ما معنى كلمة عذراء

كتابة أيوب شامية -
ما معنى كلمة عذراء

ما معنى كلمة عذراء من الأسئلة الشائعة عبر المنتديات ومواقع الشبكة العنكبوتية، وقد جاء هذا الوصف للسيّدة مريم -عليها السلام- فهي العذراء البتول، لذا يهتمّ موقع محتويات عبر هذا المقال ببيان مفهوم هذه الكلمة وذكر الفرق بينها وبين البكارة، بالإضافة إلى تقديم الجمع منها وبيان معنى فقدان العذرية.

ما معنى كلمة عذراء

إنّ معنى كلمة عذراء هي الفتاة التي لم تُزِل بكارتها بمزيل، وقيل أنّ العذراء من مرادفات البكارة، فالبكارة في علم اللغة هي عــذرة المرأة، وهي ما يكون من الجلــدة الموجودة على القبــل، وبعض أهل العلم والاختصاص قالوا بأنّ العذراء هي الفتاة التي لم تزل عنها بكارتها مطلقًا لا بسبب ولا بدون مسبب، وأمّا البكر فهي الفتاة التي لم توطأ في قبــلها في نكاحٍ شرعيٍّ أو غير شرعيّ، وفي ذلك قال الشيخ الدردير:[1]

الْبِكْرُ عِنْدَ الْفُقَهَاءِ هِيَ الَّتِي لَمْ تُوطَأْ بِعَقْدٍ صَحِيحٍ أَوْ فَاسِدٍ جَارٍ مَجْرَى الصَّحِيحِ، وَأَمَّا الْعَذْرَاءُ فَهِيَ الَّتِي لَمْ تُزَلْ بَكَارَتُهَا بِمُزِيلٍ، فَلَوْ أُزِيلَتْ بَكَارَتُهَا بِزِنًا أَوْ بِوَثْبَةٍ أَوْ بِنِكَاحٍ لَا يُقَرَّانِ عَلَيْهِ فَهِيَ بِكْرٌ، فَهِيَ أَعَمُّ مِنْ الْعَذْرَاءِ. وَقِيلَ: الْبِكْرُ مُرَادِفَةٌ لِلْعَذْرَاءِ فَهِيَ الَّتِي لَمْ تُزَلْ بَكَارَتُهَا أَصْلًا.

شاهد أيضًا: كيف اعرف اني عذراء

ما معنـى كلمـة فتاة عذراء؟

كذلك الخوض في بيان ما معنى كلمة عذراء يدفع البعض إلى التساؤل حول معنــى كلمــة فتاة عـــذراء، والجدير بالذّكر أنّها تحمل نفس المعنــى السابق في كونها الفتاة التي لم تُزل عنها بكارتها.

شاهد أيضًا: هل يمكن رؤية غشاء بكارة بالعين

ما هو جمع كلمة عذراء؟

أمّا عن جمع كلمة عذراء فهو كما أورده أهل العلم والاختصاص في علوم التصريف والنحو في اللغة العربية كان على ثلاث أشكال: “عذارى وعذارٍ وعذراوات”.

شاهد أيضًا: غشاء البكر اين يقع

معنى فقدان العذرية

إنّ فقدان العذريّة هو نقيض العذريّة، فالعذريّة هي ما يكون من التمنّع عن ممارسة الجنس بكافّة أشكاله وأنواعه مع الذكور، وبالتالي يبقى غشاء البكارة على قبل المرأة سليمًا بتكوينه، وأمّا فقدان المرأة لعذريّتها فيكون بسبب القيام بممارسة الجنس وفقدانها لغشاء البكارة من خلال تمزقه أو توسعه.

شاهد أيضًا: كيف اعرف اني فقدت عذريتي أم لا

ما معنى كلمة عذراء مقالٌ فيه تمّ بيان المعنـى الكامن خلف كلمــة عــذراء، وكذلك بيّن المقال جمع هذه الكلمـة والمعنى الذي يعنيه فقدان المرأة لعذريتها كما أخبر أهل العلم والاختصاص.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , تعريف البكارة , 13/01/2022
13 مشاهدة