في اي قارة، وعلى غيرها من المعلومات عن خصائص هذه الدولة.

اين تقع الارجنتين في اي قارة

تقع الأرجنتين في جنوب قارة أمريكا الجنوبية. كما وتحدّها من جهتيّ الغرب والجنوب تشيلي، وممر دريك، ومن جهة الشمال بوليفيا وباراغواي. بينما من الشمال الشرقي، فتحدها البرازيل والأوروغواي، والمحيط الأطلسي من الشرق. وتقع على خط طول 64 نحو الغرب، وعلى خط عرض 34 نحو الجنوب. كما وتتميز بموقعها الاستراتيجيّ الهام بين الممرّات البحريّة، التي تصل بين المحيط الأطلسيّ الجنوبيّ، والمحيط الهادئ الجنوبيّ، كمضيق ماجلان، وقناة بيغل، وممر دريك. لذلك وتقع ضمن نطاق المنطقة المناخية المعتدلة في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية. بينما وتقدّر مساحة الأرجنتين بحوالي 2,780,400 مليون كيلو متر مربع، أي حوالي 1.073.518 ميل مربع. وطول الحدود البرية يقدّر بنحو 9.376 كيلومتر أي ما يعادل 5.826 ميل. في حين يقدّر طول شريطها الساحلي جنوب المحيط الأطلسي، على ريو دي لا بلاتا بنحو 5.117 كيلو متر أي حوالي 3.180 ميل. [1]

شاهد أيضًا: اين تقع جورجيا في اي قارة

معلومات عن دولة الأرجنتين

بعد أن وضّحنا اين تقع الارجنتين في اي قارة، نعرض فيما يلي بعض المعلومات عن خصائص دولة الأرجنتين كالتالي:[1]

  • يعدّ جبل أكونكاغوا في مقاطعة مندوزا، أعلى ارتفاع في الأرجنتين. كما أنه أعلى نقطة تقع في نصفيّ الكرة الأرضية الجنوبي والغربي. كذلك ويقدّر ارتفاعه بحوالي 6.959 متر عن مستوى سطح البحر.
  • أخفض نقطة في الأرجنتين تقع في سهل لاغونا ديل، وهي منخفض سان خوليان العظيم، التابع لمقاطعة سانتا كروز. كما ويعدّ سابع أخفض نقطة على سطح الأرض. كذلك وهو أخفض نقطة تقع في نصفيّ الكرة الأرضية الجنوبي والغربي. إذ يقدّر انخفاضه بحوالي -105 أمتار عن مستوى سطح البحر.
  • تدعي الأرجنتين بأحقيّتها في السيادة على القارة القطبية الجنوبية. كذلك وملكيّة جزر فوكلاند الإسبانية كمالفيناس، وجورجيا الجنوبية، وجزر ساندويتش الجنوبية.
  • دولة الأرجنتين عضو مؤسس في الأمم المتحدة، وعضو في العديد من الهيئات والمنظمات العالمية مثال: اتحاد دول أمريكا الجنوبية، ومنظمة الدول الأيبيريّة الأمريكيّة، وميركوسور، ومجموعة البنك الدولي، ومنظمة التجارة العالمية. كما أنها دولة من مجموعة ال 15، ومجموعة ال 20 لأكبر الاقتصادات في العالم.
  • الاقتصاد الأرجنتيني ثالث أكبر الاقتصادات بين دول قارة أمريكا اللاتينية. كما وتمتلك تصنيفًا عاليًا جدًا في مؤشر التنمية البشريّة. كذلك وتشغل المركز الخامس في الناتج المحليّ للفرد، وهي الأعلى من حيث القدرة الشرائية، والاستثمارات الأجنبية.
  • العملة الرسمية في الأرجنتين هي البيزو الأرجنتيني. كما وطرحت للتداول في عام 1992 م، ويرمز لها ISO.

سكان الأرجنتين

يقدّر عدد سكان الأرجنتين بحوالي 45.81 مليون نسمة. بينما الديانة الرسمية في الأرجنتين هي المسيحيّة، الكاثوليكيّة. ويعتنقها حوالي 92% من سكان الأرجنتين. بينما البروتستانتية فيعتنقها 2% من السكان. كذلك اليهوديّة ويعتنقها حوالي 2% من السكان. واللادينيون نسبتهم 4%، والإسلام يشكلون حوالي 1% من السكان. كما ويستقر في العاصمة بوينس أيرس حوالي 15 مليون نسمة. [1]

شاهد أيضًا: اين تقع الإكوادور في اي قارة

المناطق والتقسيمات الإدارية في الارجنتين

تقسم الأرجنتين إداريًا إلى 24 منطقة إدارية، تضم 23 مقاطعة ومدينة مستقلة واحدة، تتوزّع في 7 مناطق جغرافية. كما وتؤثر بمناخاها وتضاريسها على النواحي الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية للمقاطعات التي لكلٍّ منها حكوماتها الخاصة المستقلة عن الحكومة الفيدرالية في الأرجنتين. كما ولها كامل الحرية في تحديد حكوماتها وهياكلها التنظيمية والقانونيّة، ودساتيرها الإقليمية، إلا أنها لا تخرج عن عباءة الدستور الاتحاديّ الأرجنتيني، ومن هذه المدن نذكر: بوينس آيرس، قرطبة الأرجنتين،روساريو، مندوزا الأرجنتين، لابلاتا سان ميغيل دي توكومان، ماريه ديل بلاتا، سالتا الأرجنتين. وتتوزع على المناطق التي هي:[1]

  • منطقة الشمال الغربي.
  • منطقة ما بين النهرين.
  • وغران تشاكو.
  • سيراس بامبيناس.
  • كويو.
  • بامباس.
  • وباتاغونيا.

بذلك نكون قد وضّحنا اين تقع الارجنتين في اي قارة. كما وعرضنا باختصار معلومات عديدة حول خصائصها ومعنى اسمها الذي يشير إلى الغنى والثروة من الفضة. والتي عاصمتها مدينة بوينس آيرس التي تعني الرياح الطيبة، والتي تلقب بباريس أمريكا الجنوبية.

أسئلة شائعة

  • ما معنى اسم الأرجنتين؟

    إن تسمية الأرجنتين مشتقّة من اللفظة اللاتينية أرجنتيوم، والتي تعني الفضة، رغم أن هذه الدولة لا تحوي أي ثروات من الفضة. وانتشرت في البلاد عن طريق المستعمرون الإسبان، الذين قدموا إليها بحثًا عن جبال الفضة.

  • ما هي اللغة الرسمية في الأرجنتين؟

    إنّ لغة الأرجنتين الرسميّة هي الإسبانية، ويعود ذلك نسبةً الاستعمار الإسباني الذي احتل البلاد لعقود. كما ويقدّر عدد المتحدثين بها بنحو أربعين مليون نسمة.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Argentina , 14/12/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *