من الأمثلة على أهم المدن التي بناها المسلمون

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 19 سبتمبر 2021 , 09:09
من الأمثلة على أهم المدن التي بناها المسلمون

من الأمثلة على أهم المدن التي بناها المسلمون كثيرة ومتعددة فلقد بدأ المسلمون في بناء مدن لها قيمة كبيرة وذات أثر في الإسلام والمسلمون بل والعالم أجمع منذ عصر النبي صلى الله عليه وسلم وقائمة إلى يومنا هذا وتعطي أثر وقيمة كبيرة بكل من تواجد بها، فمن خلالها وبها نشر الإسلام في بلاد الشام وغيرها من البلاد.

من الأمثلة على أهم المدن التي بناها المسلمون

إن من أهم المدن التي بناها المسلمون ما يلي:-

  • مدينة الفسطاط وتوجد في مصر وبناها الصحابي الكريم عمرو بن العاص رضي الله عنه في الواحد والعشرين من الهجرة.
  • مدينة البصرة و توجد مدينة البصرة في العراق، وتم بناءها في الرابعة عشر من الهجرة، وبناها الصحابي الجليل عتبة بن غزوان رضي الله عليه.
  • ومدينة الكوفة وتوجد أيضًا في العراق، و أنشأت في السابعة عشر من الهجرة على يد الصحابي الجليل سعد بن أبي وقاص.
  • مدينة بغداد.
  • مدينة حلوان.
  • ومدينة المحفوظة.
  • مدينة الرصافة.
  • ومدينة واسط.

شاهد أيضًا: ما هو الاسم الحالي لمدينة الفسطاط

من هم الخلفاء الراشدين

الخلفاء الراشدين هم من حملوا الرسالة المحمدية بعد وفاة الرسول علية أفضل الصلاة والسلام وبدأوا جاهدين في نشرها، وقاموا بالتنمية الاجتماعية والسياسة والاقتصادية، وكانوا يسعوا لتغير المجتمع وبناء الأمة، والتحدث عن الخلفاء الراشدين يرجعنا إلى العصر الإسلامي الاول، وقد شهد رسول الله صلي الله عليه وسلم أن هذه الفترة كانت من أفضل وأصلح العصور، وتعتبر الفترة التي عاش فيها المسلمون، فقد كانت فترة انتشار العدالة وازدهارها بين الشعوب، و من الخلفاء الراشدين ما يلي:

  • أبو بكر الصديق: أبو بكر الصديق هو عبد الله بن أبي قحفة عثمان بن كعب التيمي القرشي، ولد عام واحد وخمسين قبل الهجرة، وهو أول رجل آمن برسول الإسلام محمد صلي الله عليه وسلم، وهو أيضًا من لقب بالخلفاء الراشدين.

ولقبه الرسول صلى الله عليه وسلم بالصديق لأنه عليه السلام آمن بخبر رحلة الإسراء والمعراج، وقيل لأنه رضي الله عنه كان يؤمن بالنبي صلى الله عليه وسلم في كل يتلقاه من السماء.

  • عمر بن الخطاب: وهو عمر بن الخطاب بن نافل بن عبد العزيز العدوي القرشي أبو حفص، وأطلق عليه الرسول صلى الله عليه وسلم لقب الفاروق، وأسلم الفاروق قبل الهجرة بخمس سنوات، وشهد الكثير من الغزوات مع الرسول صلى الله عليه.

كان أول قاضي في الإسلام وقد ولاه أبو بكر الصديق في عهده، وتم احتلال العراق وسوريا وفتحت القدس مصر والمدائن والجزيرة وسجستان وقبرص وكرمان وخراسان، وقد توفاه الله يوم الاربعاء خمسة وعشرون ذي الحجة، علي يد أبي لؤلؤة وهو يؤم الناس لصلاة الفجر، ثم ذهبت روحه لمالك السماوات والأرض ودفن بجانب أبي بكر الصديق في روضة الأطفال المشرفة وهي التي دفن فيها الرسول صلى الله عليه وسلم.

  • عثمان بن عفان: وهو عثمان بن عفان بن أبي العاص بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي الامويون القرشي أبو عبد الله و أبو عمرو، ولد في مكة، وقد اعتنق الإسلام بعد بعثة النبي بفترة صغيرة، وكان من عظماء الرجال في الإسلام منذ ظهوره.

وكان مشرفًا و ثريًا في عصور ما قبل الإسلام، وهو من أعد جيش العصر في العام التاسع هجريا، وقد شهد غزوات كثيرة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان معه في كل شيء وهزم معه تبوك، وهو أحد العشرة المبشرين، وتولى الخلافة بعد أن توفي عمرو بن الخطاب رضي الله عنه.

  • علي بن أبي طالب: وهو علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف القرشي الهاشمي، وهو أول الداخلين في الإسلام، و كنيته أبا الحسن من العشرة المبشرين بالجنة، وهو ابن عم رسول الله صلي الله عليه و سلم وصهره كذلك فهو كام زوج فاطمة بنت الرسول صلى الله عليه وسلم، وكان من أبطال وشجعان الإسلام والمدافعين عنه.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أنه من الأمثلة على أهم المدن التي بناها المسلمون مدينة الفسطاط، حيث شهد عصر الخلفاء الراشدين الكثير من الفتوحات الإسلامية وذلك تكملة لعصر النبي صلى الله عليه وسلم، فهذه المدن القديمة ما زالت قائمة حتى الآن وتعطي أثر وقيمة ومعلومات عن الإسلام والمسلمين، ومنها ما أصبح مكان أثري يذهب إليه الكثير من الناس من مختلف أنحاء العالم ليشاهدوا ما بها من جمال وقيمة عظيمة.

75 مشاهدة