مقدمة وخاتمة اذاعه عن اليوم الوطني العماني 2023

مقدمة وخاتمة اذاعه عن اليوم الوطني العماني 2023

مقدمة وخاتمة اذاعه عن اليوم الوطني العماني 2023 ، هي ما يتم البحث عنه قبيل ذكرى اليوم الوطني العماني، وهو من الأيام الوطنيّة المهمّة في السلطنة العمانية، حيث تُقام الإذاعات في المدراس لتتحدث عن هذا اليوم الوطنيّ المميز، وتتكون هذه الإذاعة من مقدمة وخاتمة وبعض العناصر، وهو ما سنعرضه لكم في هذا المقال عبر موقع محتويات، بعد أن نعرّف باليوم الوطنيّ العماني.

اليوم الوطني العماني 53

تحتفل سلطنة عُمان بعيدها الوطني في الثامن عشر من شهر تشرين الثاني نوفمبر من العام الحالي 2023م، ليكون العيد الثالث والخمسين للسلطنة، ويعدّ اليوم الوطني من المناسبات الوطنية المهمّة في البلاد، وتاريخ هذا اليوم هو ميلاد السلطان قابوس بن سعيد -رحمه الله- تعالى، والذي يعود إليه الفضل في ازدهار البلاد وما اعتراها من الخير الوفير، خلال سنوات حكمه التي امتدت من العام 1970 وحتى عام 2020م، ومنذ أن تولى السلطان قابوس مقاليد الحكم تمّ اختيار يوم الثامن عشر من نوفمبر كعيد وطنيّ للبلاد، وبدأت معها حملة متطورة لبناء عُمان، ومن الجدي بالذكر أنّ يوم العيد الوطني هو يوم إجازة رسميّة في البلاد.[1]

اقرأ أيضًا:  رسومات العيد الوطني العماني للتلوين

مقدمة وخاتمة اذاعه عن اليوم الوطني العماني 2023

سندرج فيما يأتي مقدمة وخاتمة إذاعة عن اليوم الوطني العماني 53:

مقدمة اذاعه عن اليوم الوطني العماني 2023

نبدأ إذاعتنا المدرسية بالحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على خير الأنبياء والمرسلين محمّد بن عبد الله صلّى الله عليه وسلّم، وبعد:

أهلًا وسهلًا بكم أبنائنا الطلاب الأعزاء جدًا على قلوبنا في إذاعتنا المدرسيّة الصباحية لهذا اليوم، والتي ستكون عن واحد من الأيام المميّزة في التاريخ العماني، والذي لا يعدّ كأيّ يوم، وهو يوم ولادة السلطان الراحل قابوس -رحمه الله تعالى- والذي يوافق في الثامن عشر من شهر تشرين الثاني نوفمبر من كلّ عام، وهو السلطان الذي نفتخر به وبما قدمه وأنجزه للسلطنة، فقد جعل رايتنا ترفرف عاليًا بين الأمم، وأسهم في تطوّر البلاد، لذلك فنحن اليوم طلاب ومدرسون وإداريون نحتفل بهذه المناسبة العظيمة بقلوب كلّها فرح وفخر واعتزاز بوطننا الغالي.

خاتمة اذاعه عن اليوم الوطني العماني 2023

وفي ختام إذاعتنا التي تحدثنا فيها عن اليوم الوطني العماني، نهنئكم من جديد بهذه المناسبة الوطنيّة المجيدة، ونقول لكم كلّ عام وأنتم بألف خير، على أمل أن نحتفل في كلّ عام بهذه المناسبة ووطننا الغالي عُمان في ازدهار ورقيّ وحضارة، ونتمنى له علو الشأن بين جميع الأمم، وأن يظل التعاون بين الشعب والقائد قائمًا على الحب والفداء والولاء والطاعة، والتمسك بكتاب الله تعالى وسنّة رسوله الكريم صلّى الله عليه وسلّم.

اقرأ أيضًا: ثيمات العيد الوطني العماني 53

مقدمة إذاعة مدرسية عن الوطن

نبدأ إذاعتنا المدرسية التي تتحدث عن الوطن ببسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على رسول الله خاتم المرسلين، وبعد:

فالوطن هو حروف قليلة في عددها صغيرة في حجمها، ولكنّها في المعنى كبيرة جدًا عميقة بعمق حب الأوطان في قلوبنا، فالوطن هو الحضن الدافئ والأب الحنون لأبنائه، هو المكان الذي يكبر فيه الإنسان ويترعرع، وهو البقعة من الأرض التي تكبر فيها أحلام المرء، وتنمو أفراحه وأحزانه، هو من يعطي أباءه بلا مقابل، يعطيهم الأمن والأمان والعزّة والكبرياء، فلا ولاء إلّا للوطن ولا حبّ إلّا لأرضه ولا عمل إلّا من أجل تقدّمه وتطوّره وحضارتهن كما يجب الذود عنه والدفاع عن كلّ ما فيه إذا ما أحدق به خطر، والحرص على سلامته من أيّ ضرر قد يهدده، فلا شيء يعلو فوق الوطن.

اذاعة مدرسية عن العيد الوطني العماني

سندرج لكم فيما يأتي أبرز العناصر التي لا بدّ أن تكون موجودة في الإذاعة المدرسية التي تتحدث عن اليوم الوطني العماني:

فقرة القرآن الكريم في الاذاعة المدرسية

نبدأ إذاعتنا المدرسيّة بكلام الله عزّ وجلّ حتّى تتبارك وتتعطر بالذكر الحكيم، يتلوها علينا الطالب “…”:

  • قال تعالى: “وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ لَا تَسْفِكُونَ دِمَاءَكُمْ وَلَا تُخْرِجُونَ أَنْفُسَكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ ثُمَّ أَقْرَرْتُمْ وَأَنْتُمْ تَشْهَدُونَ * ثُمَّ أَنْتُمْ هَؤُلَاءِ تَقْتُلُونَ أَنْفُسَكُمْ وَتُخْرِجُونَ فَرِيقًا مِنْكُمْ مِنْ دِيَارِهِمْ تَظَاهَرُونَ عَلَيْهِمْ بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَإِنْ يَأْتُوكُمْ أُسَارَى تُفَادُوهُمْ وَهُوَ مُحَرَّمٌ عَلَيْكُمْ إِخْرَاجُهُمْ أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ:.[2]
  • قال تعالى: “وَأَنْزَلَ الَّذِينَ ظَاهَرُوهُمْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِنْ صَيَاصِيهِمْ وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ فَرِيقًا تَقْتُلُونَ وَتَأْسِرُونَ فَرِيقًا * وَأَوْرَثَكُمْ أَرْضَهُمْ وَدِيَارَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ وَأَرْضًا لَمْ تَطَئُوهَا وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرً”.[3]

فقرة الحديث الشريف للاذاعة المدرسية

وننتقل إلى فقرة الحديث الشريف وهي من الفقرات المهمّة في الإذاعة المدرسة، ويحدثنا بها الطالب “…”:

  • ورد عن عبد الله بن عمر ضي الله عنهما أنّه قال: “صلَّى رسُولُ الله -صلَّى الله عليه وسلم- الفجر، ثم أقبَل على القَوم، فقال: اللهمَّ بارك لنا في مدينَتِنا، وبارك لنا في مُدِّنَا وصاعِنا اللهمَّ بارك لنا في حَرَمِنا، وبارك لنا في شامِنا فقال رجلٌ، وفي العراقِ فسكت ثم أعاد قال الرجلُ، وفي عراقِنا فسكت ثم قال اللهمَّ بارك لنا في مَدينَتِنا، وبارك لنا في مُدِّنَا وصاعِنا اللهمَّ بارك لنا في شامِنا اللهمَّ اجعل مع البركةِ بركةً، والذي نفسي بيدِه ما من المدينةِ شِعبٌ، ولا نقبٌ إلا وعليه ملَكَانِ يحرسانِها حتى تقدَّموا عليها”.[4]
  • ورد عن عبدالله بن عدي بن الحمراء: “أنَّهُ سمعَ النَّبيَّ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ- وَهوَ واقفٌ بالحَزوَرةِ في سوقِ مَكَّةَ، وَهوَ يقولُ واللَّهِ إنَّكِ لخيرُ أرضِ اللَّهِ وأحبُّ أرضِ اللَّهِ إليَّ ولولا أن أَهْلَكِ أخرَجوني منكِ ما خَرجتُ”.[5]

كلمة عن اليوم الوطني العماني

والآن سننتقل إلى فقرة الكلمة في الإذاعة المدرسيّة الخاصّة باليوم الوطني العماني:

حبّ الوطن يولد مع الإنسان بالفطرة، وهو حبٌ لا يعادله أيّ حب في الدنيا، فالوطن هو السند الحقيقي للإنسان وهو الصديق الذي لا يخون ولا يغدر، وهو كل جميل في هذا الوجود وحب الوطن ليس حكرًا على أحد، فكل فرد يحب ويعشق وطنه، ويتمنى رفعته وتقدّمه وازدهاره، وليس هناك أغلى من وطننا عُمان على قلوبنا، وقد استحقّ منا أن نحتفل بحبنا له في يومه الوطني، أدام الله لنا عُمان مزدهرًا مباركًا.

فقرة هل تعلم عن اليوم الوطني العماني

والآن مع فقرة هل تعلم، وهي من الفقرات المهمّة في الإذاعة المدرسيّة حيث يتعلّم من خلالها الطلاب الكثير من المعلومات التي تتعلق بموضوع الإذاعة وهو اليوم الوطنيّ العُماني، سيؤديها الطالب “…”:

  • هل تعلم؟ أنّ السلطنة العُمانية شعب وقيادة تحتفل بيومها الوطني في الثامن عشر من شهر تشرين الثاني نوفمبر من كلّ عام.
  • هل تعلم؟ أن تاريخ اليوم الوطني العُماني الذي حدد في اليوم الثامن عشر من شهر تشرين الثاني نوفمبر هو تاريخ يوم ولادة السلطان الراحل قابوس -رحمه الله- تعالى، الذي يعدّ صانع نهضة عُمان.
  • هل تعلم؟  أنّ السلطنة العمانية كانت تعيش أوضاعًا معيشية متردية، حتّى آل الحكم فيها للسلطان قابوس في عام 1930م، وبدأت على يده نهضة البلاد وتطوّرها.
  • هل تعلم أن يوم العيد الوطنيّ العُماني في الثامن عشر من تشرين الثاني نوفمبر هو يوم إجازة رسميّة في عُمان مضاف إليه يوم التاسع عشر من نفس الشهر.
  • هل تعلم أن السلطان قابوس حكم عملا من عام 1930م وحتّى وفاته في عام 2020م، لتكون فترة حكمه الفترة الأطول للحكم من بين كلّ الحكام العرب، والثالثة على مستوى العالم.

عبارات عن اليوم الوطني العماني

والآن مع فقرة العبارات الخاصة بالإذاعة المدرسة عن اليوم الوطني العُماني، يقرؤها علينا الطالب “…”:

  • عُمان، يا أجمل الأوطان وأعزّ البلدان، أنت البقعة الوحيد على وجه الأرض التي يرتاح فيها قلبي ويطير فيها فؤادي فرحاً، أدام الله عزّك على مرّ الأزمان.
  • بسم الله تعالى نبدأ عهدًا جديدًا في هذه البلاد المعطاءة التي أعطتنا بسخاء، لنصبح في أحسن حال، ولنبني ونعمر ونتطوّر، فكلّ عام وأنت بألف خير يا بلادي.
  • في هذا اليوم الوطنيّ الغالي نعلن أننّا على عهد السلطان الراحل باقون، وعلى خطاه في التحديث والتطوير سائرون، بقيادة السلطان العزيز هيثم بن طارق فهو نعم الصديق والأخ والأب والقائد، وكل عام وبلادنا بألف خير.
  • أجمل التهاني والتبريكات للوطن الغالي عُمان بمناسبة عيده الوطني، وكلّ الفخر والاعتزاز بهذا الوطن الخيّر المعطاء الذي نعيش فيه أجمل حياة.

فقرة شعر عن اليوم الوطني العماني

والآن مع فقرة الشعر في الإذاعة المدرسية التي نتحدّث فيها عن اليوم الوطني العُمانيّ ووسيلقيها علينا الطالب “…”:

مجَّدَ التاريخُ حرفا في الزمان ** من حروف العشق حبي والحنان
وشدا العصفور لحنا في الورى ** يأسر اللبَّ زمانا والجــــــــنان
هاتفا ميما تلتها ألـــــــــــــــفٌ ** ثم نونٌ فغدت أمـــــــي عمــــان
هات يا تاريخ حدِّثُ قصــــــة ً** عن رجالٍ سادة ٍ ساسوا مجـــان
سادتي آل سعـــــــــيدٍ جددوا ** حكم عدلٍ وشريف للزمـــــــــان

انقذونا من زمان ٍ حالـــــــكٍ ** علمونا الود حقا والأمــــــــــــان
أدر الطرف يمــــينا يا أخي ** أو يسارا تر شعبا كالــــــــــبنان
هكذا الشأن بأرضي يا فتى ** لا ترى إلا بلادا كالجـــــــــــنان
زر ظفارا إن فـــيها اقرأا ** لمقالي حفه حسن البـــــــــــيان

وسل الزوار ماذا اقرأوا ** هل خريف الحسن أم وجه الحسان
قد حباها الله حسنا فائـــقا ** فغدت نورا لمن زار الــــــمكان
تنشر الطيب على من زارهار** ليت شعري طيب مسك أم لبان
زر صحارا تلق فيها اقرأا ** قد كسى التاريخ وجها من جمان
ومضيقا مزهرا في وصفه ** هرمزي الاسم للخير لسان

نحو نزوى سر وخذ من دارس ٍ ** ورد ماء للورى أنس وجان
زر قلاعا في بلادي لترى ** صنع أجدادي وعج نحو ضيان
البريمي زر ورستاق الوفا ** كل شبر في بلادي وكــــــيان
واشكر الله على ما قد حبى ** واسال الحفظ لمن قاد عمان

فقرة دعاء بمناسبة اليوم الوطني العماني

وأخيرًا مع فقرة الدعاء للوطن الغالي عُمان، وسيتلو علينا الدعاء الطالب “…”، فأمنوا:

  • اللهم نسألك بقوتك أن تحمي لنا هذا البلد، وأن تحميه بحمايته من كلّ من يريد به الشرّ، إنّك وليّ ذلك والقادر عليه.
  • اللهم احفظ عُمان وأهل عُمان وقائد عُمان بعينك التي لا تنام، لد، واجعل كل من في هذا البلد من مواطنين مخلصين له يهدفون إلى رفع اسم هذا البلد والعمل على تطويرها، ونهضتها بكل ما أتيتهم من قوة وعلم.
  • اللهم احفظ لنا السلطان وبارك في همته وأطل عمره وهيئ له البطانة الصالحة، ولا تجعل حوله من يريدون به شرًا، يا أرحم الراحمين.
  • اللهم ارحم السلطان قابوس الذي كان عهده عهد التطور والحضارة والبناء واجعل مثواه الجنة مع الشهداء والصديقين والأنبياء يا كريم.

تحميل مقدمة وخاتمة اذاعه عن اليوم الوطني العماني pdf

يمكن تحميل مقدمة وخاتمة إذاعة خاصة باليوم الوطني العماني بصيغة الـ pdf مُباشرةً “من هنا“، ومن الجدير بالذكر أن اليوم الوطني العماني يعد من أهم المناسبات الوطنية التي يهتم بها المواطنون.

اقرأ أيضًا: تعبير قصير عن العيد الوطني العماني

تحميل مقدمة وخاتمة اذاعه عن اليوم الوطني العماني doc

يمكن تحميل مقدمة خاصة باليوم الوطني العماني بصيغة الـ docx مباشرةً “من هنا“، حيث يسهل هذا الملف على المواطنين والطلاب إلقاء الخطب الوطنية بشكل سليم في الحفلات الرسمية والحفلات المدرسية.

وبذه نكون قد أدرجنا لكم مقدمة وخاتمة اذاعه عن اليوم الوطني العماني 2023 ، كما ذكر مقدمة للإذاعة المدرسية عن الوطن بشكل عام، وأدرجنا لكم إذاعة مدرسية كاملة بعناصرها المهمّة عن اليوم الوطنيّ العماني من فقرات القرآن كريم والحديث الشريف والشعر والدعاء.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , اليوم الوطني العماني , 31/10/2023
  2. ^ سورة البقرة , الآية 84-85
  3. ^ سورة الأحزاب , الآية 26-27
  4. ^ فضائل الشام ودمشق , الألباني، عبد الله بن عمر، 8، صحيح
  5. ^ الاستذكار , ابن عبد البر، عبدالله بن عدي بن الحمراء، 2/451 ، حسن صحيح ثابت ولم يأت من وجه صحيح شيء يعارضه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *