مكتشف الخلية هو الباحث

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 14 أبريل 2021 , 12:04
مكتشف الخلية هو الباحث

مكتشف الخلية هو الباحث الذي سنتعرف عليه في هذه المقالة، حيث على الرغم من اختلاف الكائنات الحية إلا أنها  كلها مصنوعة من نفس لبنات البناء وهي الخلايا، والخلايا قد تكون مفردة التي تشكل أبسط الكائنات الحية إلى تريليونات الخلايا التي تشكل البنية المعقدة لجسم الإنسان، وكل كائن حي على الأرض يتكون من خلايا وهذه الفكرة جزء من نظرية الخلية وهي أحد العناصر الأساسية في علم الأحياء، وتنص نظرية الخلية أيضًا على أن الخلايا هي الوحدة الوظيفية الأساسية للكائنات الحية وأن جميع الخلايا تأتي من خلايا أخرى. 

مكتشف الخلية هو الباحث

مكتشف الخلية هو الباحث روبرت هوك ، حيث لم يكن اكتشاف الخلية ممكنًا لولا التقدم في صناعة المجهر، ففيما بعد قام العالم روبرت هوك بتحسين تصميم المجهر المركب الموجود في عام 1665م ، واستخدم مجهره ثلاث عدسات وضوء المسرح مما أدى إلى إضاءة العينات وتوسيعها وتكبيرها، وسمحت هذه التطورات لهوك برؤية شيء عجيب عندما وضع قطعة من الفلين تحت المجهر، حيث بدأ الفلين وكأنه مصنوع من مسام صغيرة، والتي أطلق عليها اسم الخلايا. [1]

اقرأ أيضًا: بحث عن تركيب الخلية ووظائفها

أنواع الخلايا

هناك العديد من أنواع الخلايا المختلفة، حيث كل نوع من الخلايا مختلف ويؤدي وظيفة مختلفة، ففي جسم الإنسان هناك خلايا عصبية يمكن أن تمتد من أقدام إلى النخاع الشوكي حيث تساعد الخلايا العصبية على نقل الرسائل حول الجسم، وأيضًا هناك مليارات من خلايا الدماغ الصغيرة جدًا التي تساعد على التفكير وخلايا العضلات التي تساعد على التحرك، فعلى الرغم من وجود العديد من الأنواع المختلفة من الخلايا، إلا أنها غالبًا ما يتم تقسيمها إلى فئتين رئيسيتين بدائية النواة وحقيقية النواة، وفيما يأتي توضيح لهذين النوعين: [2]

  • الخلايا بدائية النواة: هي خلية بسيطة وصغيرة بدون نواة، والكائنات الحية المصنوعة من الخلايا بدائية النواة صغيرة جدًا مثل البكتيريا، وهناك ثلاث مناطق رئيسية للخلية بدائية النواة وهي غلاف الخلية والذي يتكون من جدار الخلية والغشاء والكبسولة، والسوط وهو عبارة عن زوائد تشبه السوط ويمكن أن تساعد الخلية على التحرك، ويسمى الجزء الداخلي للخلية المنطقة السيتوبلازمية، حيث تشمل هذه المنطقة النواة والسيتوبلازم والريبوسومات.
  • الخلايا حقيقية النواة: عادة ما تكون هذه الخلايا أكبر بكثير وأكثر تعقيدًا من الخلايا بدائية النواة، حيث لديها نواة خلية محددة تضم الحمض النووي للخلية، وتوجد هذه الأنواع من الخلايا في النباتات والحيوانات.

أجزاء من الخلية

هناك الكثير من الأجزاء والوظائف لبعض الخلايا، وفيما يأتي بعض المكونات الرئيسية التي تحتوي عليها العديد من الخلايا: [2]

  • الغشاء البلازمي: هو الحد الخارجي للخلية وهو نوع من مثل الجلد، ويسمح بنقل المواد من داخل والى الخارج من الخلية.
  • الميتوكوندريا: هو مصدر الطاقة في الخلية، وفي جسم الإنسان يتفاعل الطعام الذي تم هضمه مع الأكسجين في الميتوكوندريا لتوليد الطاقة للخلية.
  • الريبوسومات: حيث تشبه الريبوسومات مصانع صغيرة تصنع أشياء مختلفة تحتاجها الخلية لتعمل مثل البروتينات.
  • النواة: النواة هي تعتبر أدمغة الخلية، وتستخدم الكروموسومات لإرشاد بقية الخلية إلى ما يجب القيام به.
  • السيتوبلازم: هي الأشياء التي تملأ الخلية، وتطفو الخلايا في السيتوبلازم.
  • الجسيمات الحالة : حيث تقوم الجسيمات الحالة بتنظيف الخلايا من النفايات والمواد الغير مرغوب فيها التي تدخل الخلايا.

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على مكتشف الخلية هو الباحث من ؟ كما وتم التعرف على أنواع الخلايا، وأجزاءها المتعددة، والتي تؤدي كل منها وظائف مختلفة ومحددة.

المراجع

  1. ^ nationalgeographic.org , History of the Cell: Discovering the Cell , 14/4/2021
  2. ^ ducksters.com , Biology for Kids , 14/4/2021
323 مشاهدة