من اي محيط يتفرع بحر البلطيق

كتابة أندره عيد قره - تاريخ الكتابة: 27 مايو 2021 , 08:05 - آخر تحديث : 27 مايو 2021 , 07:05
من اي محيط يتفرع بحر البلطيق

من اي محيط يتفرع بحر البلطيق ؟ إنّه أحد البحار التي اشتهرت على مرّ العصور، وخاصّة في فترة العصور الوسطى، حيث تكثر فيه الموانئ التي تعتبر عصب التجارة في شمال القارّة الأوروبيّة، فكان يطلق عليه الجوهرة الاقتصاديّة في دول أوروبا. في الواقع، إنّ بحر البلطيق هو الوحيد بين البحار في العالم من دون شواطئ.

من اي محيط يتفرع بحر البلطيق

يتفرع بحر البلطيق من المحيط الأطلسي ويعرف بأنّه الذراع الشمالي للمحيط الأطلسي. كما يمتدّ شمالاً من خطّ العرض 54 درجة مئويّة وتحديداً من الجهة الجنوبيّة من دولة الدنمارك إلى المنطقة التي تقع بالقرب من الدائرة القطبيّة الشماليّة. في حين يمتدّ بحر البلطيق على الجانب الشرقيّ من شبه الجزيرة الاسكندنافيّة، والتي يفصل بينها وبين القارّة الأوروبيّة. في الواقع إنّ بحر البلطيق هو من البحار شبه المغلقة، وأيضاً من البحار الضحلة. كما تبلغ مساحة بحر البلطيق حوالي 386000 كيلو متر مربّع، أي ما يعادل حوالي 149000 ميل مربّع. في حين أنّ المستجمعات المائيّة التي تجلبها – إلى بحر البلطيق – أنهار المياه العذبة تبلغ أكثر من أربعة أضعاف مساحة بحر البلطيق كاملاً. إنّ الجزء من بحر البلطيق والذي يعتبر الأكثر ضحالة فيه هو الجرف القاري، حيث ترتفع منه الجزر المشكّلة للأرخبيل الدنماركي.

اقرأ أيضاً: من اين ينبع نهر النيل

أصل تسمية بحر البلطيق

لماذا سمي بحر البلطيق بهذا الاسم؟ في الواقع إنّ تسمية بحر البلطيق والذي يتفرع من المحيط الأطلسي تعود إلى العصور الوسطى، حيث أنّ أوّل من أطلق هذه التسمية هو أحد النبلاء الألمان والذي كان يعرف باسم آدم البريمني. وذلك نسبة إلى إحدّى الجزر التي أسماها منذ القديم الرومان باسم جزيرة بالتيا. في الواقع إنّ بحر البلطيق يشتهر بالعديد من التسميات في البلاد الأوروبيّة، وهي:

  • بحر الشرق: حيث يُعرف باسم بحر الشرق وذلك في اللّغات الجرمانيّة، عدا اللّغة الإنكليزيّة.
  • بحر الغرب: حيث يُعرف باسم بحر الغرب وذلك في اللّغات الفنلنديّة البلطيقيّة والاستوانيّة.
  • وبحر البلطيق: حيث يُعرف باسم بحر البلطيق وذلك في اللّغات الإنكليزيّة، واللّغة اللاتينيّة، وأيضاً اللّغة السلافيّة والبلطيقيّة.

بحر البلطيق ذراع المحيط الأطلسي

كما أشرنا أعلاه حول من اي محيط يتفرع بحر البلطيق نؤكّد على أنّه من المحيط الأطلسي، وهو حوض شبه مغلق. ويمكن تقسيم بحر البلطيق إلى المناطق الفرعيّة التالية: خليج فنلندا، وخليج بوثنيا، خليج ريجا، وبحر البلطيق حيث يضمّ خليج غدانسك، والمضيق الدنماركي وكاتيجات. كما يعتبر بحر البلطيق منعزلاً نسبياً عن البحار الأخرى، ولديه اتصال ضيّق فقط ببحر الشمال. حيث يستغرق دخول المياه البحريّة إلى بحر البلطيق حوالي 30 عاماً حتّى يتمّ تبادل المياه بشكلٍ الكامل، وفي الغالب خلال العواصف الشتويّة.

نشأت معظم الأنواع ذات الأصل البحري في بحر البلطيق من وقت كان فيه البحر أكثر ملوحة، ومنذ ذلك الحين كان تبادله الجيني محدوداً مع نظيراتها في المياه البحريّة بالكامل. وعلى نطاقٍ واسعٍ فإنّه يعيش في بحر البلطيق الأنواع البحريّة جنباً إلى جنبٍ مع أنواع المياه العذبة، والتي تتكاثر في روافد المياه العذبة أو التي يمكنها تحمّل الظروف قليلة الملوحة. تفرض المياه قليلة الملوحة ضغوطاً فيسيولوجية على الكائنات البحريّة وكائنات المياه العذبة. ولكن هناك أيضاً العديد من الأمثلة للتكيّف الجيني والتنويع على الرغم من أنّ الأنواع البحريّة أكثر شيوعاً بشكلٍ عام في الأجزاء الجنوبيّة، وأنّ أنواع المياه العذبة تهيمن في المناطق الداخليّة والمناطق الأقل ملوحة. فإنّ مجموعتَي الأنواع تخلقان شبكة غذائيّة فريدة حيث تتعايش وتتفاعل الأنواع البحريّة وأنواع المياه العذبة. كما يعمل النظام البيئي والسّاحلي كمنطقة تكاثر وحضانة للعديد من المخلوقات البحريّة كالأسماك واللافقاريّات، كما توفّر المياه العميقة موطناً لأسماك السطح، مثل الرنجة والإسبرط.

معلومات عن بحر البلطيق

من ضمن المعلومات التي قدّمناها حول من اي محيط يتفرع بحر البلطيق وعرفنا أنّه يتفرّع من المحيط الأطلسي. هناك بعض المعلومات الهامّة والتي يمكن أن نقدّمها في السياق نفسه. وهي على سبيل المثال:

  • يعرف بحر البلطيق بأنّه أكبر البحار القليلة الملوحة في العالم. إذ تجلب العديد من الأنهار المياه العذبة إلى بحر البلطيق.
  • بينما سجّل أعلى نسبة من الملوحة في بحر البلطيق في القسم الغربي منه، حيث بلغت حوالي 10 أجزاء في الألف عن سطحه. في حين سجلّ حوالي 15 جزءاً بالألف في القاع.
  • كما أنّ أكبر ميناء نفطّي موجود في بحر البلطيق الذي يتفرع من المحيط الأطلسي في مدينة جوتنبرج السويديّة. حيث تكثر السفن الكبيرة فيه.
  • إنّ أعمق نقطة في بحر البلطيق والتي تعرف باسم لاندسورت موجودة في الجهة المقابلة للساحل الجنوبي الشرقيّ من دولة السويد. وتحديداً بين كلّ من نيكوبينغ وجزيرة جوتلاند. في الواقع إنّ العمق الأعظمي لهذه النقطة يبلغ حوالي 459 متراً أي ما يعادل 1506 قدماً.
  • في الواقع إنّ المناخ في بحر البلطيق موسميّ، حيث الشتاء البارد والطويل. بينما يكون الصيف دافئاً إلى حدٍّ ما وقصير. كما تتراوح درجات الحرارة فيه حوالي 10- درجة مئويّة فوق كلٍّ من خليج بوثنيا ودولة فنلندا. وحوالي 17 درجة مئويّة فوق كلّ من الأجزاء الجنوبيّة من بحر البلطيق.
  • أهمّ الأنهار وأطولها التي تستنزف بحر البلطيق هي نهر الأودر الذي يمر بكلٍّ من التشيك وبولدنا وألمانيا، ونهر هافيستولا في بولندا.
  • تغيب تيّارات المدّ والجذر عن بحر البلطيق بشكلٍ شبه كامل. في حين أنّه يحصل فيه أمواج عاليّة نتيجة لتدفّق الأنهار العديدة فيه، وخاصّة على طول الشواطئ الجنوبيّة منه، والتي تؤدي إلى بعض الفيضانات الساحليّة.
  • تتنافس الوظائف المختلفة التي يمتلكها بحر البلطيق، مثل الشحن ومصايد الأسماك ومزارع الرياح أو استخراج المعادن، وذلك بشكلٍ متزايد على المساحة البحريّة المحدودة. علاوة على ذلك، فإنّ النظام البيئي الهشّ لبحر البلطيق وتهديدات تغيّر المناخ تتطلّب نهجاً متوازناً متعدّد القطاعات.

اقرأ أيضاً: من اي الدول تنبع الانهار الثلاثه التاليه الدانوب والرون والرين

دول تقع في منطقة بحر البلطيق في أوروبا

في السياق نفسه من اي محيط يتفرّع بحر البلطيق وهو المحيط الأطلسي كما أشرنا أعلاه. وفيما يلي نعرض ما هي دول البلطيق، حيث يعتقد البعض بأنّ دول البلطيق ثلاث، في حين أنّها تسعة دول وهي:

  • الدنمارك.
  • السويد.
  • فنلندا.
  • روسيا.
  • استونيا.
  • لاتفيا.
  • ليتوانيا.
  • بولندا.
  • ألمانيا.

وأخيراً قدّمنا معلومات حول من اي محيط يتفرع بحر البلطيق وكما أشرنا أعلاه من المحيط الأطلسي. طالما عاش الناس في المنطقة، فقد وفّر بحر البلطيق صلة قويّة بين البلدان التسع المطلّة عليه، وكان مصدراً لكسب العيش البشريّ. حيث تشترك البلدان أيضاً في التحدّي المتمثّل في إدارة الضغوط الناتجة عن الأنشطة البشريّة، من أجل تقليل آثارها على التنوّع البيولوجيّ ووظيفة النظام الإيكولوجيّ. حيث يعدّ الحفاظ على صحّة النظام البيئيّ الجيّد مجالاً أساسيّاً للتعاون الإقليميّ.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Baltic Sea , 27/5/2021
  2. ^ msp-platform.eu , Baltic Sea , 27/5/2021
  3. ^ stateofthebalticsea.helcom , baltic sea , 27/5/2021
90 مشاهدة