معنى كلمة يتزحزح

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 6 سبتمبر 2021 , 17:09 - آخر تحديث : 6 سبتمبر 2021 , 17:09
معنى كلمة يتزحزح

معنى كلمة يتزحزح، حيث تحمل اللغة العربية في بحرها الواسع الكثير من الكلمات والألفاظ والمفردات التي تعتبر مثل اليواقيي والزمرد واللآليء، ولكل كلمة عدد من المعاني في معاجم اللغة، وهذا ما يميز لغة القرآن الكريم، الذي كان حُجة رسول الله صلى الله عليه وسلم على الكافرين، وفي هذا المقال سنعرف ما هو معنى كلمة يتزحزح.

معنى كلمة يتزحزح

إن معنى كلمة يتزحزح هو يتحرك، ولهذه الكلمة عدة معانٍ في معاجم اللغة العربية، ومنها ما يأتي: يتزحزح من الفعل زحزحَ زحزحةً، فهو مُزحزِحٌ، ويُقال: زَحْزَحَهُ عن مكانه؛ أي نحّاه وأبعده. ويقال: لم يتزحزح عن رأيه قيد أنملة؛ أي لم يغير رأيه أبدًا وظل متمسكًا به. والزحزحة هي الإبعاد. والتزحزح عن المكان هو التنحي والابتعاد عنه وتركه. ويقال: زحزح عن النار؛ أي أُبعد عن النار، ويقال: يتزحزح الشجر؛ أي تتحرك أغصانه. ويُقال: الإيمان يزحزح الجبل. ومعنى زحزحَ؛ تنحّى عنه وابتعد، انتقل أو تحرَّك تحرُّكًا ضئيلًا. ويقال: دخل أستاذي فتزحزحت عن مجلسي إكرامًا له.

شاهد أيضًا: ما معنى كلمة الهدر

علم المعاني

هو فرع من فروع علم البلاغة الثلاثة: المعاني، والبيان، والبديع، ويختص بعنصر المعاني والأفكار، فهو يرشدنا إلى اختيار التركيب اللغوي المناسب للموقف، كما يرشدنا إلي جعل الصورة اللفظية أقرب ما تكون دلالة على الفكرة التي تخطر في أذهاننا، وهو لا يقتصر على البحث في كل جملة مفردة على حدة، ولكنه يمد نطاق بحثه إلي علاقة كل جملة بالأخرى، وإلي النص كله بوصفه تعبيرا متصلا عن موقف واحد، إذ أرشدنا إلي ما يسمي : الإيجاز والإطناب، والفصل والوصل حسبما يقتضيه مثل الاستعارة والمجاز المرسل والتشبيه والكناية، والكلام التبليغ هو الذي يُصورُه المتكلِّمُ بصورةٍ تناسبُ أحوال المخاطبين. [1]

شاهد أيضًا: ما معنى كلمة شمطاء

موضوعات علم المعاني

وهو تتبع خواص تراكيب الكلام ومعرفة تفاوت المقامات حتى لا يقع المرء في الخطأ في تطبيق الأولى على الثانية، وذلك كما في أبجد العلوم لأن للتراكيب خواص مناسبةً لها يعرفها الأدباء، إما بسليقتهم، أو بممارسة علم البلاغة، وتلك الخواص بعضها ذوقية وبعضها استحسانية، وبعضها توابع ولوازم للمعاني الأصلية، ولكن لزومًا معتبرًا في عرف البلغاء، وإلا لما اختص فهمها بصاحب الفطرة السليمة، وكذا مقامات الكلام متفاوتة، كمقام الشكر والشكاية، والتهنئة والتعزية، والجد والهزل، وغير ذلك من المقامات، فكيفية تطبيق الخواص على المقامات تستفاد من علم المعاني، ومداره على الاستحسانات العرفية. [2]

شاهد أيضًا: معنى كلمة لافا

وفي نهاية هذا المقال نكون قد بيّنا لكم ما هو معنى كلمة يتزحزح، وهو يتحرك، وقد حملت هذه الكلمة عدة معانٍ في معاجم اللغة العربية، حيث يعرف المعنى من سياق الحديث أو النص.

المراجع

  1. ^ uobabylon.edu.iq , علم المعاني واصل التسمية , 06-09-2021
  2. ^ wikiwand.com , علم المعاني (بلاغة) , 06-09-2021
16 مشاهدة