معلومات عن جبل اللوز في تبوك بالصور

معلومات عن جبل اللوز في تبوك بالصور

معلومات عن جبل اللوز في تبوك بالصور . يقع جبل اللوز في شمال غربي المملكة العربية السعودية، بالقرب من الحدود الأردنية، وهو من أعلى السلاسل الجبلية في منطقة حسمى، التي تشكّل امتدادًا لجبال السروات في غربي تبوك، وعبر موقع محتويات، سنتطرّق إلى العديد من المعلومات حول جبل اللوز الثلجي وخصائصه، موثّقة بالصور.

معلومات عن جبل اللوز في تبوك بالصور

هناك المعلومات العديدة عن جبل اللوز في تبوك، والتي يمكن أن نقدّمها في هذه الفقرة كما يلي:[1]

  • لعب موقع الجبل الجغرافي المميّز، دورًا كبيرًا في ازدهار المنطقة تجاريًا وحضاريًا، خلال الحقبة النبطية في القرنين الأول والثاني قبل الميلاد، مما يوثّق للوجود العربي في المنطقة قديمًا.
  • يتبع لمنطقة تبوك ويبعد عنها بحوالي 200 كيلو مترًا. كما ويتراوح ارتفاعه عن مستوى سطح البحر بين 700 م إلى 2.549 متر كحدٍّ أقصى. كذلك
  • هناك جبل آخر يحمل اسم جبل اللوز يقع في دولة اليمن وتحديدًا في مديرية الطيال التابعة لمحافظة صنعاء كما ويبلغ ارتفاع قمته إلى 3.344 متر.
  • كشفت عمليات التنقيب الأثرية، والمسح الجيولوجي لصخور الجبل على العديد من الآثار، منها المبنى الحجري في قمة الجبل الذي يتألّف من 7 أقسام من حجر الغرانيت. كما وأنه بشكل حرف L ، وبزاوية منفرجة اتجاهها نحو الغرب. بينما ويضم 4 غرف تطلّ على ساحة مفتوحة، ومن جهتها الجنوبية الشرقية يوجد ممر طويل يحاذي إحدى الغرف، في حين تم العثور على كسر لأواني فخاريّة وبقايا فحم ورماد وبقايا عظام.
  • تنتشر على جبل اللوز المسطحات المائية دائمة الجريان. وشبه الدائمة الجريان على مدى العام. والشلالات التي تتجمّد في الشتاء حيث تتدنى درجات الحرارة إلى ما دون الصفر مئوية. كما وأنه مغطى بالنباتات الخضراء، كنباتات البيفلورا أشهر النباتات انتشارًا في شبه الجزيرة العربية.
  • يتميز الجبل اللوز بالتنوع البيولوجي الغني فيه، حيث تأوي فيه العديد من أنواع الطيور كالحساسين، وأبو ملعة، والبلشون، واللقالق، والخواضات، والجوارح، والعقاب المهاجر، والدُخُل، وطائر أبلق القنة. بالإضافة إلى الثديات والحيوانات البريّة.

شاهد أيضًا: أين يقع جبل حبشي

صور جبل اللوز في تبوك

نعرض فيما يلي العديد من الصور المتعلّقة بجبل اللوز في تبوك، مبينة المروج الخضراء، والثلوج، والرسومات، والنقوش الأثريّة فيه كما يلي:










معلومات عن صخور جبل اللوز

جبل اللوز من أشهر الجبال في المملكة، وتتميّز الصخور في إحدى قممه بألوانها الفاتحة والكلسية. كما ويوجد فيها مكوّنَين من الريوليت والأنديسايت. بينما باقي القمم فصخورها داكنة اللون لاحتوائها على السيلكا، كونها من الصخور البركانية والمتحوّلة، التي توضّعت من تدفّقات الحمم البركانية. كما وتنتشر على نطاق واسع من الجبل الأحجار الخضراء اللون المجزّأة. بينما نجد طبيعة الصخور في منحدراته الوسطى والسفلى من حجر الغرانيت الصخري. [1]

شاهد أيضًا: اين يقع جبل مؤاب

السياحة في جبل اللوز

كان جبل اللوز في العقود الماضية شبه خالٍ من التجمعات السكانية، إلا أنه كالعديد من المواقع، التي أولتها الحكومة كل الجهود، لتطويرها وتزويدها بالبنى التحتية والخدمات، لجعلها من أفضل الوجهات السياحية في المملكة، تم إحداث عدد من الفنادق السياحية للمبيت. ولطبيعة المنطقة ووعورة صخورها، عادةً ما يتم التحذير وبشدة من الكتل الصخرية المنتشرة في الموقع. فغالبًا ما يكون الطريق إلى الجبل عرضة للانزلاقات. لا سيما في فصل الشتاء في فترة تكوّن الجليد، حيث يفضل الكثيرون قضاء العطلة في ربوعه، للاستمتاع بمناظر الثلج المتساقط عليه. كما يمكن الذهاب إلى الجبل في رحلة سفاري، وتجربة السيارات الجبلية التي يقودها سائق محترف، خبير بكل تفاصيل الجبل ومعالمه.[1]

شاهد أيضًا: اين يقع جبل عفر

مغاور شعيب في جبل اللوز

في سردنا معلومات عن جبل اللوز في تبوك، تجدر الإشارة إلى أنه تقع على مقربة من الجبل مغائر شعيب، التي كانت تعرف قديمًا بجنوب مدين، وهي اليوم تعرف بمحافظة البدع، حيث إنها المنطقة التي رحل إليها سيدنا موسى عليه السلام في رحلته الأولى من مصر. وفيها تزوّج بابنة سيدنا شعيب عليه السلام. كما تم اكتشاف العديد من الآثار والرسوم والنقوش الصخرية القديمة فيها، والتي يعود تاريخها إلى أكثر من 10.000 سنة قبل الميلاد. ناهيك عن النقوش والكتابات الإسلامية فيه. بينما وتمثّل الرسوم والنقوش الصيادين وهم على ظهور الخيول والحيوانات، كالجمال. واللافت أنها تشبه إلى حدٍّ كبير تلك النقوش التي عثر عليها في حائل في جبل الجبة. كذلك وفي جهة جبل اللوز الشرقية، توجد صخور أخرى، منقوش عليها عجول وجواميس وأبقار. كما ونسبها الباحثون في تاريخ الأديان والثقافات، إلى أنها تحكي قصة عبادة العجل، عندما غاب سيدنا موسى عن قومه، الذين تركوا عبادة الله، ورجعوا لعبادة العجل. نظرًا لأن العجول ليست من ضمن ثقافة أهل المنطقة الأصليين.[1]

من كل ما سبق، نكون قد عرضنا معلومات عن جبل اللوز في تبوك بالصور. كما وذكرنا العديد من خصائصه، الجيولوجية والمناخية والأثرية، التي يتفرّد بها عن باقي الجبال في المملكة العربية السعودية. لا سيما في الشتاء في مواسم تساقط الثلوج.

أسئلة شائعة

  • ما سبب تسمية جبل اللوز بهذا الاسم؟

    تعود تسمية جبل اللوز، نسبةً لانتشار أشجار اللوز قديمًا في موقعه. كما أن إحدى الروايات تؤكّد أن الاسم معرّب من كلمة (Laws) التي تعني القوانين أو الوصايا التي نزلت في الجبل على سيدنا موسى عليه السلام، وأنّه هو جبل الطور وليس الجبل الموجود في سيناء مصر، وأنّ الجبل شهِدَ أحداث نزوح اليهود.

  • هل جبل سيناء هو نفسه جبل اللوز؟

    هناك فرضيات كثيرة، تؤكد أن جبل الطور في جبل سيناء، المذكور في التوراة، غالبًا ما أنه هو نفسه جبل اللوز في تبوك. إلا أن الجدل ما زال قائمًا حول هذه الفرضية بين العلماء والباحثين. فمنهم من أيّدها ومنهم من دحضها. ومازالت لم تحسم.

المراجع

  1. ^ datazone.birdlife.org , Jabal al-Lawz , 27/12/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *