معنى ما اخس من قديد الا عسفان

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 7 يوليو 2021 , 17:07 - آخر تحديث : 7 يوليو 2021 , 17:07
معنى ما اخس من قديد الا عسفان

معنى ما اخس من قديد الا عسفان، فإن الكثير من الجمل التي تصل إلى المسامع بسرعة كبيرة ويحبها الناس تتحول إلى أمثال سائرة يستخدمها العامة وتستمر في التداول حتى هذا الوقت، وفي هذا المقال سنعرف معنى ما اخس من قديد الا عسفان.

معنى ما اخس من قديد الا عسفان

إن معنى ما اخس من قديد الا عسفان هو للمقارنة بين أمرين كلاهما سيء، وأما قديد وعسفان، فهما منطقتان في المملكة العربية السعودية، إذ تبعد قديد مسافة مئة وخمسين كيلو مترًا عن مكة المكرمة، وأما قرية عسفان فتبعد عنها خمسين كيلومتر باتجاه مكة المكرمة وسميت عسفان لتعسف السيل بها وكثرة الأودية.

شاهد أيضًا: ما معنى كلمة ازغبك

قصة ما اخس من قديد الا عسفان

وفيما يأتي قصة المثل ما اخس من قديد الا عسفان:

  • يروى أن رجل مر على قرية قديد وتهجم على أحد حقول السكان بها، رغبةً في السرقة ولكنه وقع في أيدي أهل قديد، فأمسكوا به، وقاموا بضربه وتهديده حتى غادر القرية هاربًا مما فعلوه به، وأثناء سيره مر على قرية عسفان التي تبعد عنها 50 كيلو متر في اتجاه مكة، وهناك كرر فعلته وحاول السرقة مرة أخرى.
  • كشفه أهل عسفان وقاموا بضربه وتأديبه أيضًا جزاءً لفعلته تلك، فخرج من عندهم، وهو يقول: ما أخس من قديد إلا عسفان؛ أي ما أسوأ من قديد إلا عسفان ومن وقتها صارت كلمته تلك مثلًا يتناقله الناس عن القريتين، وبالطبع مثلٌ كهذا توارد على لسان لص يشوه تاريخ قديد وعسفان، ولا يشير بالحسن إلى أهلها.
  • يجب إيضاح السبب وراء إطلاق هذا المثل الذي يتناقله الجميع في المملكة صغير وكبير، بل ويتناقله العرب خارجها أيضًا، فقديد من المناطق التي كانت تمر بها قوافل الحجاج أثناء ذهابهم للمدينة المنورة، وبها كان يستريح الحجاج استعدادًا لاستكمال سيرهم.
  • أما عسفان فمر بها عددًا من الأنبياء والصالحين، ومنهم سيدنا صالح عليه السلام، وسيدنا هود عليه السلام، وسيدنا إبراهيم أيضًا عليه السلام، وأخرهم كان خاتمة الأنبياء سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، وقد شرعت بها صلاة الخوف التي تؤدى في وقت المعركة.

شاهد أيضًا: ما معنى كلمة يترنح

ما هو معنى المثل

بعد معرفة معنى ما اخس من قديد الا عسفان، يجب معرفة ما هو المثل من خلال ما يأتي:

  • إن المثل هو حكاية شعرية أو نثرية توضح بعض المبادئ الثقافية، وتسلط الضوء على بعض الدروس والعبر، وتختلف الأمثال عن الحكايات الرمزية بأن الحكايات الرمزية مسرودة على ألسنة الحيوانات وقوى الطّبيعة، في حين أن المثل يكون على لسان البشر، حيث أطلق اليونانيون مصطلح المثل على معنى المقارنة والمماثلة، واستخدمت الأمثال لإماطة اللثّام عن المفاهيم الأخلاقية.
  • عُرف المثل عند أكثر البلغاء، فقال بعضهم: إن المثل هو الذي يرضاه عامّة الناس وخاصتهم على حد سواء بمعناه وبلفظه، وتمكنوا من الوصول به إلى مطالبهم القصيّة وأهدافهم البعيدة، وبعضهم الآخر قال: إنّ المثل مجهول السبب ويُجاز فيه ما يجاز بالشّعر، وأما من أين أتت أصول بعض الأمثال العربيّة، فلقد تبين أن الأمثال ما هي إلا انعكاس لثقافة الشّعوب والأمم على اختلاف أديانهم وانتماءاتهم وطبقاتهم.
  • الأمثال في الواقع تجسد أفكار تلك الشعوب وتقاليدهم بألفاظ انسيابية، ومن الذين تحدثوا عن طريقة وضع الأمثال ابن الأثير الذي قال: إنّ العرب وضعت تلك الأمثال لحوادث مطابقة لهذا الحدث مرّت به فكان المثل كالعلامة لهذا الشيء، وقد قال المبرد: إن المثل هو تشبيه الثاني بالأول، ومن تلك المواقف وُجدت أمثال، كمواعيد عرقوب، وهذا مثال عن كل موعد باطل وغير ملتزم، ومن هذه الأمثال الكثير التي أتت لتتحدّث عن تجربة أو قصة حدثت مع هذا أو ذاك.

شاهد أيضًا: ما معنى المزن

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم ما معنى ما اخس من قديد الا عسفان، وهو مثل ثائر يعرف في السعودية وتتداوله الناس حتى الآن.

20 مشاهدة