من القائل إني لكما من الناصحين

كتابة سندس - تاريخ الكتابة: 30 يونيو 2021 , 19:06
من القائل إني لكما من الناصحين

من القائل إني لكما من الناصحين ؟ سؤالٌ يكثر البحث عنه، وسيكون هو عنوان هذا المقال، والذي فيه سيجد القارئ الإجابة على السؤال المطروح، حيث سيتمُّ ذكر اسمه وأوصافه وبيان جنسه وأقوال الفقهاء في ذلك، كما سيتمُّ تفسير قوله تعالى: {وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ} بشيءٍ من الإيجاز.

من القائل إني لكما من الناصحين

وردت هذه الآية الكريمة في سورة الأعراف على لسان إبليس، حيث قال تعالى: {وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ}،[1] وقالها موسوسًا لآدم -عليه السلام- وزوجه حواء، وهما في الجنة، ليخرجهما منها.

شاهد أيضًا: تفسير الأرواح جنود مجندة ما تشابه منها ائتلف وما تناكر منها اختلف

نبذة عن قائل إني لكما من الناصحين

إنَّ إبليس هو مخلوقٌ من مخلوقات الله -عزَّ وجلَّ- والذي يرجع أصل خلقته إلى النَّار، ودليل ذلك قوله تعالى: {قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ ۖ قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ}،[2] وقد أمره الله -عزَّ وجلَّ- بالسجود لآدم فامتنع تكبرًا، كما بيَّنت الآية الكريمة ذلك، وقد كان جزاء ذلك أن طرده الله -عزَّ وجلَّ- من رحمته،[3] وفيما يأتي ذكر الأوصف التي وُصف بها إبليس:

  • الشيطان الرجيم.
  • المارد.
  • الوسواس الخنَّاس.

شاهد أيضًا: تفسير آية وقرن في بيوتكن

هل إبليس من الملائكة أم من الجن

اختلف الفهاء في الجنس الذي ينتمي إليه إبليس، وفي هذه الفقرة من مقال من القائل إني لكما من الناصحين، سيتمُّ ذكر جنسه، وفيما يأتي ذكر أقوالهم في ذلك:[4]

  • القول الأول: أنَّ إبليس من الملائكة، ودليلهم في ذلك قوله تعالى: {إِذْ قُلْنَا لِلْمَلاَئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ}، ووجه الدلالة من ذلك أنَّ الله -عزَّ وجلَّ- استثناه من الملائكة.
  • القول الثاني: أنَّ إبليس من الجنِّ، ودليلهم في ذلك قوله تعالى: {إِلا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ}.

شاهد أيضًا: شروط لا اله الا الله باختصار والدليل على كل شرط من تلك الشروط

تفسير إني لكما من الناصحين

لقد أباح الله -عزَّ وجلَّ- لآدم الجنَّة كاملةً، وأباح لهما أن يأكلا من جميع أثمارها إلا شجرةً واحدةً، وكان نتيجة ذلك أنَّ إبليس حسدهما وسعى في المكر والوسوسة والخديعة ليسلبهما ما هما فيه من النعمة واللباس الحسن، وادَّعى أنَّ الله لم يمنعهما من هذه الشجرة إلا أن يكونا ملكين، وهنا حلف لهما بالله على ذلك حتى خدعهما، وأخبرهما أنَّه ممن يُخذ بمشورته.[5]

شاهد أيضًا: قصص عن فضل لا إله غلا الله وحده لا شريك الله

وبذلك تمَّ الوصول إلى ختام هذا المقال، والذي تمَّ فيه الإجابة على سؤال من القائل إني لكما من الناصحين ؟ كما تمَّ ذكر نبذةٍ مختصرةٍ عنه، وبيان جنسه، وأقوال العلماء في ذلك، وفي خام هذا المقال تمَّ بيان تفسير قوله تعالى: {وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ}، بشيءٍ من الإيجاز.

المراجع

  1. ^ الأعراف: 21
  2. ^ الأعراف: 12
  3. ^ dorar.net , تعريف إبليس والشيطان لغة واصطلاحاً , 30/6/2021
  4. ^ dorar.net , الجنس الذي منه إبليس , 30/6/2021
  5. ^ alro7.net , وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ , 30/6/2021
41 مشاهدة