من الحروف التي تطمس في خط الرقعة

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 6 أكتوبر 2021 , 17:10
من الحروف التي تطمس في خط الرقعة

من الحروف التي تطمس في خط الرقعة ؟ حيث يكفي اللغة العربية شرفًا أنها اللغة التي اختارها الله عز وجل لتكون لغة القرآن الكريم، وتتنوع علوم اللغة العربية من نحو وصرف وبلاغة وغيرها من العلوم التي تميز اللغة العربية عن سائر اللغات، وتُكتب اللغة العربية بعدد من الحروف مثل خط الرقعة والنسخ وغيرها، وسوف نتعرف من خلال هذا الموضوع على الحروف التي يتم طمسها في خط الرقعة.

من الحروف التي تطمس في خط الرقعة

يتم طمس كافة الحروف بخط الرقعة باستثناء بعض الحروف القليلة وهي الفاء والقاف الوسطية، وتكتب باقي الحروف على السطر بخلاف الجيم والهاء الوسطية والحاء والخاء والميم في نهاية الكلمة أو الميم المنفصلة وكذلك العين والغين المنفصلة، هذا فيما يخص الحروف التي تُطمس في خط الرقعة، وقد تميز خط الرقعة دون غيره بعدد من السمات التي سوف نوضحها لكم في السطور التالية.

مميزات وخصائص خط الرقعة

من الخصائص التي تميز بها خط الرقعة ما يلي:

  • يتم كتابته بسهولة ويُسر كما هو الحال في قراءته.
  • تم ابتكاره على أيدي العثمانيون.
  • يُستخدم على نطاق واسع في الكتابة.
  • يُسمى بالخط العثماني في دولة تركيا نظرًا لاستخدامه بشكل شائع في غالبية الكتابات العثمانية.
  • ما يميز خط الرقعة من حروف قصيرة مستقيمة أو منقطعة.
  • تم اشتقاق خط الرقعة من خط النسخ والثلث ولذلك هو خط فريد من نوعه.

شاهد أيضًا: خط النسخ حروفه مطموسه صح أم خطأ

ما هو الفرق ما بين خط النسخ والرقعة

تتعدد الفروقات بين خطي النسخ والرقعة بالرغم من أن خط الرقعة مشتق من خط النسخ، ومن مظاهر هذا الاختلاف ما يلي:

  • من قواعد خط النسخ الأساسية هو الاهتمام بتطبيق التشكيل فوق الحروف مع الاهتمام برسم الأحرف بطريقة محددة على خلاف خط الرقعة الذي لا يهتم بقواعد التشكيل، كما أنه أكثر سهولة من حيث كتابة الحروف ويبدو أكثر سلاسة.
  • تُكتب بعض الحروف في خط الرقعة بطريقة معينة مثل حرفي السين والشين اللتان تتم كتابتهما بلا أسنان كما هو الحال في خط النسخ، حيث يبدوان بشكل مطموس، وفي خط النسخ يبدوان بشكل ظاهر كغيرهم من الحروف الأخرى المطموسة في خط الرقعة.
  • يتميز خط الرقعة بكتابة بعض الحروف بأسفل السطر لو جاءت بمنتصف الكلمة مثل حرف الهاء، وذلك يختلف عن خط النسخ الذي يجعل نصف حرف الهاء أعلى السطر ونصفها الآخر أسفله.

أنواع خطوط اللغة العربية

تتنوع الخطوط في اللغة العربية ولكل منها الشكل المميز في الكتابة والرسم، وقد وصل عدد هذه الخطوط لستة من الخطوط وهي:

خط النسخ

ويُعتبر خط النسخ من الخطوط القديمة جدًا وهو التالي للخط الكوفي الذي يُعد من أقدم الخطوط، وقد تم ابتكار خط النسخ بعد ابتكار الخط الكوفي بقرنين من الزمان، وشهد العهد العباسي ذروة استخدام وانتشار هذا الخط، كما استخدم على نطاق واسع على مدى قصير من الزمن بسبب السهولة في كتابته فضلًا عن إمكانية تشكيل حروفه بشكل بسيط، ومن البلاد التي انتشر بها المدينة المنورة ومكة، وشاع استخدامه في كتابة القرآن الكريم نظراَ لشكله الواضح وسهولة قراءة القرآن الكريم من خلاله.

خط الرقعة

وسبب تسميته بهذا الاسم أنه كان يُكتب به الرقاع أو المراسلات بين الحكام والملوك نظرًا لسهولة وسرعة الكتابة به، وشهد العهد العثماني أوج انتشاره، وكُتب به القرآن الكريم في هذا العصر، واستخدم ايضًا في الأعمال الإدارية لإنجاز الكثير من الأعمال في الدولة.

الخط الكوفي

ويُعد أقدم خط عُرف في اللغة العربية وظهر إبان القرن 7 الميلادي تحديدًا في الكوفة بالعراق، ولذلك سُمي بهذا الاسم، واستخدم في الكتابة داخل المساجد قديمًا ولنسخ الآيات القرآنية، ويندرج تحت الخط الكوفي 6 من الأنواع الأخرى وهي الخط المضفور والبسيط والخط الهندسي والمعماري، إضافة للخط المورق والمزهر.

شاهد أيضًا: هل جميع الحروف مطموسة في خط النسخ

الخط الديواني

وقد عُرف أيضًا في الدولة العثمانية، وثم ابتكاره من خلال الخطاط المعروف ابراهيم منيف ابن فتح، وسُمي في البداية بالخط الهمايوني، واقتصر في البداية على القصور والمراسلات الرسمية فاتسم بالسرية في البداية ومن ثم انتشر استخدامه بعد ذلك.

الخط الفارسي

وهو مزيج ما بين خط الرقعة والنسخ، وقد قام الخطاط الشهير حسن الفارسي بابتكاره، ويوجد منه بعض الأنواع ومنها الخط المتناظر والخط المختزل.

خط الثلث

ويتميز هذا الخط بالتعقيد والصعوبة من حيث الكتابة، ويتم كتابته من خلال ثلث القلم حتى يُكتب بالشكل المطلوب، ولذلك أطلق عليه اسم خط الثلث، ويندرج تحته اثنين من الأنواع وهما خط الثلث بالقلم الثقيل، وخط الثلث بالقلم الخفيف.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أنه من الحروف التي تطمس في خط الرقعة كافة الحروف فيما عدا القاف والفاء، حيث ان خط الرقعة من الخطوط المميزة في الخطوط العربية، كما تعرفنا على أنواع الخطوط العربية والفرق بين خط الرقعة وخط النسخ.

20 مشاهدة