من اين ينبع نهر النيل

كتابة منة محمد - تاريخ الكتابة: 19 فبراير 2021 , 15:02 - آخر تحديث : 19 فبراير 2021 , 14:02
من اين ينبع نهر النيل

من اين ينبع نهر النيل هو ما سنُجيب عليه عبر هذا المقال، نهر النيل هو أطول أنهار العالم، ويطلق عليه أبو الأنهار الأفريقية فيوجد في قارة أفريقيا، ويبلغ طوله حوالي 6650 كيلو مترًا، ويستنزف مساحة تقدر بحوالي 1.293.000 ميل مربع يشمل حوضه أجزاء من تنزانيا، وبوروندي، ورواندا، وجمهورية الكونغو بالإضافة إلى كينيا، وأوغندا، وجنوب السودان، وإثيوبيا، والجزء الزراعي من مصر كما يعتبر أبعد مصدر له هو نهر الكاجيرا في دولة بوروندي.

شاهد أيضًا: ما هو اعرض نهر في العالم

من اين ينبع نهر النيل

ينبع نهر النيل من بحيرة فيكتوريا المتواجدة على الحدود ما بين كينيا، وأوغندا، وتنزانيا، ويصب في البحر الأبيض المتوسط بعد أن يمر بمسافة 6600كم تقريبًا من الجنوب إلى الشمال مرورًا بالأجزاء الشرقية من قارة أفريقيا.

حيث أن نهر النيل يتكون في الخرطوم عاصمة دولة السودان من خلال تقاطع نهرين رئيسيين هما :

  • النيل الأبيض: ينبع النيل الأبيض من بحيرة فيكتوريا التي تقع في منطقة الأمطار الثقيلة على مدار العام، وتعد المصدر الأساسي لمياة النيل الأبيض، ويتمتع هذا النيل بالتدفق المستمر نظرًا لكثرة سقوط الأمطار في هذه المنطقة بالإضافة إلى السير المنظم الذي يسير فيه هذا النيل عبر البحيرات فيبدأ ببحيرة فيكتوريا، ثم بحيرة ألبرت، ثم مستنقعات السد، ويبلغ طول هذا النهر حوالي 3700 كم.
  • النيل الأزرق: يسهم النيل الأزرق بأكثر من نصف مياة نهر النيل فينبع من بحيرة تانا التي تقع في الشمال الغربي من دولة إثيوبيا، وهذه المنطقة تتمتع بسقوط أمطار كثيفة في فصل الصيف بالإضافة إلى كونها دولة كثيرة التعرض للفيضانات التي تحمل معها الطمي من خلال مياة النهر فتعد المصدر الرئيس في تجديد خصوبة التربة في مصر كما يبلغ طول هذا النهر حوالي 1610 كم.
  • ملتقى نهر النيل: يلتقي نهر النيل في الخرطوم فتعتبر نقطة التقاء النيل الأبيض، والنيل الأزرق حيث يتشكل نهر النيل في هذه النقطة الذي يتغذى على نهر عطبرة، وفي شمال دولة الخرطوم يمر نهر النيل بعدة شلالات يبلغ عددها ستة شلالات من الخرطوم، وحتى أسوان، ثم بعد ذلك يتجه إلى مساره الطبيعي مرورًا بالحدود السودانية، ثم مصر، ثم الفيوم، ثم ينقسم إلى فرعين هما دمياط، ورشيد، ثم يصب من خلالهما في البحر المتوسط.[1]

شاهد أيضًا: ما هو أطول نهر في العالم

الأهمية التاريخية لنهر النيل

لنهر النيل أهمية كبيرة في حياتنا فهو شريان الحياة فتتمثل أهميته في:

  • يعد نهر النيل المصدر المائي الأساسي لمصر حيث يمثل أكثر من 95% من أجمالي الموارد المائية.
  • أهم أسباب قيام مصر القديمة، وحضارتها منذ آلاف السنين.
  • يعتمد عليه العديد من الدول في الحصول على الماء العذب اللازم لاحتياجاتهم من طعام، ومشرب، وأعمال الطهي، والأغراض المنزلية.
  • بالإضافة إلى أنه سببًا رئيسًا من أسباب قيام الحضارة، وازدهار الثروة الزراعية حيث تكونت الأراضي الخصبة حول نهر النيل نتيجة الطمي الذي يجلبه على شواطئه بالإضافة إلى استخدام مائه في ري الأرض.
  • يعد مصدرًا مهم للأسماك، والثروة السمكية.
  • يعد وسيلة مواصلات مثالية، وسريعة حيث يتم استخدامه في نقل البضائع التي يتم تداولها بين الدول المطلة على نهر النيل عبر السفن، وكذلك التنقل، والسفر من مكان لمكان.
  • قامت العديد من الصناعات اعتمادًا على نهر النيل كما نشطت حركة التجارة الداخلية، والخارجية من خلاله.
  • بعد بناء السد العالي أصبح نهر النيل مصدرًا هامًا لتوليد الطاقة الكهربائية.[2]

وإلى هنا نكون قد انتهينا من مضمون المقال وأجبنا عن سؤال من اين ينبع نهر النيل، فنهر النيل هو أساس الحياة السعيدة، وسبب الخير، والنماء في قارة أفريقيا فبمياهه قامت الحضارات، وتحولت الأراضي الصحراوية البور إلى أراضي زراعية خصبة مليئة بالخيرات فنهر النيل هو هبة من الله عز، وجل منحها للعباد فعلينا أن نُرشد استهلاك المياة لنُحافظ على هذه النعم فالإسراف صفة ذميمة.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Nile River , 19\2\2021
  2. ^ ukessays.com , Importance Of The Nile River For Egypt , 19\2\2021
392 مشاهدة