مقال عن رؤية 2030

كتابة شادي خلف - تاريخ الكتابة: 26 أبريل 2021 , 09:04 - آخر تحديث : 26 أبريل 2021 , 09:04
مقال عن رؤية 2030

مقال عن رؤية 2030 التي وضعتها حكومة المملكة العربية السعودية وبدأت بها بخطوات جادة وبنّاءه على كافة الأصعدة في ربوع المملكة، وهي خطّة محكمة تطمح لنقل المملكة إلى مصافي الدول الأولى عالميا اقتصاديا، وتكنولوجيا وصناعيًا، وقد بدأت الخطة بتوجيهات من الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله ورعاه، وفي ذلك يهتم موقع محتويات بالأمر ويحرص على طرح مقال متكامل حول رؤية 2030، والمحاور الأساسية التي ترتكز عليها.

مقال عن رؤية 2030

مما لا شك فيه أنّ المملكة العربية السعودية هي إحدى أكبر الدول العربية والشرق أوسطيه اقتصاديا واقليمًا، لما لها من مكانة دينية عند المسلمين، وقيمة قومية في قلوب الوطن العربي، وقد حرصت المملكة على الحفاظ على دورها الفعال اقليمًا في رعاية شؤون مواطنيها والسعي الجاد في طريق الوصول إلى مصافِ الدول المتقدمة على كافة الأصعدة، وقد وضعت في ذلك، وبتوجيهات من الملك سلمان بن عبد العزيز-حفظه الله ورعاه- والأمير محمد بن سلمان ولي العهد، خطة ممنهجة مبنية على أساس واضح وقوي، ترافقت مع نيّة جادة للقيام بسلسلة من المشاريع الضخمة والاستثمارات التي تضمن لها ذلك.[1]

فرؤية المملكة 2030 هي الخطةٌ التي وضعتها المملكة العربية السعودية، للتقليل من الاعتماد على المشتقات النفطية، والتنويع في الاقتصاد، وتحسين الاستثمار في قطاع الخدمات العامة، مثل: تطوير البنية التحتية، والقطاع السياحي، وتحسين وسائل الاستجمام والترفيه، بالتركيز على نقاط القوى التي تتمتع بها المملكة، والتي تتلخص بثلاثة عوامل، وهي: المكانة الدينية، كونها تضم الحرمين الشريفين قبلة جميع المسلمين، وما تتمتع به المملكة من قوة استثمارية ساهمت في بناء اقتصاد أكثر استدامةً وديمومةً، هذا فضلاً عن موقعها الاستراتيجي الذي يربط ما بين قارة آسيا، وأفريقيا، وأوروبا، وقد تمّ الإعلان عن الرؤية في تاريخ الخامس والعشرين من شهر نيسان عام 2016م من قبل الأمير محمد بن سلمان، بتوجيهاتٍ من خادم الحرمين الشريفين، وطرحت لها مجموعة من الأهداف التي ترجمت إلى مشاريع ضخمة، بدأت كوادر الدولة السعودية بالعمل عليها بكل جد، وفي تلك الأهداف نذكر لكم: زيادة نسبة القطاع المحلي، تقليل نسبة البطالة، زيادة الصادرات الغير نفطية، رفع نسبة الإنتاج المحلي، زيادة قيمة الأصول العامة لصندوق الاستثمارات، مراجعة الأنظمة و إدارة المشروعات، استخدام الثروات والإمدادات في تحسين وتطوير المجتمع الحيوي بتطبيق البرامج التي تساهم في تحقيق الرؤية، إعادة هيكلة الحكومة والقيام بالدراسات والمقارنات للأعمال التطويرية

والعمل على برامج التوازن المالي وإدارة المشروعات والأمور التي تتعلق بإعادة هيكلة صندوق الاستثمارات وبرنامج رأس المال البشري لتحسين أداء القوى العاملة وضمان مستحقاتهم عوضاً عن برنامج التوسع في التخصيص ومشاركة الشركات العالمية للوصول إلى رؤية 2030 السعودية.

وبذلك تكون المملكة العربية السعودية قد شدّت الخطى وعملت بنيّة صادقة من حكومتها للوصول إلى رؤية عام 2030 بكل فخر واعتزاز وبتحقيق سلسلة الأهداف التي وضعتها الحكومة في إطار زمني مرسوم ومحدد.

مشاريع في طريق رؤية 2030

ومن تلك الأهداف انطلقت المملكة العربية السعودية، من خلال قرارات تنفيذية تتمثل في صورة مبادرات ومشاريع مختلفة كما ورد في النبأ الذي أطلقه الملك سلمان بن عبد العزيز – خادم الحرمين الشريفين – في 25 أبريل 2016، لتكون الترجمة الحقيقة للنيّة الصادقة والعمل الجاد على الوصول لرؤية 2030، ومنها:

  • انشاء مدينة الملك سلمان للطاقة سبارك: تتولى شركة أرامكو تطوير مدينة صناعية متكاملة وتهدف تلك المدينة لدعم الصناعات المحلية في مجال الطاقة وسرعة تداولها وتوريدها كما ستمتد مدينة الملك سلمان على مساحة ٥٠ كيلومتر مربع في الجزء الشرقي من المملكة، ومن المتعارف عليه، أن المدينة سوف تدار أيضاً بواسطة شركة أرامكو أيضاً.
  • انشاء مدينة لصناعة السيارات: بهدف السعي إلى التنوع على الصعيد الاقتصادي واستقطاب الاستثمارات المحلية والدولية ورفع معدل الصادرات وخلق فرص عمل، تم تطوير مدينة مخصصة لصناعة السيارات انطلاقا من رؤية ٢٠٣٠ السعودية، افتتاح مطار الملك عبد العزيز الجديد في جدة، وفقا لما جاء في رؤية 2030 بشأن تطوير قطاعي السياحة والطيران، فقد تم إفتتاح المطار الجديد المُلقب بمطار الملك عبد العزيز في جدة عام 2018.
  • تأسيس وتشغيل قطاع الثورة الصناعية: وفقاً لتقنيات الثورة الصناعية الرابعة، تم تأسيس مركز متخصص داخل مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنيات الذي يُجرى توسيع الأنشطة الخاصة به في الوقت الراهن لتحقيق أهداف الإستراتيجية التابعة للثورة الصناعية.
  • إصلاح الشوارع وإزالة مخالفات:
  • القيام بإنشاء وإعادة تشغيل غرف التحكم المركزية: وإزالة شريحة كبيرة من أعمال الحفر والهدم في الأراضي.
  • العمل على انشاء مركز الملك سلمان للمساعدات الإنسانية والإنقاذ: تم بالفعل البدأ في تشييد مركز الملك سلمان للمساعدات الإنسانية عام 2018 حيث يقوم المركز ببادرة إرساء قواعد للمساعدات الإنسانية والخيرية وحركات الإنماء على المستوى الدولي

شاهد أيضًا: متى تم اطلاق رؤية 2030 وما هي أهدافها .. برامج رؤية المملكة 2030

برامج رؤية المملكة لعام 2030

وفي طريق الوصول إلى رؤية 2030 طرحت قيادة المملكة العربية السعودية ثلاثة عشر برنامج من قبل مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، وهي:

  • برنامج جودة الحياة: وهو برنامج يهتمّ بتحسين نوعية حياة كلٍّ من المواطن والمقيم، وذلك من خلال تعزيز المشاركة بالأنشطة الثقافية، والترفيهية، والرياضية.
  • برنامج تطوير القطاع المالي: يدعم هذا البرنامج الاقتصاد الوطنيّ، ويساهم في تنويع مصادر الدخل، كما يشجع كلاً من الادخار، والتمويل، والاستثمار، وذلك بالاعتماد على تطوير مؤسسات القطاع المالي، والسوق المالية السعودية.
  • برنامج الإسكان: يوفر البرنامج إسكانات تناسب احتياجات وقدرات الفرد المادية، وذلك من خلال اتباع العديد من الوسائل. برنامج تحقيق التوازن المالي: يُعنَى هذا البرنامج بمراقبة الأداء المالي، بهدف تنمية الإيرادات، ورفع كفاءة الإنفاق الحكومي.
  • برنامج التحول الوطنيّ: يهتم هذا البرنامج برفع أداء الحكومة، وتحسين المستوى المعيشي للفرد من خلال إقامة مشاريع اقتصادية، مع إشراك أكبر عدد ممكن من المستفيدين.
  • برنامج صندوق الاستثمارات العامة: يسعى هذا الصندوق لجعل المملكة السعودية من أكبر المناطق الاقتصادية في العالم من خلال التنويع في المشاريع الاقتصادية، وإشراك عدد كبير من الشركات والمستثمرين.
  • برنامج التخصيص: يهدف هذا البرنامج إلى تعزيز الشراكة بين القطاع العام والخاص، الأمر الذي سيحسن الخدمات بأقل التكاليف، ويساهم في جذب الاستثمارات الأجنبية.
  • برنامج ريادة الشركات الوطنية: يسعى هذا البرنامج إلى رفع مستوى الشركات المحلية إلى شركات إقليمية أو عالمية، ما يؤدي إلى تحسين الصورة الاقتصادية للمملكة السعودية، وخلق فرص عمل وظيفية.
  • برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية: يهدف هذا البرنامج إلى التركيز على العديد من المجالات، مثل: الصناعة، والتعدين، والطاقة، والخدمات اللوجستية، ما يؤدي إلى خلق فرص عمل للفرد، وتعزيز قيمة المحتوى الوطني.
  • برنامج الشراكات الاستراتيجية: يُعنَى هذا البرنامج برفع مكانة البلاد عالمياً، وتعزيز التعاون المشترك بين دول مجلس التعاون الخليجيّ من خلال العديد من الشراكات الاستراتيجية في المجالات المختلفة.
  • برنامج خدمة ضيوف الرحمن: يساهم هذا البرنامج بتوفير العوامل المساعدة لإتاحة الفرصة لأكبر عدد بالراغبين لأداء فريضتي الحج أو العمرة، وتقديم أفضل الخدمات خلال زيارتهم للأماكن الدينية، إضافة إلى تجهيز المواقع السياحية والثقافية.
  • برنامج تنمية القدرات البشرية: يهدف البرنامج لرفع مستوى التعليم، وذلك من خلال توفير العديد من البرامج التعليمية، والفرص التدريبية الحديثة المعاصرة، والتي تلبي احتياجات سوق العمل، ومتطلبات الثورة الصناعية الرابعة.
  • برنامج تعزيز الشخصية الوطنية: يسعى هذا البرنامج إلى تعزيز الشخصية الوطنية السعودية، بالارتكاز على مجموعة من القيم المتوارثة، وذلك من خلال تقديم منهجية تخاطب فئة الشباب بأسلوبٍ عصريّ مميز.

شاهد أيضًا: من مشروعات رؤية المملكة 2030

أهداف رؤية المملكة لعام 2030

ومن الجدير بالذكر انّ الأمير محمد بن سلمان قد وضع بعض الأهداف، التي تعتبر خارطة الطريق للوصول وتحقيق رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030، منها:

  • تحويل الشّركات السّعودية من شركاتٍ إقليميةٍ إلى شركاتٍ عالميةٍ: تؤثّر في الأسواق العالميّة.
  • تحويل صندوق الاستثمارات السعوديّ إلى أكبر صندوق استثماري في العالم.
  • تمكين الشركات السعودية الناشئة الواعدة، وتقديم الدعم اللازم لها.
  • دعم الجيش السعودي، والاتجاه نحو تصنيع الآلات العسكرية محلياً، ما سيخلق فرصاً وظيفيةً أكثر، ويحسّن القدرة الاستثمارية للمملكة.
  • تسهيل حركة المعاملات الحكومية، وتوسيع دائرة الخدمات الإلكترونية. اعتماد الشفافية والموضوعية من خلال إنشاء مراكز لقياس الأداء الحكومي.

شاهد أيضًا: بنيت رؤية المملكة العربية السعودية 2030 على محاور

نجاحات في طريق الوصول لرؤية 2030

وفي الطريق نحو رؤية 2030 من الجدير بالذكر أنّه قد تم تحقيق عدد مهم من الإنجازات والنجاحات في الأعوام الماضية، وهي ما يعزز من فرص الوصول لرؤية 2030 بكل أمان، ويذكر منها:

  • فوز البرنامج الوطني للطاقة المتجددة بلقب أفضل مشروع مشتريات عامة، وذلك في حزيران عام 2018م في حفل جوائز معهد تشارترد للمشتريات والتوريد. إطلاق مبادرة فينتك (Fintech) من قبل مؤسسة النقد السعوديّ في عام 2018، والتي تهدف لتطوير المملكة لتصبح مركزاً للتكنولوجيا المالية، وعاملاً مساهماً في دعم الشمول المالي.
  • تحسين وإصلاح أكثر من 4 مليون متر مربع عبر إنشاء وتشغيل غرف تحكم مركزية موزّعة في سبع عشرة أمانة، إلى جانب إزالة أكثر من 17 مليون متر مكعب من أعمال الهدم والحفريات.
  • إنشاء مدينة صناعية للسيارات، بهدف جذب الاستثمارات السعودية والأجنبية، وزيادة الصادرات، وتوفير فرص عمل مختلفة، هذا فضلاً عن المساهمة في التنوّع الاقتصاديّ باعتباره جزءاً من رؤية عام 2030م.
  • إطلاق مشروع نيوم، وهو مشروع بلغت مساحته 26,500 كيلومتر مربع، حيث خُصّص له 500 مليار دولار، بهدف إنشاء منطقة تجارية وصناعية، ليغطي بدوره العديد من المجالات، مثل: الطاقة، والمياه، والتكنولوجيا الحيوية، والغذاء، وغيرها.
  • تقديم الخدمات للمستثمرين في منظومة موحّدة، بحيث تشتمل على عدد من الخدمات، مثل خدمة مراس التي تعتبر نقلة نوعية في توحيد الانطلاقة في مجال التجارة والاستثمار عبر منظومة متكاملة، بهدف تسهيل الإجراءات، والبدء بممارسة الأعمال التجارية.

قد يهمك أيضًا: كم عدد برامج رؤية المملكة 2030 … أهداف رؤية المملكة 2030

خاتمة مقال عن رؤية 2030

ومن خلال ما سبق من خطوات جادة، يبدو من الواضح الاهتمام الكبير في تلك الخطة المدروسة بدقة، والتي باتت تشكل الضلع التي ترتكز عليه كل قرارات المملكة العربية السعودية في الوقت الحالي وفى غضون الأعوام القادمة وصولاً إلى عام 2030، حيث أنّها تُعد خطة غاية في الأهمية والضخامة، وهي معنية بإصلاح اقتصادي واجتماعي شامل، وتهدف تلك الخطة إلى إعادة هيكلة وتطوير كل من الاقتصاد والمجتمع لرفعة وإجلال الوطن.

ومما يجدر التنويه عليه أيضًا، أنّ الرؤية تتَضَمَن نقاط رئيسية خاصة بالاهتمام بالصناعات الجديدة وخصخصة الشركات الكبرى – لاسيما التي تختص في مجال النفط – بجانب توفير فرص عمل وإلقاء الضوء على السياحة الدينية، بالإضافة إلى إنشاء أضخم صندوق استثمارات في العالم، وتُصرح الحكومة السعودية أنّه بحلول 2030، سيكون قد وصل حجمه إلى ضعف نسبة صندوق الثروة السيادية في النرويج، المعروف بأنه الأضخم على مستوى العالم

قد يهمك ايضًا: مشروع استثماري ترتكز عليه رؤية 2030 يقع شمال غرب المملكة العربية السعودية

مقال عن رؤية 2030 بالإنجليزي مترجم

وقد لاقت خطة المملكة العربية السعودية ورؤيتها الخاصة لعام 2030 رواجًا عالميًا، بسبب حجم المخطط وقيمته الكبيرة وانعكاساته على الفرد والاقليم، وفي تلك الرؤية نطرح لكم مقال باللغة الإنجليزية مع الترجمة:

The goals of the Kingdom of Saudi Arabia 2030 vision, which was launched through the initiative of Crown Prince Mohammed bin Salman, have become the most important issue that occupies the thinking of all the Saudi people, especially since the steps to implement these goals have already begun without stopping.
الترجمة: لقد أصبحت أهداف رؤية المملكة العربية السُّعُودية ٢٠٣٠ م والتي قد تم إطلاقها عبر مبادرة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان هي الشغل الشاغل لجميع أبناء الشعب السعودي، ولا سيما أن خطوا تنفيذ هذه الأهداف قد بدأت بالفعل دون توقف.

The Kingdom’s 2030 vision AD was built on three basic axes: a vibrant society, a thriving economy, and an ambitious state, all of which include comprehensive development for all sectors of the country, as it included the development of the religious sector by increasing the capacity to accommodate the Two Holy Mosques and providing the highest services to the guests of Rahman.
الترجمة: ولقد بُنيت برامج رؤية المملكة 2030 م على ثلاثة محاور أساسية وهي: المجتمع الحيوي ، الاقتصاد المزدهر ، والدولة الطموحة، وجميعها محاور تشمل التطوير الشامل لكافة قطاعات الدولة والتي قد تضمنت تنمية القطاع الديني عبر زيادة طاقة استيعاب الحرمين الشريفين وتقديم أرفع الخِدْمَات لضيوف الرحمن.

In addition to working on developing the Saudi education system by relying on modern technologies and educational strategies, plus working to bring the Kingdom’s universities to an advanced order to compete for advanced centers among all universities all over the world.
الترجمة: إلى جانب العمل على تطوير نظام التعليم السعودي عبر الاعتماد على التقنيات والاستراتيجيات الحديثة والعمل على الوصول ببعض الجامعات السعودية إلى مرحلة متقدمة للمنافسة على المراكز المتقدمة من بين جميع جامعات العالم.

The 2030 vision also aims to develop the health sector and the tourism sector and support local and foreign investment in order to reduce the spread of unemployment among young Saudi people.
الترجمة: كما تهدف رؤية ٢٠٣٠م أيضًا إلى تطوير القطاع الصحي والقطاع السياحي، ودعم الاستثمار المحلي والأجنبي من أجل الحد من انتشار البطالة بين الشباب السعودي.

الموقع الرسمي لرؤية المملكة 2030

وفي صدد ذلك طرحت حكومة المملكة العربية السعودية، خارطة طريق لتجيب بها عن استفسارات كافة المواطنين الذين يجهلون تفاصيل الخطة الحكيمة التي تقوم الحكومة بكل فرقها وتشكيلاتها على العمل عليها، للوصول بالدولة والوطن والشعب إلى مصافِ الدول المتقدمة والحضارية ذات الوزن الاقتصادي والإقليمي الذي تستحقه المملكة عن جدارة باذان الله، ويمكنكم البحث عنه عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو الضغط على الرابط “هنا

مقال عن رؤية 2030

قد يهمك أيضًا: اطلق خادم الحرمين الشريفين رؤية 2030 عام

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه مقال عن رؤية 2030 والذي انتقلنا فيه عبر سطور المقال في الحديث عن الرؤية والخطة الممنهجة التي وضعتها القيادة السعودية للوصول إلى عام 2030 وهي بقمة الازدهار والتطور على كافة الأصعدة ان شاء الله.

المراجع

  1. ^ vision2030 , رؤية المملكة العربية السعودية 2030 , 26/4/2021
293 مشاهدة