من أسباب تعرض الحيوانات للانقراض

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 24 نوفمبر 2020 , 23:11 - آخر تحديث : 24 نوفمبر 2020 , 23:11
من أسباب تعرض الحيوانات للانقراض

من أسباب تعرض الحيوانات للانقراض ، موضوع مهم حيث أن كوكب الأرض يضم آلاف الأنواع من الحيوانات الفقارية، واللافقاريات بالإضافة إلى الأشجار والزهور والأعشاب والبذور، ومجموعات متنوعة من البكتيريا والطحالب، وهذا الكم الهائل من الكائنات الحية يعد قليلًا جدًا مقارنة بالنظم البيئية في الماضي القديم وذلك بسبب انقراض أنواع كثيرة منها.

من أسباب تعرض الحيوانات للانقراض

الأنواع المهددة بالانقراض هي نوع من الحيوانات البرية أو النباتات المعرضة لخطر الانقراض في جميع أو جزء كبير من نطاقها، كما ويعد النوع مهددًا بالانقراض إذا كان من المحتمل أن يصبح معرضًا لخطر الانقراض في المستقبل، وهناك عوامل كثيرة مسببة لتهديد الكائنات الحية بالانقراض، إن كانت هذه العوامل بشرية أو طبيعية، و من أسباب تعرض الحيوانات للانقراض ما يأتي: . [1]

تعرض الكوكب للنيازك والشهب والمذنبات

إن تأثير نيزك على شبه جزيرة يوكاتان في المكسيك، كان السبب في اختفاء الديناصورات منذ 65 مليون عام، بالإضافة إلى العديد من حالات الانقراض.

تغير المناخ 

اصطدام الكويكبات والمذنبات في الكوكب من الممكن أن تؤدي إلى تغيير المناخ، والتي يمكن أن تخفض درجات الحرارة في جميع أنحاء العالم بمقدار 20 أو 30 درجة فهرنهايت، وكذلك لم تستطع مختلف الثدييات الحيوانية الضخمة على التكيف مع درجات الحرارة المرتفعة بسرعة، كما استسلموا لنقص الطعام والافتراس من قبل البشر الأوائل، وفي الوقت الحالي فإن التهديد طويل الأمد للكائنات الحية هو ذلك الذي يمثله الاحتباس الحراري. 

الأمراض

وذلك عند وجود فيروس أو بكتيريا مميتة بشكل خاص في بيئة معينة حيث أنها تنتشر بشكل سريع ومن الممكن أن تقضي على نوع ما من الكائنات الحية، ومثال على ذلك تعرض البرمائيات فريسةً لداء الفطريات الفطرية، وهي عدوى فطرية تدمر جلد الضفادع والسمندل، وتسبب الموت في غضون أسابيع قليلة، بالإضافة إلى ما يسمى بالموت الأسود الذي قضى على ثلثها، خلال العصور الوسطى في أوروبا.

فقدان الموطن 

تتطلب معظم الحيوانات قدرًا معينًا من الأراضي التي يمكنها فيها الصيد وايجاد الطعام والتكاثر وتربية صغارها، ومع توسع الحضارة البشرية واستخدام هذه الأراضي وما تسمى بالموائل يتضاءل نطاق هذه الموائل الطبيعية، وتكون مجموعات الكائنات الحية التي تعيش فيها أكثر عرضة لضغوطات الانقراض.

أهمية حماية الحيوانات من الانقراض

تكمن أهمية حماية الحيوانات من الانقراض بعد تعرفنا على عدد من أسباب تعرض الحيوانات للانقراض فيما يأتي: [2]

  • على كوكب الأرض تعتمد جميع الكائنات الحية على بعضها البعض في توفير غذائها وبقاءها على قيد الحياة، لذلك عند موت أحد أنواع الكائنات الحية من الممكن أن يحصل اختلال في التوازن البيئي.
  • الاعتماد على بعض الكائنات الحية في صنع الدواء والملابس وجميع مستلزمات الحياة، وفي حال انقراضها من الممكن أيضًا تهديد حياة البشر.

أمثلة على الحيوانات المهددة بالانقراض 

وبعد التعرف على بعض من أسباب تعرض الحيوانات للانقراض ، نأتي لطرح بعض من الامثلة على الحيوانات المهددة بالانقراض وهي كما يأتي:[3]

  • الغوريلا.
  • وحيد القرن.
  • السلاحف البحرية.
  • الكاكابو Kakapos 
  • حوت الشمال الأطلسي.
  • الفاكويتا.

وفي ختام هذه المقالة نؤكد على أهمية حماية الحيوانات من الانقراض، وذلك حسب ما تم عرض في هذه المقالة من أسباب تعرض الحيوانات للانقراض ، وأهمية حماية الحيوانات من الانقراض.

المراجع

  1. ^ thoughtco.com , Top 10 Reasons Why Animals and Plants Go Extinct , 24/11/2020
  2. ^ epa.gov , Learn more about Threatened and Endangered Species What Are Endangered and Threatened Species? , 24/11/2020
  3. ^ onekindplanet.org , Top 10 Most Endangered Animals , 24/11/2020
1704 مشاهدة