من المعالم الاثريه في الرياض

كتابة محمد ابو العلا - تاريخ الكتابة: 21 أكتوبر 2020 , 22:10 - آخر تحديث : 5 يناير 2021 , 07:01
من المعالم الاثريه في الرياض

من المعالم الاثريه في الرياض التي تعتبر من أكبر المدن السعودية والعربية والخليجية، وهي عاصمة المملكة العربية السعودية، حيث تتميز الرياض بتنوعها الكبير والعصري بأشكال مختلفة، وهي عبارة عن واحة جميلة وسط صحراء الجزيرة العربية، لهذا يتواجد العديد من المعالم الأثرية الجميلة في الرياض التي سنتعرف عليها.

من المعالم الاثريه في الرياض

تحتوي العاصمة السعودية الرياض على العديد من المعالم الأثرية التي تعتبر محط جذب كبير للكثير من السياح الداخليين والأجانب، نظراً لأجواء الرياض الجميلة والمزارات السياحية والتراثية التي تحتويها، كما تتميز الرياض بموقعها الإستراتيجي المتوسط، وتميزها بالتاريخ الأثري والمنوع بالبصمات الجميلة للعديد من الحضارات في المنطقة.

حيث يمكن لزائري منطقة الرياض مشاهدة أجمل الأماكن الأثرية الغنية بالتراث والثقافة والتسوق والسياحة، مثل مدينة الدرعية التاريخية التي تعتبر مدينة التراث العالمية وتحتوي على تاريخ المملكة العربية السعودية، وتنوع المناظر الطبيعية فيها وموقعها المميزة في المملكة، لذا سوف نضع بين أيديكم معلومات أكثر حول أهم المعالم الأثرية في الرياض.[1]

اقرأ أيضاً: اسعار دخول ملاهي الشلال بجدة 2021

قصر المصمك

يعتبر قصر المصمك من أهم المعالم التاريخية السعودية الذي له مكانة بارزة ومهمة في تاريخ مدينة الرياض والسعودية بشكل عام، حيث يعتبر الإنطلاقة الأولى لتأسيس وتوحيد المملكة العربية السعودية وهو عبارة عن حصن مرتفع ولها تاريخ طويل وقد تحول إلى معلم تراثي كبير يمثل مرحلة التأسيس.

قصر الحكم

قصر الحكم يتواجد في وسط مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، وهي تتكون من مركز إداري وثقافي وتجاري للرياض، وهو يمثل نموذج رائع في إبراز ملامح الماضي في ثوبه العصري وقد ضم ذلك العديد من المناطق وهي قصر الحكم وبوابة الثميري ومجمع سويقه التجاري وساحة المصمك وميدان العدل وساحة الصفاة وساحة الإمام محمد بن سعود، وسوق الديرة، وسور المدينة القديم، والبوابات التاريخية، ومركز المعيقلية التجاري وسوق الزل.

مدينة الدرعية القديمة أهم المعالم الاثريه في الرياض

تتواجد مدينة الدرعية في شمال غرب الرياض وتبعد عنها نحو 15 كيلو متر وتتوزع مساكنها على ضفاف وادي حنيفة وروافده ما بين غصيبة في الشمال والمليبيد في الجنوب، ويلفها سور الدرعية القديم بتحصيناته وأبراجه الطينية ويحتوي على بوابة تسمى ببوابة الدرعية، كما تبلغ مساحة الدرعية والمراكز التي ترتبط بها نحو 20كم2.

قرية الغاط التراثية

القرية التراثية الأصيلة بالماضي والتراث المأخوذ من الأجداد والتي تعد من المعالم الاثريه في الرياض، حيث يعتبر أحد التحف المعمارية ذات الطراز الإسلامي، والذي يبين فن العمارة والأسلوب المميز في البناء وقلعة مغيران التاريخية على وادي مرخ في الضفة الغربية، ويحتوي على عدد من النقوش والرسوم المنحوتة على صخور منفردة ويرجع تاريخ الدرعية لما قبل 900 عام قبل الميلاد.

مركز الملك عبدالعزيز التاريخي

مركز الملك عبدالعزيز التاريخي المتواجد في وسط العاصة الرياض والذي يتم الإحتفال به بمناسبة مرور المائة عام على تأسيس المملكة العربية السعودية على يد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، حيث تم الحفاظ على هويته التاريخية للمملكة مع مراعاة إنسجام المركز مع التطور العمراني الذي تعيشه العاصمة الرياض لكي يكون إمتداد للمشاريع التطويرية فيها.

المتحف الوطني

الذي يعد من أهم الأماكن السياحية في الرياض، حيث يتميز بتصميمه الداخلي الجميل وروعة الفناء الخارجي، كما جمع بين أصالة المملكة وحداثة المعمار حسب أحدث المواصفات المتحفية العالمية، ومن خلال المتحف الوطني نرى تاريخ شبه الجزيرة العربية على مر العصور التاريخية، ويروي قصة السعودية والمراحل التي مرت بها خلال مراحل التطور والنمو، وقد ضم المتحف ثماني قاعات تعرض بتقنيات مرئية ومسموعة منوعة.

كما تم تخصيص قاعات لعرض التاريخ السعودي ونشأة المملكة العربية السعودية والممالك العربية والتاريخ الإسلامي وحضارة الإنسان في شبه الجزيرة العربية، كما يضم عدد كبير من المجسمات والأثار الثابتة والمنقولة، فهو متحف من خلاله يتم التعرف على تاريخ المملكة وشبه الجزيرة العربية وحضارتها من أجل إعطاء الزائر فرصة للتفاعل مع الحاضر في السعودية.

الجامع الكبير

يعتبر الجامع الكبير المتواجد في منطقة قصر الحكم في السعودية من الأماكن المهمة والمميزة في الرياض، بالأخص أنه أكبر المساجد فيها ومر بالكثير من التوسيعات حيث يسع لما يقارب ال17 ألف مصلي ومصلية، وهو متميز بمنارتيه ذات الطراز المعماري التراثي الجميل.

المكتبة العامة

تعتبر المكتبة العامة من المكتبات الكبيرة والمهمة في المملكة حيث أنها مكتبة ولت توثيق تاريخ المملكة العربية السعودية وتاريخ الملك عبدالعزيز إهتمام كبير ومميز على وجه الخصوص، حيث تبنت المكتبة مشروع الفهرس العربي الموحد التعاوني من أجل إيجاد بيئة تعاونية مكتبية خاصة من أجل تخفيض تكلفة فهرسة أوعية المعلومات العربية، وتعتبر من المعالم الاثريه في الرياض.

نادي الفروسية

يعتبر نادي الفروسية من أهم معالم الرياض القديمة، حيث إجريت فيها الكثير من السباقات منذ القدم، وتم إفتتاح ميدان الملك عبدالعزيز للفروسية بمنطقة الجنادرية من أجل إستكمال هذا الميدان الذي أصبح ضمن المقاييس العالمية، حيث أصبح قادر على إستيعاب أكثر من 5 آلاف متفرج.

من المعالم الحديثة في الرياض

تتطورت العاصمة السعودية الرياض وأصبحت من أكبر العواصم عالمياً وعربياً وخليجياً، نظراً لإهتمام المملكة العربية السعودية بتطويرها بشكل كبير، حتى أصبحت تحتوي على كثير من المعالم الحديثة، لذا سوف نتعرف على أهم معالم الرياض الحديثة التي أصبحت محط إهتمام وجذب للكثير من السياح السعوديين والأجانب، ومن أهم معالم الرياض الحديثة ما يلي:

  • المتحف الوطني.
  • برج المملكة.
  • معرض الرياض الدولي للكتاب.
  • معرض الرياض للسيارات.
  • معرض الجنادرية الثقافي.
  • سباق كأس الملك السنوي.
  • مركز الملك عبد العزيز التاريخي .
  • منتزه الملك عبد الله الترفيهي.
  • برج الفيصلية.
  • سوق الديرة.
  • الحكير لاند.
  • منتزه سلام.
  • حديقة المعالم.
  • قصر اليمامة.
  • شارع التحلية.
  • متحف المصمك التاريخي
  • متحف صقر الجزيرة للطيران
  • حديقة الملك عبدالله
  • حديقة الحيوانات
  • مدينة الثلج الرياض
  • عالم جمولي
  • الحديقة المائية ووتر سبلاش
  • ملاهي سفوري لاند

هذه هي أهم من المعالم الاثريه في الرياض والمعالم الحديثة والتي تعتبر ذات أهمية كبيرة بالنسبة للكثير من المواطنين في المملكة، لذا تحدثنا عنها بشكل متناسب مع الجميع ليستطيعوا معرفة أهم أثار الرياض.

المراجع

  1. ^ sabq.org , معالم الرياض , 21/10/2020
3067 مشاهدة