منطقة جغرافية تحتوي على نباتات طبيعية وحيوانات بيئية في الوطن للمحافظة عليها

منطقة جغرافية تحتوي على نباتات طبيعية وحيوانات بيئية في الوطن للمحافظة عليها

منطقة جغرافية تحتوي على نباتات طبيعية وحيوانات بيئية في الوطن للمحافظة عليها ، كان اعتداء البشر على البيئة وما تشمله من كائنات حية سببًا وحافظً لتبني وسائل وسبل الحماية اللازمة لتلك البيئة ومكوناتها من الكائنات الحية، ومنها إنشاء مناطق جغرافية تحتوي على نباتات وكائنات حية بغرض حمايتها من الانقراض، ولك بم تسمى تلك المناطق؟ هذا ما سنتعرض له أثناء هذا المقال.

منطقة جغرافية تحتوي على نباتات طبيعية وحيوانات بيئية في الوطن للمحافظة عليها

منطقة جغرافية تحتوي على نباتات طبيعية وحيوانات بيئية في الوطن للمحافظة عليها وهي المحمية الطبيعية، حيث تعد المحميات الطبيعية حاوية وحافظة طبيعية وفي البيئة الأصلية لتلك النباتات والطيور والحيوانات البرية، وفوق فائدتها العلمية فإنها تتمتع بأجواء طبيعية خلابة، فجمالها لا تدخل ليد البشر فيه، فهو جمال طبيعي خلاب، وهي أماكن طبيعية هدفها الأصلي الحفاظ على الكائنات المعرضة للاندثار وكذلك حماية النباتات والأشجار النادرة من الانقراض والتلاشي.

شاهد أيضًا: أسماء المحميات في المملكة العربية السعودية

ما هي المحمية الطبيعية

بالمحمية الطبيعية هي عبارة عن مكان أو منطقة جغرافية ممتدة على مساحة محددة بحيث تشرف عليها الدولة مباشرة من خلال إحدى مؤسساتها المختصة، وتتوافر في تلك المنطقة الكثير من النباتات والأشجار والطيور والحيوانات البرية نادرة الوجود، والتي اغتالتها يد البشر و كادت تنهي وجودها على الأرض، مما استوجب الدفاع عن تلك النباتات والطيور والحيوانات النادرة وحمايتها والحفاظ عنها فكانت تلك المناطق المحددة التي تحمي تلك الأنواع من الكائنات الحية من الاندثار.

من الحيوانات البرية التي تعيش في المملكة العربية السعودية

هناك عدة محميات طبيعية توجد داخل الأراضي السعودية وتجمع العديد من الحيوانات البرية التي تعيش في المملكة العربية السعودية ومنها: محمية حرة الحرة ، وهي إحدى المحميات التي تمتد ناحية شرق وادي السرحان، وتشرف عليها الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها، وتصل مساحتها: حوالي 13775 كيلومتر مربع، ويتوافر بها العديد من الحيوانات منها على سبيل المثال: الظبي الريم، والذئب العربي، والثعلب الأحمر، وكذلك تحتوي محمية الحرة على الثعلب الرملي، وضبع مخطط، الأرنب البري، والجربوع، كما تتوافر بها العديد من أنواع الطيور المختلفة والزواحف.

شاهد أيضًا: افضل المحميات في المملكة العربية السعودية وأهمها

محميات طبيعية بالمملكة العربية السعودية

كما توجد الكثير من المحميات بالمملكة العربية السعودية، محمية الخنفة، محمية الوعول، محمية محازة الصيد، محمية جزر أم القماري، محمية الطبيق، محمية جزر فرسان، محمية ريدة، محمية مجامع الهضب، محمية عروق بني معارض، محمية نفوذ العريق، محمية التيسية، محمية الجندلية ، محمية سجا وأم الرمث،  محمية جبل شدا الأعلى، ومحمية الجبيل للأحياء الفطرية.

أبرز ملامح المحميات الطبيعية

تتميز المحميات الطبيعية بالجمال البدائي والتنوع الطبيعي، وتعدد الكائنات الحية البرية، بالإضافة إلى الطبيعة الخلابة والمناظر الطبيعية الفاتنة، فهي تمثل الحياة على طبيعتها الخاصة كما خلقها الله، وهي تمثل قيمة كبيرة بتنوعها المطلق واللانهائي، وتهتم الحكومات بالمحميات الطبيعية كونها تزخر بالعديد من المكونات الطبيعية التي قلما تجتمع في مكان واحد.

وعادة ما تكون كل محمية طبيعية مشتملة على كائنات لا يوجد مثيلات لها في العالم في أية طبيعة أخرى، ومن ثم والقوانين الدولية والمحلية عادة ما تعمل على حماية الكائنات الحية والنباتات، وتجريم التعدي عليها أو المساس بها، وتغلظ في العقوبات التي تعمل على حماية تلك البيئات الخاصة والحفاظ على تلك الحياة الفطرية والطبيعية.

شاهد أيضًا: اشهر المحميات في السعودية

وفي نهاية المقال نكون قد تحدثنا عن المسمى أو المصطلح الجغرافي الذي يطلق على الطبيعة.تلك العبارة منطقة جغرافية تحتوي على نباتات طبيعية وحيوانات بيئية في الوطن للمحافظة عليه وعرفنا أن ذلك التعريف يطلق عليه المحمية الطبيعية، حيث تعرضنا على الكثير من المعلومات ذات الصلة بالمحميات
الطبيعية.

30 مشاهدة