من انواع الخط العربي الجاف

كتابة نور محمد -
من انواع الخط العربي الجاف

من انواع الخط العربي الجاف حيث أن اللغة العربية بحر واسع من حيث النطق والكتابة ومن حيث الفروع والعلوم المتعلقة بها، حيث أن للغة العربية عدة أنواع من الخطوط، تلك الخطوط تم ابتكارها على مر العصور، منها ما ابتكره العثمانيين ومنها ما ابتكره أهل بلاد المغرب مثل الخط المغربي.

من انواع الخط العربي الجاف

إن من أنواع الخط العربي الجاف الخط الكوفي، وتشمل خطوط اللغة العربية ما يلي:

  • الخط الكوفي: وذلك النوع من ضمن أشهر أنواع الخط العربي ويعد من أصعب الخطوط التي من الممكن كتابة اللغة العربية الفصحى بها.
  • خط الرقعة أو الرقاع: ويعتبر خط الرقعة هو الخط الرسمي المستخدم في الكتابة باللغة العربية الفصحى في معظم الدول العربية لذلك هو الخط المستخدم في كتابة الكتب وطباعتها.
  • خط النسخ: من ضمن أشهر الخطوط العربية بعد الخط الكوفي وخط الرقعة.
  • الخط الفارسي: خط خاص ببلاد الفرس كإيران كما أن ذلك الخط يتميز بجمال رسمه.
  • الخط المغربي: هو خط ابتكره كتاب البلاد المغربية.
  • خط الإجازة أو التوقيع: ويستخدم ذلك الخط في عدة مواضع ضيقة كالتوقيع وإعطاء الإجازات ولا يستخدم في الكتابة العادية.
  • خط الثلث: ويعد ذلك الخط هو الخط الأسهل نسبيًا من الخط الكوفي كما أنه ظهر بعد الخط الكوفي بحوالي خمسة قرون.
  • وخط الديواني.
  • خط الطغراء.

شاهد أيضًا: يعتبر الخط الفارسي من انواع الخط العربي الجاف

ما هي أشهر الخطوط العربية؟

الخط الكوفي هو أشهر الخطوط العربية ومن أقدمها وذلك النوع مشتق من الخط النبطي المنسوب للأنباط، ويعد الخط النبطي هو الخط الذي كان متداول بكثرة في شبه الجزيرة العربية بالأخص الشمال منها وجبال حوران، وتم اشتقاقه من قبل أهل العراق وأهل الأنبار والحيرة.

بعد أن انتشر ذلك الخط في كل أنحاء بلاد الوطن العربي تم تسميته بالخط الكوفي وذلك لأن بلاد الكوفة هي من تبنت ذلك الخط وقامت بتطويره، وتم كتابة المصحف بالخط الكوفي لمدة خمسة قرون منذ القرن الأول إلى القرن الخامس الهجري، حتى ظهرت الخطوط الأخرى التي تعد أبسط وأسهل منه مثل النسخ والثلث وما إلي ذلك.

أقدم مثال على الخط الكوفي هو نسخة المصحف التي تم كتابتها عام ١٦٨ هجريًا بالخط الكوفي وهي الآن في دار الكتب المصرية في جمهورية مصر العربية في القاهرة، كان الوارقون والخطاطون يقومون بزخرفة المصحف وعناوين السور الكريمة بزخرفة شكلها جميل.

كما أن الخط الكوفي حروفه تمتاز بالاستقامة والتساوي ويتم كتابتها باستخدام المسطرة في أغلب الأحيان، وذلك الخط نال شهرته الواسعة في العصر العباسي مما بدوره ساعد في تزيين كل من المساجد والمآذن والمساجد والمدارس بتلك الخطوط الجميلة والزخرفة المميزة وذلك استنادًا على عدة قواعد هندسية مبتكرة.

ما هو سبب تنوع الخطوط العربية؟

تتنوع خطوط وأشكال الخط العربي نتيجة لمرونة وانسياب حروف الهجاء وسهولة رسمها كما أن اختلاف القلم يساعد في اختلاف نوع الخط، كما يوضح شكله في بعض الأحيان بضورة أكبر، وتلك الانسيابية والمرونة ساعدت في تنوع أشكال وأنواع الخطوط العربية مما بدوره خلق العديد من الخطوط التي أصبح لكل خط منها اسم وقواعد تميزه عن غيره ومبدعين وموهوبين مهتمين بكل نوع من تلك الأنواع ويتسابق كل منهم مع الآخر للإبداع في الكتابة.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن عبارة من انواع الخط العربي الجاف الخط الكوفي حيث أن من ضمن الخطوط المشهورة في اللغة العربية الخط الكوفي، وذلك النوع من ضمن أشهر أنواع الخط العربي ويعد من أصعب الخطوط التي من الممكن كتابة اللغة العربية الفصحى بها.

55 مشاهدة