اين يقع جبل مؤاب

اين يقع جبل مؤاب

اين يقع جبل مؤاب ؟ تعددت الروايات حول التفسير الحقيقي لكلمة مؤاب، فذهب بعضهما إلى أنها ساميّة المصدر، وقد اشتقت من (يأب) والتي تعني (من أبوه). كما وقالت إحداها أنها مشتقة من الفعل (يهب) في اللغة المؤابية. بينما في اللغة العربية فهي اشتقاق من الفعل (وَأَبَ)، التي تعني خَجِل واِسْتَحْيَا وَخَزِيَ. كما ويذكر الباحث زيدان كفافي، بأن مؤاب تعني (أرض الغروب)، نسبةً لقبائل البدو التي سكنت المنطقة، في أوائل العصر الحديدي الثاني. كما وتعني كلمة مؤاب الحارس أو المنيع.

اين يقع جبل مؤاب

يقع جبل مؤاب في المملكة الأردنية الهاشمية، وتحديدًا في الجهة الغربية من محافظة الكرك. كما واشتهرت قديمًا باسم قير مؤاب؛ التي تعني المدينة الحصينة نظرًا لوقوعها على جبال مؤاب المرتفعة. بينما تحيط بها السهول الخصبة الصالحة للزراعة. كما ويحيط بالجبل وادي الموجب القريب من مدينة ذيبان(ذيبون)، التي كانت أيضًا عاصمة مملكة مؤاب.

شاهد أيضًا: اين يقع جبل جيس والسياحة في هذا الجبل

طبيعة ومناخ جبل مؤاب

يبلغ ارتفاع جبل مؤاب عن مستوى سطح البحر حوالي 1250 كيلو مترًا. في حين يبلغ ارتفاعه عن مستوى سطح الأرض حوالي سبعين مترًا. كما يتوسط جبل مؤاب السهول والشعاب الغربيّة للكرك، وتحيط به أودية أغلب جريانها موسمي، حيث تتجمع فيها مياه الأمطار المنحدرة من سفوح السلسلة الجبلية، كوادي الموجب( أرنون). كذلك ويسود في المنطقة مناخ البحر الأبيض المتوسط، فهو حار وجاف في فصل الصيف. بينما يكون بارد وماطر في فصل الشتاء، وتقل هطولات الأمطار في المناطق الشرقية.على عكس المناطق الغربية التي تشهد هطولات مطرية جيدة. بينما تعدّ منطقة راكين من أجمل المناطق التابعة لمحافظة الكرك. كما وتتميز باتساع سهولها، وبإطلالتها على البحر الميت، وعلى وفلسطين. كذلك ويمكن رؤية أضواء مدينة القدس الشريفة تتلألأ منها ليلًا. وتشتهر راكين بطبيعتها الساحرة، حيث تنتشر فيها أشجار الزيتون وكروم العنب، وكانت ملهمة للشعراء، فقد قال فيها شاعر الأردن عرار: ما البلقاء إلّا ماعين    وما الكرك إلا راكين.

نبذة عن مملكة مؤاب

نشأت مملكة المؤابيين في العصر الحديدي، ما بين 1200- 539 سنة قبل الميلاد، في الموضع حيث يقع جبل مؤاب. ومن أبرز ملوك المملكة: الملك العموني بعلك بن سيجور، وأجلون الذي كان حكمه سنة 1000 قبل الميلاد. والملك بلعام بن بعور وهو آخر ملوكها، بحسب نقش بلعام المكتشف في موقع دير علا . وفي عهد الملك ميشع المؤابي، شهدت المملكة عصرها الذهبي. لما حققه من إنجازات اقتصادية وعمرانية وعسكرية. لاسيما انتصاراته على اليهود. الذين كانوا يغيرون على المملكة، طمعًا بالاستيلاء على أراضي جبل مؤاب. كما وأشارت الآثار والمكتشفات ، أن الملك ميشع، قد اتخذ من المنطقة مقرًا لحكمه، في القرن الثالث عشر قبل الميلاد. وقد تميز عهده، بالازدهار والرخاء، كما هو مذكور في إنجازاته من خلال الكتابات الموجودة على مسلة ميشع الصخرية، التي تعود إلى عام 842 ق.م، في منطقة ذيبان. وهي مُقطّعة إلى أجزاء، وقد نقلها المستشرق الفرنسي شارل كليرمون – غانيو عام 1873م، إلى فرنسا. وهي موجودة في متحف اللوفر في باريس. كما يذكر ميشع أنه تمكن من إنقاذ المؤابيين من هيمنة الإسرائيليين، فترة حكم الملك اليهودي ابن عمفي. كما وهاجم منطقة نيبو، وتخلص من قبيلة جلعاد، وقدم أعداءه منهم قربانًا إلى الإله عشتر- كموش، واستولى على مملكة حورنن. وبنى العاصمة قير مؤاب على حافة هضبة الكرك في منطقة وعرة . وحصّنها من الجهة الجنوبية والجنوبية الشرقية، فحفر خندق ضخم حولها يصعب اختراقه. أما العاصمة الثانية ديبون (أو ذيبان) الواقعة شرقي البحر الميت، فقد تعرضت للتدمير على يد مملكة إسرائيل، وأعاد ميشع ترميمها. وبنى فيها قصرًا ومعبدًا لإله الحرب المؤابي عشتر كاموش، ونصب فيها مسلته. وأمر سكان ذيبان بحفر الآبار في بيوتهم. بعد هزيمته لليهود وطردهم من كافة الأراضي المؤابية.

معلومات عن جبل مؤاب

يقع جبل مؤاب في إحدى السلاسل الجبلية الواقعة في الأردن، في الجهة الغربيّة من محافظة الكرك. التي قامت فيها الحضارة المؤابية. وسنورد فيما يلي بعض المعلومات حول هذا الجبل، وتلك الحضارة التي نشأت فيه.

  • كانت الكرك مهد حضارة المؤابيين. وتميزت بموقعها الجغرافي الاستراتيجي على طريق التجارة القديمة في البادية. التي كانت معبرًا رئيسًا للقوافل التجارية، فكانت صلة وصلٍ، تربط مناطق شمال المملكة الأردنيّة الهاشميّة، وبلاد الشام بجنوبها.
  •  على الطريق الملوكي(السلطاني)، الذي ربط ما بين حضارتي الأنباط التي كانت عاصمتها المدينة الوردية البتراء، بحضارة مؤاب في الكرك.
  • تم العثور في الموقع على آثار تعود لحضارة مؤاب. كقنوات الريّ وخزانات المياه والمصاطب، والتي تؤكد التطور الذي رافق المؤابيون، بفعل الاستفادة من تخزين مياه الينابيع والأمطار، لري الأراضي الزراعية، التي ساهمت إلى حدّ كبير في رفد الاقتصاد.
  • تم العثور في المنطقة على مئات المناطير (الدولمينات) والنُصب، والدوائر الحجرية، وأطلال القرى الرومانية والبيزنطية المدمرة.
  • يحظى جبل مؤاب بقدسية خاصة، حيث يقع فيه مقام سيدنا هارون عليه السلام. كذلك ومن جبال مؤاب جبل نيبو المذكور في التوراة، حيث جاء في سفر التثنية (34: 1-8) أن فيه دُفن النبي موسى عليه السلام.
  • تعددت المدن التي بناها المؤابيون ومنها: خربة المدينة، والمسناه، وعراعر، وأم العمد ،ومحيا، ومديبع، وخربة العكوزة، وخربة النجاجير، وعليان، وخربة دباب، وماعين، وخربة التلساه، ومأدبا ،وخربة عيون موسى.

شاهد أيضًا: اين يقع جبل الجودي الذي رست عليه سفينة نوح

بهذا نكون قد عرّفنا اين يقع جبل مؤاب هذا الجبل الذي ارتبطت باسمه، واحدة من أقدم وأعرق الحضارات التي نشأت في الأردن، وهي الحضارة المؤابية. التي سقطت في القرن السادس قبل الميلاد، على يد نبوخذ نصر ملك البابليين، وفرّ قسم من شعبها إلى مصر وبابل. بينما اندمج الباقي ضمن مملكة الأنباط.

المراجع

  1. ^ jordanheritage.jo , نشأة مملكة مؤاب الأردنية , 17/11/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *