من الأساليب الحديثة لزخرفة البلاطات الخزفية طريقة التلوين الحر

كتابة سحر غنيمي -
من الأساليب الحديثة لزخرفة البلاطات الخزفية طريقة التلوين الحر

من الأساليب الحديثة لزخرفة البلاطات الخزفية طريقة التلوين الحر هي هواية جميلة وعمل حرفي مميز للرسم الفني وهذا الفن اشتهر منذ العصور القديمة من خلال النقوش التي توجد في المعابد والأضرحة الإسلامية التي تتميز بالنقوش والزخارف الجميلة والدقيقة في عملية الرسم، هذا الرسم الجمالي تميز به العديد من الشعوب قديما.

من الأساليب الحديثة لزخرفة البلاطات الخزفية طريقة التلوين الحر

من الأساليب الحديثة لزخرفة البلاطات الخزفية طريقة التلوين الحر العبارة صحيحة والذي يعتبر من أحد المهن الجميلة والجذابة، كما أن التلوين بطريقة حرة هو عدم اللجوء لاستخدام قواعد محددة في عملية التلوين سواء كان الرسم زخارف إسلامية أو غيرها، غالبًا يتم التلوين بالفكرة التي تجول في عقل الرسام والتي لا توجد لها قيود وتأتي من خلال نظرته الجمالية لهذه الرسومات، وتلك تعد من الطرق الحديثة التي يفضل العديد استخدامها في الرسم على البلاط والتلوين بطريقة حرة، كما يتم عملية التلوين من دون تناسق للألوان أو أنها تكون مناسبة مع بعضها البعض، والتي حاليًا يتم استخدامها بطرق مختلفة وحديثة من قبل الرسامين والفنانين في تلوين أعمالهم الفنية على البلاط بالتلوين الحر.

شاهد أيضًا: التناسب والتشابك من أهم القواعد في الزخرفة الإسلامية

زخرفة الأعمال الخزفية

الزخرفة الأعمال الخزفية التي تزين الأواني المصنوعة من الخزف بطريقة احترافية تجذب العين ومحبي الفنون الجميلة والتي يتم رسمها وتلوينها بطريقة مميزة ويوجد منها أنواع مختلفة منها:

  • الزخرفية الطبيعية: في الكون والتي توجد في ألوان الطبيعة من نبات وإنسان وحيوان.
  • الزخرفة الهندسية: ترسم بطريقة هندسية بارعة من خلال الخطوط والدوائر والمربع وأشكال هندسية دقيقة في الرسم وفي طريقة التلوين لها.
  • الزخرفة الخطية: التي تكتب بالخط العربي وتكون مزينة من خلال وضع رسومات نباتية مثل خط الكوفي المزخرف، وكتابة بعض من آيات القرآن بعدة خطوط بطريقة معينة من قبل الخطاط وتوضع في لوحات فنية ذات زخرفة إسلامية مميزة وتلون بطريقة دقيقة تزيد من جمال لغتنا العربية المميزة من بين اللغات.
  • الزخرفة المركبة: هي التي تجمع بين نوعين أو أكثر للزخارف الإسلامية أو غيرها مثل الكتابة بخط الثلث والنقوش حوله على كسوة الكعبة المشرفة.

زخرفة الأعمال الخزفية

تجرى تلك العملية الفنية من خلال الطرق التالية:

  • الزخرفة على الأواني الفخارية التي صنعت من الطين الأسواني ولكن قبل أن تجفف.
  • الزخرفة التي تتم بعد تجفيف الأواني ولكنها هنا تسمى الطلاء الفخاري.
  • الزخرفة النهائية والتي تكون بعد الحرق الأخير وتكون طبقتان من الدهان والألوان على الخزف.
  • الزخرفة البارزة يمكن أن ترسم على الأواني وهي زخرفة بارزة الشكل والأخذ في الحسبان بمراعاة درجة الليونة لتلك الفخار من حيث الشكل ورسم الوحدات بطريقة بارعة في الزخرفة وطلائها.
  • الزخرفة الغائرة تستخدم فيها آلة حادة ومدببة الطرف حتى تترك أثر للرسم على الطين وهو في هيئته اللينة ولكن يفضل عدم الضغط على الآلة الحادة حتى لا تغوص في جدار الطين وهو لين.
  • الزخرفة بالتفريغ هي طريقة قديمة للغاية وتحتاج الكثير من الوقت والصبر ودقة عالية في التركيز حيث يتم عملية نقل للرسم قبل أن يتماسك الطين ويجفف ويكون الرسم أجزائه متصلة ولا يوجد بها أي فراغات أو فواصل.
  • الزخرفة بالملابس تجرى العملية بالطباعة أو بالكثير من المواد التي تتنوع وتكثر أشكالها وهذا حسب أن الرسمة مجسمة أو ترسم على السطح الخارجي.
  • يفضل أن يؤخذ في الاعتبار مساحة مناسبة بين هذه الزخرفة من دون ملامسة بعضها البعض أو تتأثر ومنها ما يتركب أو يتداخل مع بعضها بطرق مختلفة ولكن مساحة الملامس هامة للغاية لتظهر جمال الشكل النهائي.

شاهد أيضًا: اللانهائية في الزخرفة تعطي احساس ب

وفي نهاية المقال عن من الأساليب الحديثة لزخرفة البلاطات الخزفية طريقة التلوين الحر من أحد الأعمال الفنية البارعة في التعامل والتي تتلون بطريقة حرة من دون تناسب أو قيود لعملية التلوين.

141 مشاهدة