من أول من نطق العربية

كتابة سحر - تاريخ الكتابة: 24 مايو 2021 , 17:05 - آخر تحديث : 24 مايو 2021 , 17:05
من أول من نطق العربية

من أول من نطق العربية التي تعد إحدى أبرز وأشهر اللغات حول العالم، وهي لغة خاصة بالمسلمين حاليًا وتتميز بدقة وكثرة الألفاظ بها، ولها مكانة متميزة لديهم لذلك نجدهم يتساءلون حولها دائمًا، وسوف نجيب على هذا السؤال من خلال المقال التالي.

من أول من نطق العربية

لقد اختلف العلماء كثيرًا حول معرفة من أول من نطق العربية فقد انقسموا إلى أكثر من رأى كالتالي:

  • الرأي الأول: اتجه بعض العلماء إلى أن أول من نطق العربية هو يعرب بن قحطان، حيث أنه خلال فترة وجوده حدث اختلاف كبير في لغات الأفراد الذين عصوا ربنا ولم يطيعوا ما أمرهم به وامتثلوا لأوامر النمرود، فأنعم الله على يعرب بن قحطان بفهم اللغة العربية حتى يذهب للخلق ويقوم بتعليمها لهم.
  • الرأي الثاني: ذهب بعض العلماء الآخرين إلى أن أول من نطق العربية هو سيدنا آدم عليه السلام، وهذا ما كان متفقًا مع القرآن الكريم حيث قال تعالى “وعلم آدم الأسماء كلها”، حيث أن العلماء قاموا بتوضيح معنى تلك الآية وأنها تشير إلى أن الله تعالى علم سيدنا آدم جميع الأسماء لكل الموجودات وبجميع اللغات والتي تعد العربية إحداهم، كذلك رأي ابن عباس أن اللغة العربية كانت اللغة الخاصة لسيدنا آدم أثناء وجوده بالجنة، ولكن عندما عصى الله وتناول من الشجرة فتم أخذها منه ولذلك تكلم حينها باللغة السريانية، وبعد أن تاب ورجع إلى الله عز وجل عادت له مرة أخرى، قال عبد الملك بن حبيب أن اللغة التي نزل بها سيدنا آدم من الجنة هي العربية، ولكن بعد ذلك تم تحريفها وتكلم بالسريانية.
  • الرأي الثالث: قال بعض العلماء أنه أول من نطق بالعربية هو جرهم والذي كان الوحيد الذي ينطق بها على سفينة سيدنا نوح عليه السلام، وبعد ذلك تزوج من ابنة إرم بن سام لذلك أصبح نسله يحمل اللغة العربية من بعده.
  • الرأي الرابع: قال بعض العلماء أن أول من تكلم العربية هم قوم ثمود وعاد وحتى قبل يعرب بن قحطان، حيث أن الله سبحانه وتعالى أرسل لهم الأنبياء من العرب.
  • الرأي الذي اتفق عليه العلماء: لقد اتفق العلماء على أن يعرب بن قحطان كان من أول من نطق العربية والذي تم ذكر أنه من سلالة إرم بن سام، واتفقوا أيضًا أن سيدنا إسماعيل كان أول من تكلم العربية الفصحى وجاءوا والدليل على ذلك حديث رسول الله ﷺ (أول من فتق لسانه بالعربية المبينة إسماعيل وهو ابن أربع عشرة سنة).

شاهد أيضاً: أقوى الحركات في اللغة العربية هي

اللغة العربية

يطلق عليها أيضًا لغة الضاد وهي من أكثر اللغات استخدامًا بالعالم، وخاصة في منطقة الوطن العربي وبعض البلاد الأخرى المختلفة مثل تركيا وإيران، وإليكم بعض المعلومات عنها:

  • تعتبر اللغة العربية مقدسة ومباركة حيث أنها اللغة التي نزل بها القرآن الكريم على رسول الله ﷺ، كما أننا عندما نصلي فإننا نستخدمها دون غيرها، وكذلك الأذان باللغة العربية ويقال بأي بلد بها حتى لو كانت لغتها الرسمية مختلفة.
  • تم استخدامها للتدوين الكثير من الأعمال لأكثر من ديانة مثل اليهودية وتم ذلك قديمًا خلال العصور الوسطى.
  • بسبب انتشار الإسلام أصبح للغة العربية مكانة مرتفعة عن غيرها من اللغات، حيث تم استخدامها في البلاد التي فتحت من قبل المسلمين، نظموا بها سياسة تلك البلاد فاضطر الآخرين تعلمها لسهولة التواصل وفهم القواعد.
  • لقد تأثرت الكثير من اللغات بها مثل الفارسية والألبانية والتركية، والكردية والمالطية والصومالية والكردية والإندونيسية.
  • تشمل اللغة العربية ٢٨ حرف غير الهمزة، ويتم كتابتها بدءًا من الجهة اليمنى وصولًا إلى الجهة اليسرى، وهي بذلك تختلف عن بقية اللغات ما عدا العبري والفارسي.

شاهد أيضاً: من هو اول نبي تحدث باللغة العربية

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال، وذلك بعد أن تم التعرف على أول من نطق العربية ووضحنا ذلك بشكل تفصيلي وشامل لجميع الآراء كما بينا ما اتفق عليه العلماء في النهاية، ويجب التنويه إلى أنه عدم معرفتنا الأكيدة لأول من تكلم بالعربية لا يتنافى مطلقًا مع كونها من أهم اللغات الموجودة وأشرفها.

90 مشاهدة