مقدمة تقرير ميداني مختصرة

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 5 يوليو 2021 , 16:07 - آخر تحديث : 5 يوليو 2021 , 16:07
مقدمة تقرير ميداني مختصرة

مقدمة تقرير ميداني مختصرة، حيث يعتمد التقرير على تقديم المعلومات والحقائق المتعلقة بحدث ما، وتقديم الحلول لما يوجد من مشكلات، وعند كتابة التقرير يجب مراعاة الشروط والضوابط الأساسية لكتابة التقرير، وفي هذا المقال سنقدم لكم مقدمة تقرير ميداني مختصرة.

طريقة كتابة تقرير ميداني

هناك ضوابط ومعايير لكتابة التقرير الميداني، وفيما يأتي طريقة كتابة التقرير:

  • تحديد موضوع التقرير بحساسية واهتمام كبيرين، وعرض موضوع هذا التقرير بالكامل دون ذكر أي موضوع انتهاء مختلف وغير مهم.
  • تحديد النقاط والأفكار الرئيسية في التقرير، وتنظيمها وترتيبها بطريقة منطقية وهرمية.
  • يجب جمع البيانات والمعلومات المتعلقة بموضوع التقرير، وتصنيفها إن أمكن، وتوثيقها ودعمها ببيليوغرافيا وأدلة واضحة وأدلة صحيحة قدر الإمكان.
  • سواء أكان التقرير مكتوبًا باللغة العربية أو الإنجليزية، معتمدًا على لغة واضحة ومفهومة، والاعتماد على لغة متينة ورسمية قدر الإمكان، ومفردات خالية من الغموض أو التعقيد.
  • يجب كتابة أهم الاقتراحات في انتهاء التقرير، بما في ذلك الاستنتاجات التي تم التوصل إليها عبر هذا التقرير، والاستنتاجات المستخلصة من البيانات التي تم جمعها مسبقًا.
  • يجب تقسيم التقرير لإدخال وجسم المحتوى وخاتمة، وبمجرد التخلص، تتم مراجعة التقرير الميداني بالكامل لتصحيح أي أخطاء قد تكون قد تم تضمينها في الخطأ.

شاهد أيضًا: مقدمة تقرير ميداني

مقدمة تقرير ميداني مختصرة

انطلاقًا من قاعدة ثابتة وراسخة بشأن أهمية العمل الميداني في تحديث المهارات والخبرات المهمة، فترة تدريب، حيث لا يوجد يقين في توفير التدريب المهني الذي يؤهل المتدربين حقا لدخول سوق العمل بقوة وثقة كبيرين، ويتم تحديد أهم الفوائد التي تم تحقيقها، وهي كالآتي:

  • وضع خطط عمل صحيحة فيما يتعلق بالأشغال العمومية أو المشاريع الخاصة.
  • لإتقان وإضفاء الشكل المهني على تحديث الخطط البديلة التي تنقذ الأعمال من التدهور والخسارة في الكثير من المواقف.
  • العمل الاحترافي في فريق محترف يمكنه دفع الأعمال إلى الأمام.
  • اختبر كل متدرب بمجموعة من المهام التي يجب أن يقوم بها بمفرده لقياس مدى تحديث مهاراته المهمة.
  • قم بإعداد بعض المهام الجماعية لقياس قدرة كل متدرب على الاندماج في فريق العمل.

تقرير تدريب ميداني جاهز

في البداية، يجب أن نعرب عن خالص امتناننا وامتناننا لمدير المؤسسة، وأود أن أعبر عبر هذا التقرير الميداني أنه وجد كمية هائلة من البيانات مختلطة مع العمل على تنفيذ عدد معين من الأهداف عبر بعض المهام المهمة. كنا نقوم بذلك واحدًا تلو الآخر أو عبر فريق عمل في مختلف وظائف القسم الإداري داخل الشركة.

لقد أدى التعمق في هذا التدريب والعمل الميداني للتواصل المباشر مع العملاء والمسؤولين عن إدارة سير العمل عبر القسم الإداري وغرس قدرة صندوق الاقتراع الذي وجدناه من المشرفين والمفهوم الصحيح لفن الإدارة لدينا، مما جعلنا نشعر وكأننا نقترب من الزاوية أو نزول، لا جدال في احترافية العمل الإداري في مختلف وظائف سوق العمل الإداري.

شاهد أيضًا: نموذج كتابة تقرير مدرسي جاهز

عرض تقرير ميداني

بعد تقديم مقدمة تقرير ميداني مختصرة، لا بد من عرض تقرير ميداني من خلال ما يأتي:

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على أشرف الخلق لأهله وأصدقائه، وبعد ذلك:

أشكر المدير المسؤول عن مستشفى الجامعة، عبر هذا التقرير سأتحدث عن الوقت الذي أمضيته في هذا المستشفى بناءً على فائدة وأهمية التعليم التعاوني، من أهم طرق التعليم والتدريس للطلاب وهو أساس حقيقي وفعال، دع الطالب يكتسب الخبرة اللازمة عند السفر بمفرده لـمنطقة الدورة، خاصة وأن التدريب التعاوني والميداني يساعد على التواصل مع سوق العمل مبكرًا والتواصل مع الأفراد تحت إشراف المدربين  حتى يتمكنوا من مواكبة مجال الدراسة لاحقًا.

شعرت حقًا بتعاون حقيقي ورغبة قوية في إعداد المتدربين، مما ساعدني بلا شك على اكتساب قدر كبير من الخبرة في العمل الميداني والتعاون، بلا انقطاع.

تقرير ميداني مميز

وفيما يأتي نموذج مميز عن تقرير ميداني:

بسم الله والصلاة والسلام على خير الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد بن عبد إله الأمين، وعلى آله وصحبه وسلم في البداية يسعدني قبل أن أطلع معكم على محتويات هذا التقرير الميداني لأشكر مشرفي ومساعدي الذين قدموا لي يد المساعدة دون تردد، من أجل إتمام هذا العمل بنجاح، وبعد ذلك.

في ضوء الجهود المضنية والامتنان التي يتم بذلها لديها مؤسسة …، ممثلة بمركز تدريب … وهي تسعى جاهدة من أجل تدريب الشباب ورفع مستوى مهاراتهم بما يتلاءم مع متطلبات سوق العمل، ومن خلال الدراسة والبحث وجمع عدد كبير من البيانات فقد تم الاستنتاج أن البرنامج المهني الذي أعدته المؤسسة والتدريب من الشباب على ذلك.

ساعد عدد منهم ليس بالقليل منهم على الإلتحاق بفرص العمل المناسبة، وروى بعض الذين خضعوا للتدريب والتحقوا بالعمل بعده، أن هذا التدريب جعلهم يحملون من الدرجة التي تفوق التفضيل بين العديد من المتقدمين للوظائف.

على الرغم من هذا النجاح الباهر، لا تزال المؤسسة تسعى إلى تطوير برامجها التدريبية لتكون على أعلى مستوى ممكن من الجودة والنتائج التي قد يكون التقرير قد توصل إليها؛ بل إنه يشير بشكل قاطع إلى أهمية الدور المحوري الذي تلعبه المؤسسات التدريبية المعتمدة داخل الدولة، سواء كانت تنتمي إلى القطاع العام أو الخاص، والتي هي في الحقيقة حلقة الوصل بين الشباب ومتطلبات سوق العمل.

شاهد أيضًا: تقرير عن مدينة مصدر

خاتمة مختصرة

في الواقع، كانت رحلتنا عبر هذا العمل الميداني المهم، والتي وصفت بأنها أكثر من رائعة، غالبًا ما تمت مقاطعتها بكمية هائلة من المرح والإثارة والتحدي، وتمكنت من الحصول على قدر لا بأس به من الخبرة والثقافة التي أردت اكتسابها حقًا، وأكثر من ذلك، ورغم أننا حققنا بعض النتائج المهمة، ومع ذلك، فإننا نعتقد أن ما تم تحقيقه عبر هذا البحث الميداني هو نقطة في بحر النتائج المتوقعة عبر مزيد من البحث والتحقيق.

خاتمة تقرير ميداني

في انتهاء تقريرنا الميداني المهم وبعد وقت طويل وجهد كبير لتحقيق هذه الاستنتاجات المبهرة والمشرفة. أرى أن هذه النتائج المهمة هي حقًا شرف حقيقي لنا ومكافأة أكبر أننا ننسى كل جهد أو تعب، وقرر فريق السيرش والعمل الميداني والبحثي استكمال هذه التي بدأت لتحقيق المزيد من الفوائد والنتائج الإيجابية، ونحسب المهتمين، عبر مشاركتنا في رحلتنا بكل ما يمكن أن تقدمه لنا عن البحث الميداني (…).

أخيرًا، وفي نهاية هذا الموضوع؛ يتم تغطية نموذج إدخال التقرير الميداني على نطاق واسع بأشكال وأغراض متعددة، سواء لأغراض البحث أو العمل الميداني أو التدريب التعاوني، بالإضافة لتوضيح الطريقة الصحيحة لإعداد تقرير ميداني، سواء كان يتعلق بالمقدمة أو التقرير نفسه أو النتيجة، يتم إذاعة بعض الأمثلة التي لا تقل أهمية عن مقدمة التقرير الميداني.
تزويد كل متدرب بشهادة تفيد بأنه اجتاز بنجاح العمل الميداني وواجبات التدريب.

شاهد أيضًا: تقرير عن وسائل التواصل الاجتماعي

ومن خلال هذا المقال نكون قد قدمنا لكم مقدمة تقرير ميداني مختصرة، حيث يخضع التقرير لعدة معايير يجب الإلتزام بها للمحافظة على قوة التقرير.

25 مشاهدة