من الذي صمم علم الامارات العربية المتحدة

كتابة دعاء - تاريخ الكتابة: 23 نوفمبر 2020 , 21:11
من الذي صمم علم الامارات العربية المتحدة

من الذي صمم علم الامارات ؟ هذا السؤال يرغب في التعرف على الإجابة عليه الأشخاص المهتمين بتاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة التي ، وعلى الرغم من نشأتها الحديثة، استطاعت أن تجد لها مكانًا ثابتًا بين الدول الكبرى في العالم، وتأتي أهمية العلم من كونه واحدًا من الرموز التي تعبر عن هوية الدولة، وهو جزء لا يتجزأ من الانتماء للوطن ومحبته.

علم الإمارات العربية المتحدة

يعبر العلم عن هوية الدولة، ويتم اختيار التصميم والألوان والرموز الموضوعة على العلم، ويعبر علم الإمارات العربية المتحدة عن تاريخ الدولة وخصوصية شعبها. تم اعتماد علم الإمارات في عام 1971 م حينما رفعه الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان عند إعلان اتحاد الإمارات، ويتكون العلم من الألوان الأحمر والأخضر والأبيض والأسود، وهذه الألوان ترمز للوحدة العربية. وهو عبارة عن شكل مستطيل طوله ضعف عرضه عند تثبيت العلم بالوضعية الأفقية يكون اللون الأحمر جهة اليسار، واللون الأخضر في الأعلى يليه اللون الأبيض ثم الأسود. وفي حال تم تثبيت العلم بشكل رأسي يكون اللون الأحمر في الأعلى، ويكون اللون الأخضر من ناحية اليمين. وتنص المادة الأولى من نظام العلم الإماراتي الذي أصدره الشيخ زايد على:

“يكون علم دولة الإمارات العربية المتحدة على الشكل والمقاييس والألوان التالية: ” مستطيل طوله ضعف عرضه ويقسم إلى أربعة أقسام مستطيلة الشكل القسم الأول منها لونه أحمر يشكل طرف العلم القريب من السارية طوله بعرض العلم القريب وطول عرضه مساو لربع طول العلم، أما الأقسام الثلاثة الأخرى فتشكل باقي العلم وهي أفقية متساوية متوازية العليا منها خضراء والوسطى بيضاء والسفلى سوداء”

من الذي صمم علم الامارات

العلم الحالي لدولة الإمارات العربية المتحدة هو العلم الذي تم اعتماده منذ قيام الدولة في السبعينيات من القرن الماضي، واعتمده الشيخ زايد آل نهيان عند إعلانه قيام الدولة، وقبل اعتماد هذا العلم، تم تدشين مسابقة للتصميم شارك فيها المئات من الرسامين والمصممين في الإمارات، وبلغ عدد التصميمات المقدمة للمسابقة 1030 تصميمًا. تم اختيار ستة منها في المرحلة النهائية في التصفيات. ومن ثم فاز بالجائزة وتم اعتماد التصميم الخاص به الشاب عبد الله محمد المعينة.. وبعد ذلك تم تعيينه في منصب وزير مفوض في وزارة خارجية الإمارات العربية المتحدة. وقد فاز المعينة في تلك المسابقة بجائزة قدرها أربعة آلاف درهم إماراتي. [1]

يوم العلم الإماراتي

تحتفل الإمارات العربية المتحدة في يوم الثالث من نوفمبر لكل عام بيوم العلم الإماراتي، وقد بدأ الاحتفال بهذه المناسبة الوطنية منذ عام 2013 حينما قام بالإعلان عنها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي. وتأتي هذه المناسبة لإعلاء قيم المواطنة الإماراتية وتعزيز مشاعر المحبة والتآلف والتآخي بين أبناء شعب الإمارات، وكذلك من أجل تعزيز الشعور بالانتماء للوطن، وكذلك التذكير بالإنجازات التي قدمها مؤسسو الدولة لتصبح واحدة من أهم الاقتصادات النامية في العالم.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال من الذي صمم علم الامارات  كما تعرفنا على المعلومات الخاصة بالعلم الإماراتي، ومناسبة يوم العلم الوطنية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

المراجع

  1. ^ al-ain.com , قصة علم الإمارات , 23/11/2020
1162 مشاهدة