من الأماكن التي تزيد فيها الرطوبة في المملكة العربية السعودية مدينة

من الأماكن التي تزيد فيها الرطوبة في المملكة العربية السعودية مدينة

من الأماكن التي تزيد فيها الرطوبة في المملكة العربية السعودية مدينة ؟ تعرف الرطوبة علميًا بأنها بخار الماء الموجود في الجو، والذي يتكون نتيجة درجات الحرارة المرتفعة، فكلما زادت درجة الحرارة زادت نسبة التبخر، مما يجعل بخار الماء يتصاعد في الهواء ويتكاثف بشكل أكبر، فتزيد نسبة الرطوبة في الجو. كما ويلاحظ ارتفاع الرطوبة في المناطق الساحلية، وعلى ضفاف الأنهار، والبحيرات. وذلك لقربها من المسطحات المائية، خصوصًا في فصل الصيف.

من الأماكن التي تزيد فيها الرطوبة في المملكة العربية السعودية مدينة

من الأماكن التي تزيد فيها الرطوبة في المملكة العربية السعودية مدينة جدة، وجازان، ومدينة الوجه. بسبب موقعها القريب من البحر. كما ووصلت نسبة الرطوبة في أشهر الصيف، في جدة والوجه إلى أعلى مستوياتها، حيث سجلت 85 %. في حين أن أقل نسبة رطوبة، تم تسجيلها في المدينة المنورة، ومدينة العلا، ورفحاء. وقد بلغت 20 %.

شاهد أيضًا: الفرق بين الضباب والرطوبة

أنواع الرطوبة

بالعودة إلى الأماكن التي تزيد فيها الرطوبة في المملكة العربية السعودية، يمكننا تحديد الرطوبة الجوية في نوعين وهما:

  • الرطوبة النسبية: التي يشار إليها بكمية بخار الماء، العالقة في الهواء الجوي، والتي تتم مقارنتها بأقصى كمية من بخار الماء التي يمكن أن يتحملها الشخص عند درجة الحرارة نفسها. بالمقابل ومقارنتها بالتي لا يستطيع الشخص تحملها في درجة حرارة ما.
  • الرطوبة المطلقة: ويقصد بها كمية بخار الماء الموجودة في الهواء الجوي، وليس درجة حرارة الهواء.

مقياس الرطوبة

بعد التعريف بالأماكن التي تزيد فيها الرطوبة في المملكة العربية السعودية، يمكننا قياس نسبة الرطوبة الجوية عبر جهازين هما:

  • ميزان الحرارة ذو البصيلة الرطبة: والذي يحوي تصميمه على فتيل قماشي. بينما يقيس كمية المياه التي تبخرت من القماش الرطب.
  • ميزان الحرارة العادي(الزئبقي): يمكن من خلاله قياس درجة الحرارة الموجودة في الهواء الجوي.

شاهد أيضًا: المناخ الذي يسود في شبه الجزيرة العربية

تأثير الرطوبة على موقع السعودية

تبلغ مساحة المملكة حوالي 2 مليون كيلو مترًا مربعًا، ويلعب موقع المملكة العربية السعودية الفلكي في المنطقة المدارية، دورًا بارزًا في تكون الرطوبة، التي تعد أهم عناصر المناخ لتأثيرها في بقية العناصر الأخرى، إذ تقع المملكة بين دائرتي عرض 16 درجة و 33 درجة شمالًا، وبين خطي الطول 34 و 56 شرقًا. كما وترتفع الرطوبة في المملكة في السواحل. في حين يعتبر كل من البحر الأحمر، والخليج العربي المصدران الأساسيان للرطوبة في المملكة. التي تربطها مع درجات الحرارة علاقة عكسية. في الواقع أنه كلما ارتفعت درجات الحرارة، انخفضت نسبة الرطوبة. بينما تفسير ذلك يعود إلى استطاعة الهواء، على تحمّل أكبر قدر من بخار الماء، إلى أن يصل إلى درجة التشبع.لهذا تختلف الأماكن التي تزيد فيها الرطوبة في المملكة العربية السعودية .

بهذا نجد أن من الأماكن التي تزيد فيها الرطوبة في المملكة العربية السعودية مدينة جدة وجازان والوجه. كما ووضحنا نسبة الرطوبة في مدن المملكة الأقل نسبيًا، بحسب آخر بيانات هيئة الأرصاد الجوية في المملكة. كذلك وتطرقنا إلى معلومات موجزة، حول الرطوبة وأنواعها ومقياسَيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *