من اثار وطني مدائن صالح تقع في

كتابة ميرنا عيد قره - تاريخ الكتابة: 17 أبريل 2021 , 02:04
من اثار وطني مدائن صالح تقع في

من اثار وطني مدائن صالح تقع في قائمة اليونسكو للمواقع الأثرية والتاريخية التي تم تسجيلها ضمن قائمة حفظ التراث العالمي في عام 2008 م، والتي تشتهر باسمها القديم وهو ( دار الحجر). كما وتشهد آثارها على الحضارات التي تعاقبت عليها. في حين يعود بعضها إلى عصور ما قبل التاريخ، وأبرزها الحضارة النبطية ، التي تحكمت بطرق التجارة في العالم القديم .

من اثار وطني مدائن صالح تقع في

من اثار وطني مدائن صالح تقع في الجهة الشمالية الغربية للمملكة الربية السعودية وتتوسط المدينة المنورة وتبوك. كما وتبعد عن محافظة العلا مسافة تقدر بنحو 22 كيلو متراً . في حين تقع على خط العرض 37-57.10 باتجاه الشرق ، وعلى خط الطول 26-47.30 باتجاه الشمال.

 أصل تسمية مدائن صالح

تعود تسمية موقع آثار مدائن صالح القديم إلى وجودها في منطقة صخرية تتميز بحجارتها التي تتدرج طبيعة ألوانها بين اللون الأحمر و الأصفر والأبيض . كما وتحيط بها الكثبان الرملية ولهذا أطلقوا عليها اسم مدينة الحجر أو الحجرة أما اسم مدائن صالح لأن هناك اعتقاد بأنها سميت به نسبة إلى النبي صالح وقوم ثمود.

 اقرأ أيضاً : اين يقع ماء خم

اثار مدائن صالح تقع في العديد من الأوابد

هناك العديد من الآثار التاريخية التي مازالت باقية حتى اليوم في مدائن صالح والتي تقع في المملكة العربية السعودية التي تجذب العديد من السياح، ونذكر منها ما يلي:

  • مدافن جبل المحجر: وتعرف بمدائن جبل المحجر وهي عبارة عن 14 مدفناً نبطياً منقوشة بزخارف تقع في ثلاث كتل من الصخور.
  • قصر البنت: ويقع في جبلين في أحدهما فيه أكبر واجهة لقبر في المنطقة، كما يبلُغ ارتفاعه 16 متراً، على بوابته نقش كتابيّ يدل أنّ من نحته هو (حور بن أهي) من أجل هاني بن تافسي وأسرته، وذلك في عهد الملك النبطيّ الحارث الرابع عام 31 م . ويضم مجموعة من المدافن عددها 31 مدفناَ. والثاني يحوي مدفنين.
  • جبل إثلب: يقع في الجزء الشمالي الشرقي للمدينة، في وسطه فتحة طبيعيّة  السيق، وهي مطابقة للسيق الموجود في مدينة البتراء. كما ويبلغ طول الفتحة 40 متراً.
  • مدخل السّيق: توجد فيه غرفة فيها ثلاثة مقاعد حجريّة، كانت تُستخدَم في الولائم المُقدّسة. كما يدُل اتساع مدخلها على ضخامة الولائم التي تمتد على طول السّاحة  أمامها. في حين تحمل هذه الغرفة اليوم اسم الديوان.
  • مدافن الجبل الأحمر: وتقع في كتلتين من الصخور إحداها فيها 18 مدفناً والثانية فيها قبر واحد.
  • مدافن الخريمات: وهي عبارة عن 53 مدفناً متوضعة في 9 جبال صخرية.
  • القصر الفريد: ويحتوي هذا القصر على قبر واحد منحوت على شكل قبّة صغيرة واجهته غير مُكتملِة. في حين أن الجزء السفليّ منه محفور بشكل كامل، الأمر الذي يدلّ على أسلوب العمارة القديمة للقبور. التي كانت تبدأ من الأسفل إلى الأعلى. وعلى جانبيه عدة أعمدة.
  • الواجهات الصخريّة والمدافن: تتوزع في المنطقة العديد من القبور التي تتطابق في أسلوب بنائها، ففي كلّ منها بوابة تقود إلى القبر. كما تحوي منحوتات جدارية ونقوش ليست بنفس الدقة. كتلك التي في الواجهات الخارجيّة للقبور.
  • قصر الصانع: وهو يتشابه في طريقة بنائه مع بقية القبور. إذ يحتوي على نقوش وزخارف كتابية، أغلب الظن أنها كانت تُرافق الطّقوس الجنائزيّة في مراسم دفن الموتى.

آثار تقع في مدائن صالح لعدة حضارات

تشتهر اثار مدائن صالح التي تقع في المملكة العربية السعودية بأنها واحدة من أهم المواقع الأثرية على مستوى العالم. وذلك يرجع إلى : تنوع النقوش الكتابية بين اللغات العربية الجنوبية، واللحيانية، والثمودية، والنبطية، واللاتينية، والإسلامية. لما تتضمنه من موضوعات تذكارية، وتأسيسية ، ودينية، ونقوش خاصة ملكية. فمنذ عصور ما قبل التاريخ، كانت هذه المواقع عاصمة لعدة حضارات تتالت عليها منذ عصور ما قبل الميلاد وحتى القرن العشرين، فلم تفقد خلالها مدائن صالح أهميتها التاريخية والجغرافية كطريق تجارية ودينية. كما ورد ذكر المنطقة (الحجر) في القرآن الكريم على أنها موطن قوم ثمود، الذين عقروا الناقة التي أرسلها الله لهم . وسنستعرض بعض هذه الحضارات التي عرفتها المنطقة .

مدائن صالح ومملكة لحيان

تشير الأبحاث والتنقيبات الأثرية في محيط آثار مدائن صالح التي تقع في السعودية (الحجر) أن أول الحضارات التي سكنتها هي مملكة لحيان في عام 2000 قبل الميلاد إلى عام 1700 قبل الميلاد والتي كانت معروفة أيضاً باسم مملكة ديدان ، حيث شكل موقعها الاستراتيجي بين كل من وادي النيل، وبلاد الشام، وبلاد الرافدين، وشبه الجزيرة العربية، مركزاً للطرق التجارية التي كانت تسيطر عليها هذه المملكة المزدهرة .

اقرأ أيضاً : اين تقع طبرجل

مدائن صالح والحضارة النبطية

أنشأ العرب الأنباط في مدائن صالح الحضارة المبهرة والمبكّرة في التاريخ، فعلى ضفاف وادي القُرى استوطن الأنباط (الحِجر) في القرن الأول قبل الميلاد، وأسسوا حضارة عربية من أعظم حضارات العالم القديم. في حين تضم منطقة الحجر مجموعة من الآثار النبطية، ونذكر منها ما يلي:

  • تم العثور في مدائن صالح على 153 واجهة صخرية منحوتة ، تشير إلى أنها أكبر المستوطنات في الجنوب، وتعود لمملكة الأنباط. كما وأنها كانت عاصمتهم الثانية بعد مدينة البتراء الموجودة في المملكة الأردنية الهاشمية. كما وتبعد عن جنوبها الشرقي مسافة تقدر بنحو 500 كيلو متراً.
  • بالإضافة إلى المدافن الضخمة نستدل من آثار طراز بنائها النبطي أن الأنباط كانوا يبنون قبورهم كما يبنون قصورهم، في غاية الإتقان والفخامة. مما يدل إلى الثراء وعلو المرتبة الاجتماعية، والرفاهة في العيش . من أجل ذلك جلبوا أمهر المهندسين والحرفيين الذين تفننوا في نحت رموزهم الدينية.
  • عثرت البعثات الأثرية أيضاً في مدائن صالح على مجموعة من الآبار المائيّة. التي كانت تستخدم لتجميع وتخزين المياه .

مدائن صالح والحضارة الرومانية

خسرت مدينة الحجر موقعها كمركز رئيسي للتجارة. وكان ذلك عام 106 م لأن الرومان حولوا خطوط التجارة الداخليّة، واستبدلوها بموانئ البحر الأحمر المائيّة. إلا أنه بعد أن سقطت دولة الأنباط على يدهم،  عادت مملكة لحيان إلى المنطقة من جديد وبقيت فيها ما بين عامي 107 م – 150 م.

مدائن صالح في الحضارة الإسلامية

ذكرت مدائن صالح التي تقع في السعودية في القرآن الكريم بمدينة قوم ثمود. الذين كانوا يستوطنون مدينة الحجر، حيث جاء فيه، أن الله عز وجلّ قد أرسل النبي صالح إلى هؤلاء القوم ليهديهم إلى عبادة الله الواحد جلّ جلاله . في حين كانوا قوماً متنعمين أغنياء مستكبرين. فطلبوا من النبي صالح أن يصنع لهم معجزة تثبت بأنه نبي مرسل من قبل الله . فأخرج الله لهم ناقة من صخرة . فآمنوا لفترة وارتدوا عن إيمانهم . في حين كان النبي صالح قد طالبهم بألا يتعرضوا للناقة أو يؤذوها . فلم يستجيبوا لطلبه وقاموا بقتلها حسب ما ورد في سورة الشمس في نص الآية الكريمة التي تقول { (10) كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِطَغْوَاهَا (11) إِذِ انْبَعَثَ أَشْقَاهَا (12) فَقَالَ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ نَاقَةَ اللَّهِ وَسُقْيَاهَا (13) فَكَذَّبُوهُ فَعَقَرُوهَا فَدَمْدَمَ عَلَيْهِمْ رَبُّهُمْ بِذَنْبِهِمْ فَسَوَّاهَا (14) وَلَا يَخَافُ عُقْبَاهَا (15) } فعاقبهم الله كما جاء في الآية (فأهلكهم بالصيحة).

كما وتضم مدائن صالح أيضاً عدداً من الآثار الإسلامية، التي تتمثل في بعض القلاع وبقايا خط سكة حديد الحجاز، التي يصل طولها إلى حوالي 13 كيلو متراً، وكذلك المحطة و بعض القاطرات. في حين برزت المدينة مرّة أُخرى عندما كانت يعبرها الحجاج كممرّ من مدينة دمشق السوريّة في طريقهم إلى مدينة مكة المكرمة.

تجدر الإشارة ، أنه بالعودة إلى من اثار وطني مدائن صالح تقع في ثمانينيّات القرن التاسع عشر أعاد اكتشاف الآثار مرّةً أُخرى الرحالة الأوروبي تشارلز داوتي، الذي شاهد المدافن المُنتشرة في المنطقة، وذلك بعد أن سمع عن المدينة التي تُشبه البتراء التي تقع  إلى الجنوب منها. كما ووصفها في كتابه الذي أرشف فيه للعديد من المدن الأثرية . التي كانت فيما مضى تضج بالحياة، ومن ضمنها مدائن صالح التي باتت أطلالاً للمدافن النبطية، والتي تحكي الكثير عن ماضيها.

المراجع

  1. ^ aljazeera.net , مدائن صالح.. موطن قوم ثمود وعاصمة الأنباط الثانية , 16/4/2021
  2. ^ saudi-archaeology.com , Mada’in Saleh , 16/4/2021
393 مشاهدة