معلومات عن الادوية المستخلصة من النباتات ومكان نمو هذه النباتات

كتابة بسمة محمد - تاريخ الكتابة: 20 فبراير 2021 , 09:02 - آخر تحديث : 20 فبراير 2021 , 08:02
معلومات عن الادوية المستخلصة من النباتات ومكان نمو هذه النباتات

معلومات عن الادوية المستخلصة من النباتات ومكان نمو هذه النباتات التي تم استخدامها قديمًا قبل اكتشاف الأدوية الكيميائية، ولازال البعض يعتمد على هذه الطرق العلاجية القديمة ويهتم بمعرفة آثارها وأماكن تواجدها، لذلك نوضح في هذا المقال مجموعة من أهم النباتات النشطة التي تم استخدامها في العلاج قديمًا وحديثًا.

معلومات عن الادوية المستخلصة من النباتات ومكان نمو هذه النباتات

قبل سنوات طويلة لم يكن الإنسان قادرًا على تحضير المستحضرات الطبية الكيميائية الدقيقة في المعامل، ولكنه اكتشف أن هناك عدة نباتات موجودة في الطبيعة تساعده في الشفاء، وقد اكتشف الإنسان أكثر من مائة عنصر داوئي طبيعي نشط يمكن استخلاصه من النباتات، وتتميز هذه النباتات بفاعلية كبيرة في علاج بعض الأمراض وتسكين الآلام وأحيانًا زيادة القوة والطاقة، ولم يقتصر وجود هذه النباتات في أماكن محددة بل تم اكتشاف نباتات علاجية في أماكن متفرقة في العالم كالبلدان الأفريقية وبلاد الهند، ولم يقتصر الأمر على ذلك بل وُجدت أيضًا في بلاد أوروبا كإيطاليا وألمانيا وبلاد آسيوية مثل كوريا والصين واليابان.

أعشاب لمعالجة الأمراض

عند البحث عن معلومات عن الأدوية المستخلصة من النباتات ومكان نمو هذه النباتات نجد أن هناك الكثير من الأعشاب والنباتات تم استخدامهم كعلاج قوي وفعال لعدة أمراض شديدة، وإليكم قائمة بأشهر هذه الأعشاب المستخدمة كعقاقير طبية طبيعية وأثبتت فاعلية في علاج عدة أمراض مع توضيح موطنها الأصلي:

  • الشوفان البري: نبات غني بالبروتينات ويستخدم في علاج حالات التوتر العصبي أو الهياج العصبي، كما أنه شائع الاستخدام بالنسبة للسيدات حيث له قدرة عالية على علاج انتفاخ الثدي في فترة الرضاعة وتسكين آلام الطمث، وهو من نباتات شمال شرق أوروبا.
  • زهرة البابونج: نبتة تستخدم في حالات عسر الهضم وحرقة المعدة وتهيج الجهاز الهضمي، كما تساعد في التخلص من الرغبة في الغثيان ولها أثر جيد على تحسين الحالة النفسية والاسترخاء، وموطنها الأصلي في انجلترا.
  • زيت الكتان: نبات يعرف بفاعليته في تحسين الدورة الدموية وتقوية الأعصاب، كما يستخدم لعلاج البروستاتا، ويمتد موطنه الأصلي ليشمل من شرق البحر المتوسط إلى الهند.
  • البوهمبين: هي نبتة تساعد في التخلص من العجز الجنسي للرجال وتستخدم كمنشط للرجال، وهي من نباتات أفريقيا.
  • عشب أخناسيا أو أشناسيا: عشب له فاعلية شديدة في تقوية المناعة، وله فاعلية شديدة في مقاومة البكتيريا الضارة والأمراض المعدية، ويقع الموطن الأصلي لهذا العشب في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • نبات جينكو بلوبا: عشب قوي جدًا لعلاج بعض مشكلات الجهاز العصبي والدماغ، فهو مفيد جدًا في تقوية الذاكرة وخاصةً لدى كبار السن، كما يعالج حالات تلف الدماغ، وهو من النباتات الآسيوية حيث يعود موطنه الأصلي إلى كوريا واليابان والصين.
  • نبتة سانت جون: له فاعلية قوية في علاج حالات الاكتئاب وتحسين الحالة النفسية والمزاجية، وهو من النباتات الأوروبية وخصوصًا بريطانيا.[1]

شاهد أيضاً: في دورة حياة النباتات البذرية يتم التكاثر بواسطة

الأدوية الموجودة في الطبيعة

هناك عدة أدوية موجودة في الطبيعة بكثرة واستخدمها الإنسان منذ القدم، ولعرض معلومات عن الأدوية المستخلصة من النباتات ومكان نمو هذه النباتات نذكر لكم أشهر وأهم هذه الأدوية على سبيل المثال لا الحصر:

  • قالب البنسيليوم: وهو ما يُعرف بالبنسيلين، وهو علاج فعال لحالات الإصابات البكتيرية حتى وصل لعلاج الزهري، وهذا القالب نوع من العفن يستطيع النمو على أي مادة عضوية تحت أي ظرف، وبعد النمو يكون قادرًا على التخلص من كافة البكتيريا الموجودة.
  • لحاء الصفصاف: وهو ما يُعرف بالاسبرين، وتستخرج هذه المادة من لحاء شجرة الصفصاف على هيئة حمض يسمى الساليسيليك، وكان الأطباء يستخدمونه في حالات الحمى والالتهابات منذ قبل الميلاد، فكان المريض يقوم بمضغ هذا اللحاء لتسكين الآلام والعلاج.
  • خشخاش الأفيون: وهو النبات المستخدم في صناعة الهيروين والمورفين والكودايين، وتم اكتشاف تأثير هذا النبات عن طريق الخطأ حينما قام أحد الأشخاص بغلي النبات مع الخل على موقده، فهذه الشجرة تنتج المورفين عن طريق قطع براعمها وتجفيف السائل اللبني الموجود داخلها المسمى باللاتكس ليصبح مورفين خام يمكن استخدام في تسكين الآلام، ويمكن إضافة بعض المواد الكيميائية مع عدة خطوات من الطبخ والتصفية ليزيد من فاعلية المورفين.
  • أوراق الكوكا: كانت تستخدم قديمًا كمنشط وعلاج معتدل، ولكن بعد استحداث بعض طرق التعامل القبيحة لتثخين الأوراق عن طريق الجازولين أو الأسمنت المسحوق وبعض الخطوات الأخرى أصبح عقار غير قانوني لأغراض غير علاجية.[2]

وفي نهاية مقالنا نكون قد وضحنا أهم الـ معلومات عن الأدوية المستخلصة من النباتات ومكان نمو هذه النباتات، والتي تم استخدامها قديمًا كعلاج طبيعي للكثير من الأمراض كما تم أيضًا استخدام بعضها في التخدير لتسكين الآلام والأوجاع، ومازالت حتى الآن تدخل في صناعة الكثير من الأدوية.

المراجع

  1. ^ thoughtco.com , List of Medicines Made From Plants , 18-2-2021
  2. ^ mentalfloss.com , 8 Drugs that Exist in Nature , 18-2-2021
2195 مشاهدة