ما هي أنواع الخط العربي ؟

ما هي أنواع الخط العربي ؟

ما هي أنواع الخط العربي ؟ حيث يُعتبر الخط العربي من أكثر خطوط اللغات التي تقبل الزخرفة والتنوع في رسم الحرف، وهذا ما يدُل على مرونة حروف اللغة العربية، وقد تنافس الخطّاطَن في رسم هذه الحروف واخترعوا لها خطوطًا جديدة، حتى تنوعت وتعددت طرق كتابة الخط العربي، وفي هذا المقال سنبيّن لكم ما هي أنواع الخط العربي ؟

الخط العربي

إنَّ الخط العربي هو فن وتصميم الكتابة في مختلف اللغات التي تستعمل الحروف العربية، تتميز الكتابة العربية بكونها متصلة مما يجعلها قابلة لاكتساب أشكال هندسية مختلفة من خلال المد والرجع والاستدارة والتزوية والتشابك والتداخل والتركيب، ويقترن فن الخط بالزخرفة العربية أرابيسك حيث يستعمل لتزيين المساجد والقصور، كما أنه يستعمل في تحلية المخطوطات والكتب وخاصة لنسخ القرآن الكريم، وقد شهد هذا المجال إقبالًا من الفنانين المسلمين بسبب نهي الشريعة عن رسم البشر والحيوان خاصة في ما يتصل بالأماكن المقدسة والمصاحف، حيث يعتمد الخط العربي جماليًا على قواعد خاصة تنطلق من التناسب بين الخط والنقطة والدائرة، وتستخدم في أدائه فنيًا العناصر نفسها التي تعتمدها الفنون التشكيلية الأخرى، كالخط والكتلة، ليس بمعناها المتحرك ماديًا فحسب بل وبمعناها الجمالي الذي ينتج حركة ذاتية تجعل الخط يتهادى في رونق جمالي مستقل عن مضامينه ومرتبط معها في آن واحد. [1]

شاهد أيضًا: من اخترع الكتابة العربية

ما هي أنواع الخط العربي ؟

يعتبر الخط العربي من أجمل الخطوط على الإطلاق وذلك لمرونة حروفه وللزخرفة الجميلة التي يقبلها، وقد تعددت أنواعه، وفيما يأتي سنذكرها لكم تباعًا:[2]

  • خط الثلث: وهو أصل الخطوط العربية وأجملها، ويُستعمل غالبًا في سطور المساجد في المحاريب والقباب وعناوين الكتب والصحف.
  • الخط الديواني: يمتاز باستقامة سطوره من أسفها، وحروفه مُلتوية أكثر منها في الأنواع الأخرى، ويُستعمل في مراسلات الملوك والرؤساء، والشهادات الدراسية، والبطاقات الشخصية والتحف الفنية وغيرها.
  • خط النسخ: وكان يُستعمل لنسخ الكتب فسُمي بالنسخ، تمتاز حروفه باللين والمطاوعة، يستخدم في حروف المطابع، وأغلب الكتب والصحف والمجلات اليوم تُطبع به.
  • خط الرقعة: هو أسهل الخطوط، ويمتاز بالوضوح واستقامة الحروف، ويستخدمه الناس في أمورهم اليومية، كما يُستعمل في عناوين الصحف والكتب والإعلانات التجارية لوضوحه وبساطته، ولا يحتمل التشكيل أو التركيب.
  • الخط الكوفي: هو أقدم الخطوط، ويمتاز بزواياه واستقامة حروفه، ويكثُر فيه التعقيد حتى يصعُب على غير المتخصص قراءته، ويُستخدم للزخرفة والزينة.
  • خط الإجازة: هو خط يتوسط بين الثلث والنسخ، ويكون في ابتداء حروفه ونهاياتها بعض الانعطاف، ويُستعمل في كتابة عناوين سور القرآن الكريم والكتب، والإجازات العلمية والبطاقات الشخصية وغيرها.
  • خط التعليق: وتمتاز حروفه بدقتها وامتدادها، وهو كخط الرقعة لا يحتمل التشكيل أو التركيب، ويُستخدم في المواضع نفسها التي يستخدم فيها خط الرقعة.
  • خط جلي الديواني: وهو خط تكثر فيه الحركات والنقاط الصغيرة بحيث تملأ الفراغات بين الحروف، فتصعب قراءته على غير المتخصص، ويُكتب به كلما يُراد إظهاره بمظهر الزينة والترف.

شاهد أيضًا: متى عرف العرب الكتابة

نشأة الخط العربي

بحسب المذهب التوقيفي فإن نشاة الخط العربي يرجع وضعها  إلى إيحاء من الله، أو إلى تعليم منه، وهذا المذهب قد قال به أحمد بن فارس زاعمًا أن اول من كتب الكتاب العربي والسرياني والكتب كلها آدم عليه السلام، قبل موته بثلاثمئة سنة، وقد كتبها في طين وطبخه، فلما اصاب الأرض الغرق، وجد كل قوم كتابًا، فكتبوه، فأصاب اسماعيل عليه السلام الكتاب العربي، ثم يقول: والذي نقول فيه: إن الخط توقيف، وذلك لظاهر قوله عز وجل في القرآن الكريم: “اقرأ باسم ربك الذي خلق، خلق الانسان من علق، اقرأ وربك الاكرم، الذي علّم بالقلم، علم الانسان ما لم يعلم”[3]، وبعض القائلين بهذا الرأي يذهب الى أن النبي أخنوخ، وهو النبي إدريس، أو النبي إسماعيل هو الذي أول من عُلِّم الحروف العربية، عن طريق الوحي.

أدوات كتابة الخط العربي

استخدم قلم الخط القصبة، وهي من نبات القصب بعد تجفيفه في كتابة أنواع خطوط الأسلوب اللين كافة، وعدت القصبة الأداة الرئيسة بعد إعدادها وتجهيزها الذي يمر بأربع مراحل هي الفتح والشق والنحت والقطع باستخدام سكين حادة، كما استخدمت الأحبار وخاصة الحبر الأسود الصيني في كتابة اللوحات الخطية، ولعب الورق دورًا هامًا في ثبات الخطوط وإبراز جمالها، واستخدم الورق المصقول والخشن، واستُخدمت الأدوات الهندسية في خطوط الأسلوب القاسي؛ أي اليابس، وشملت المساطر والمنقلة والفرجار والمثلثات، كما تم ابتكار المحبرة المملوءة بخطوط الحرير مكونة الليقة التي تحتفظ بالحبر وتساعد على خروجه من المحبرة على رأس القصبة بالمقدار المناسب لتحقيق أجمل الخطوط. [4]

شاهد أيضًا: ماهو اقدم الخطوط العربيه

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم ما هي أنواع الخط العربي ؟ وقد تعددت أنواعه، مثل: خط النسخ، وخط الرقعة، والخط الديواني، وخط الثلث، والخط الكوفي، وخط الإجازة، وخط التعليق، وغير ذلك.

المراجع

  1. ^ m.marefa.org , الخط العربي , 04/10/2021
  2. ^ uobabylon.edu.iq , انواع الخط العربي , 04/10/2021
  3. ^ سورة العلق , الآية 1-5
  4. ^ wikiwand.com , فن الخط , 04/10/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *