معنى صك مشاع

كتابة ايات نواورة -
معنى صك مشاع

ما معنى صك مشاع ؟ حيث يوّد العديد من الأشخاص إلى التّعرف إلى طبيعة الصّك المُشاع، نظرًا لانتشار هذا المُصطلح في العديد من الأوساط المختلفة، وهنالك العديد من الجهات التي تدعو إلى تحويل هذا النوع من الصّكوك إلى صكّ رسميّ، من أجل الاستفادة من الخدمات البلديّة التي تُقدّم إلى قطع الأراضي، فما هو صك المُشاع وما طبيعته؟ هذا التساؤلات وغيرها نُجيب لكم عليها عبر مقالنا هذا.

معنى صك مشاع

يُقصد بالصك المشاع هو ذلك الصّك والوثيقة المُشتركة بين أكثر من شخص واحد، وهو عبارة عن صك على أرض تمَّ تقسيمها، ويُقدّم لكلّ مالك من ملّاك الصّك المُشاع صورةً عن الصّك، موّثق عليها في خلفها اسم المالك، ومقدار المساحة المُحددة التي يمتلكها، ويُعامل هذا الصّك معاملة الصّك المملوك لشخص واحد من ناحية الإجراءات القانونية والخدمات المختلفة، وبالتالي لا يمكن من خلاله الحصول على أيّ إعانات زراعية أو صناعية أو على الصندوق العقاري؛ وذلك نظرًا لطبيعة الملكية المُشاعة وليست الخالصة، كما لا يجوز رهن العقار أو تقديم الجزء المشاع إلى جهات البلدية.

شاهد أيضًا: خدمة تحديث الصكوك النفاذ الوطني وطريقة طباعته وكيفية إصدار بدل مفقود أو تالف

مامعنى صك إلكتروني مشاع

الصك الإلكتروني المشاع هو عبارة عن صك يتم إصداره إلكترونيًا من قبل الجهة ذات الاختصاص، ويشترك فيه مجموعة من الأشخاص على أرضٍ واحدة، تُقسمّ فيما بينهم، ويُمنح كلّ مالك منهم صورةً إلكترونيّة منه موّثق فيها اسم الشخص المالك للصك والحيز المساحيّ الخاصّ به، وعادةً ما تُعنى وزارة العدل بإصدار الصكوك، ولهذا فإنَّ صك لمشاع الصّادر من وزارة العدل هو صكّ رسميّ ومُعترف فيه.

شاهد أيضًا: استعراض بيانات جميع الصكوك والوكالات الشرعية عبر توكلنا

عيوب الصك المشاع

وتجدر الإشارة هنا إنَّ فكرة الصّك المُشاع؛ الذي يشترك فيه أكثر من شخص في قطعة واحدة غير مُجزأة أدّى إلى استغلال العديد من الملّاك لذلك، حيث قاموا بعمل مخطط خاصّ بهم غير معتمد، وجزؤها الأرض بطريقة غير نظاميّة ومن ثمَّ باعوها، ولهذا فإنّ صك المُشاع لديه عدد من العيوب، وهي كالتالي:

  • عدم وجود مخطط معتمد عليخ لدى الجهة المختصّة للرجع إليه في حال حدوث منازعات بين شركاء الصّك.
  • لا تعتمد الشوارع لدى الجهات الرسميّة، وبالتالي فالقطع تُعدّ قطعة واحدة لموجب الصك الأصل، ولهذا لا يتم توصيل الخدمات الأساسيّة لصاحبه ممثلةً بالكهرباء، ولا يتم منح رخصة بناء.
  • ليس هنالك تحديدًا معتمدًا رسميًا بالقطعة المُشاعة، وبالتالي قد تحدث المنازعات بين الملاك والمناوشات في ذلك.
    عيوب الصك المُشاع

شاهد أيضًا: الاستعلام عن الإسكان برقم السجل بالموقع الإلكتروني

كيفية تحويل الصك المشاع إلى صك رسمي

لا يُعترف بالصّك المُشاع أيّا كان ما عدتا الصّم الصّادر من وزارة العدل، ولهذا يتطلب اعتماد الصّك إلى تحويله إلى صكّ رسميّ من خلال اتباع التعليمات التاليّة:

  • الحصول على موافقة من قبل وزارة الشؤون البلدية والقروية.
  • التوجه إلى كتابة العدل بعد الموافقة على تحويل صكّ المُشاع إلى رسميّ.
  • القيام بمُصوّر جوي ومُخطط تنظيم لقطعة الأرض.
  • العمل على رفع مساحي من مكتب مُعتمَد يتضمن إحداثيات الأرض.
  • إحضار ورقة إقرار بعدم الحصول على حكم نهائي في العقار المُسجل في الصّك.
  • تقديم الوثائق الخاصَّة بتحويل الصّك المُشاع إلى صكّ رسميّ.

شاهد أيضًا: رابط بوابة ناجز تحديث الصكوك وشرح خطوات التحديث الكترونيا

إلى هنا نصل بكم لنهاية هذا المقال؛ الذي قدّمنا لكم من خلاله معنى صك مشاع ، وهو أحد أنواع الصّكوك على قطع الأراضي، يشترك في ملكيتها أكثر من شخص، وتُعامل معاملة الملكية الواحدة، كما قدّمنا لكم عيوب هذا الصّك المُشاعي.

210 مشاهدة