من اسباب تراكم ديون المقنع الكندي اكرامه لضيفه صح أم خطأ

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 19 سبتمبر 2021 , 17:09
من اسباب تراكم ديون المقنع الكندي اكرامه لضيفه صح أم خطأ

من اسباب تراكم ديون المقنع الكندي اكرامه لضيفه كثيرة ومتعددة والاسم الحقيقي للمقنع الكندي هو  محمد بن ظفر بن عمير بن أبي شمر الكندي وهو من أهم الشعراء في العصر الأموي حيث ينتمي المقنع إلى قبيلة كندة اليمنية المتواجدة في حضر موت ولقب بهذا الاسم لأنه طويل القامة وجميل المظهر ويتصف بحسن الخلق وكان يمشي وهو يستر وجهه لكي لا تصيبه العين.

من اسباب تراكم ديون المقنع الكندي اكرامه لضيفه

العبارة صحيحة حيث كان من أهم أسباب تراكم ديون المقنع الكندي هو حبه للعطاء والإنفاق بكثرة والسخاء وكان محبوب جدا من قبيلته، فكان أي شخص يطلبه في شيء يعطيه إياه مما تسبب له في إنفاق  جميع أموال والده التي تركها له ومع الوقت نفذت أمواله وأصبحت تتزايد عليه الديون، وقد كان العرب يتمسكون بالعديد من الأخلاق الحميدة مثل الكرم، والجود، وتقديم الضيافة على أكمل وجه حيث يعتبرون أن إكرام الضيف من صفات الرجال.

شعر المقنع الكندي

كان المقنع الكندي من أشهر شعراء العرب في العصر الأموي، وذلك لأنه كان يمتاز بالدقة في المعاني ويتصف بـ الحكمة والفصاحة، وكان يكتب الشعر بشكل مستقل مما جعل قصائده متميزة وجذابة، ولقد كتب العديد من أنواع الشعر المختلفة مثل الغزل، الفخر، العتاب، وكان يتكلم في قصائده عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كان دائم المدح فيه وتحدث أيضًا في قصائده عن الفروسية ومن أبرز أعماله شعر دين الكريم وكان يرد في قصائده على الناس الذين يلقون اللوم عليه لشدة إسرافه للمال.

شاهد أيضًا: الجمال كيف تتصرف وليس كيف تتجمل

نبذة عن حياة المقنع الكندي

المقنع الكندي هو شاعر أموي، جده كان سيد كندة وعمه عمرو كان يحاول أن يأخذ الرئاسة من والده، ولقد أحب ابنة عمه وتقدم لخطبتها، ولكن والدها وأخيها رفضوا بحجة كثرة ديونه، وكان المقنع  من أشهر شعراء العصر الأموي  وذلك  لأشعاره الجميلة التي تأسر القلوب والعقول حيث كان ينتقي الألفاظ والمفردات بدقة كبيرة .

وفاة المقنع الكندي

لقد توفي المقنع الكندي وحيدًا سنة ٦٨٩ م و ١٢٦ ه‍ وعلى الرغم من أنه توفي إلى أن اسمه سجل من ضمن أكبر شعراء العرب وترك لهم العديد من القصائد التي مازالت تدرس في المدارس والجامعات .

وفي نهاية المقال نكون قد عرفنا أنه من اسباب تراكم ديون المقنع الكندي اكرامه لضيفه وكما وضحنا ما هو سبب تسميته بهذا الاسم وجمعنا نبذة مختصرة عن حياته ووفاته وطريقته في سرد أشعاره وكيف أصبح من أشهر الشعراء العرب في العصر الأموي.

64 مشاهدة