من الأنواع الأكثر شيوعًا لمستندات الأعمال

كتابة محمد سليمان -
من الأنواع الأكثر شيوعًا لمستندات الأعمال

من الأنواع الأكثر شيوعًا لمستندات الأعمال? فخلال عمل الشركات والمصانع وحتى الدوائر الحكومية والجهات الرسمية يتم استخدام أنواع خاصة من المستندات، ويختلف نوع هذه المستندات وطبيعتها باختلاف نوع العمل وطبيعته وطرق التواصل بين مقدمي الخدمة والعملاء، وسيتم من خلال هذا المقال من موقع محتويات توضيح الحل الصحيح للسؤال السابق.

من الأنواع الأكثر شيوعًا لمستندات الأعمال

يرد السؤال كما وردت العبارة السابقة ومن ضمن الخيارات يوجد تقارير الأعمال أو رسائل البريد الإلكتروني أو خطابات الأعمال أو جميع ما سبق، إن جميع ما سبق هو الحل الصحيح لهذا السؤال فكل من تقارير العمل وخطابات العمل ورسائل البريد الإلكترونية هي وثائق ومستندات رسمية يتم استخدامها في دنيا الأعمال لتبادل المعلومات وإنجاز المطلوب بحسب نوع العمل.

ما هي خطابات العمل

إن خطاب العمل هو مستند أو وثيقة رسمية مكتوبة بأسلوب وطريقة معينة، تستخدمه شركة أو جهة رسمية معينة عند تخاطبها من غيرها من الشركات أو المنظمات أو الجهات الرسمية أو بين الشركة وعملائها، فمثلًا طلب التقدم لوظيفة ما الموثق بملف CV أو سيرة ذاتية هو خطاب عمل، أو عندما يقوم أحد العملاء بالاستفسار من الشركة حول خدمة ما ويتم الرد عليه عبر خطاب عمل موضحين من خلاله الخدمة وتكاليفها وشروط تقديمها.

شاهد أيضًا: تقرير عن سير العمل في المدرسة

ما هي تقارير العمل

إن تقارير العمل هي وثائق رسمية يتم فيها جمع أهم البيانات والمعلومات والنتائج وتبويبها وفق نقاط محددة شبيهة بإعداد دراسة حول موضوع ما، وهذه التقارير من الممكن أن تكون شفهية أو كتابية ولكن التقارير الكتابية أكثر مهنيةً وتنظيمًا ودقةً وتعتمد عليها أغلب الشركات فيطلب من الموظف تقديم تقرير عن العمل الموكل إليه يوصف المشكلات والنتائج وطريقة الحل مثلًا.[1]

شاهد أيضًا: نموذج تقرير الأعمال المنجزة

رسائل البريد الإلكترونية في الأعمال

بعد انتشار استخدام الحواسيب والأتمتة في أغلب الشركات المحلية والعالمية، ومع الانتشار الواسع لعالم الإنترنت أصبح جزء كبير من الأعمال يدار عبر الإنترنت (أون لاين)، ويعد البريد الإلكتروني أو الإيميل هو طريقة رسمية ومعترف بها بين مختلف الشركات، وقد انتشر استخدامه خلال العقدين الماضيين بحيث يتم تبادل الرسائل بين العميل والعنوان الرسمي للشركة أو بين الشركات المتعاونة فيما بينها.

وفي الختام تم توضيح حل من الأنواع الأكثر شيوعًا لمستندات الأعمال ، والتعرف على معنى مفهومي كل من خطابات العمل ورسائل البريد الإلكتروني وتقارير العمل واستخدامهما في دنيا الأعمال.

المراجع

  1. ^ indeed.com , How To Write a Report for Work (With Examples) , 11/06/2022
206 مشاهدة