معنى كلمة معرس

كتابة نور محمد -
معنى كلمة معرس

معنى كلمة معرس ما هو؟ حيث تتميز اللغة العربية بتنوع مفرداتها، وقد يكون لكل كلمة من هذه المفردات أكثر من معنى، وهناك بعض المفردات الشائعة في دولة ما ولا يتم استخدامها في دول أخرى، وبالتالي يصاب المستمع بالدهشة عند التعرف على معناها؛ لأنها ليست متداولة في بلده.

معنى كلمة معرس

تعني معرس العريس أو الشخص الحديث الزواج، وهذا هو معنى هذه الكلمة باللهجة التونسية، وليست من الكلمات المتداولة في البلاد العربية الأخرى، وإن وجدت فقد تم تحريفها لتحمل بعض الدلالات الأخرى الغير خافية على أحد، والتي نحن في غنى عن ذكرها.[1]

شاهد أيضًا: ما معنى يممت في البحر

معنى كلمة معرس في المعجم الوسيط

بالبحث عن هذه الكلمة في المعجم الوسيط وجدنا أن هناك اختلافاً في معناها بحسب طريقة كتابتها فمثلاً، المِعْرَس هو الشخص الكثير الزواج، والمُعَرَّس هو مكان نزول المسافر ليلاً، وأصل الكلمة هو عرس أي عدل عن الشيء، عرس البعير أي شد عنق البعير مع يديه، وعَرِس أي لزم القتال ولم يتركه، وعَرِس الشر أي استدام.

وعرس بالشيء أي ألف واعتاد عليه، كأن يقال عرس الولد بأمه، وأعرس المسافرون أي نزلوا في آخر الليل ليستريحوا، اتَّخذَ عُرْساً بالمرأة أي الدخول بها، تعرس أي تحبب وتقرب، وأما العِرِّيس فيقصد به الشجر الملتف الذي يصلح كمأوى للأسد، والعريس هو الزوج، والزوج والزوجة عرسان، والجمع هو أعراس.

وابن عرس هو أحد القوارض التي تنتمي لفصيلة الفئران والتي تأتي على الطيور للفتك بها، وأما العُرْس فهو الزفاف أو حفل الزواج، العروس هي المرأة التي يقام لها العرس، والجمع عرائس، والعروسة هي أيضاً دمية أو لعبة للأطفال الإناث وهي كلمة محدثة، وعرس بالقوم أي نزل بهم السائق وتوقف عن السير.

وفي النهاية نكون قد عرفنا معنى كلمة معرس في قاموس المعاني وكذلك في المعجم الوسيط، حيث أن كلمة معرس تختلف من بلد لآخر، وكذلك طبقًا لتشكيلها في المعجم.

المراجع

  1. ^ almaany.com , تعريف و معنى معرس في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي , 21\06\2022
1 مشاهدة