من صفات الله الواردة في حديث اشج عبد القيس

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 14 فبراير 2021 , 21:02 - آخر تحديث : 14 فبراير 2021 , 21:02
من صفات الله الواردة في حديث اشج عبد القيس

من صفات الله الواردة في حديث اشج عبد القيس فهو حديث لا يعرفه الكثير من المسلمين، فالله عز وجل لديه صفات لا يشابهه أحد في الوجود، ويحب المؤمنين والمؤمنات الصالحين اللذين يحبون صفات الله ويتبعونها، وورد عن الرسول صلى الله أنه قال عن اشج عبد القيس أنه يوجد فيه صفات يفضلها ويحبها الله.

من صفات الله الواردة في حديث اشج عبد القيس

صفات الله سبحانه وتعالي التي وردت في حديث اشج عبد القيس هي (المحبة) حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأشج عبد القيس (إن فيك خصلتين يحبهما الله الحلم والأناة)، صفات الله عز وجل متعددة ولا حصر لها، لكن قد تم ذكر صفة واحدة فقط في الحديث السابق بين رسول الله صلى الله عليه وسلم واشج بن القيس، وهي المحبة، فالله عز وجل يحب عبادة الصالحين.

صفات الله سبحانه وتعالى

تعددت صفات الله سبحانه وتعالي وتم ذكر بعضها في أحاديث السنة النبوية الشريفة وكتاب الله عز وجل منها الصفات التالية:

  • فالله عز وجل يستجيب للعبد إذا دعاة وألح عليه في الدعاء في صلاته وجميع أوقاته، أقرب وقت لاستجابة الدعاء هو عند السجود في الصلاة وعند افطار الصائم.
  • صفة الإتيان والمجيء، فهو الوحيد القادر على هذه الصفة وهي من الصفات الثابتة في كتاب الله والسنه النبوية.
  • الاستحياء فالله عز وجل يستحي ألا يقبل دعوة العبد الصادق المظلوم فهو أقرب إلى العباد.
  • استدراج الكافرين، من الصفات التي يتصف بها الله تعالى قدرته الفائقة في استدراج المشركين والكفار دون علمهم.
  • الإحاطة، فالله عز وجل يعلم كل شيء صغير وكبير ولا يخفي عليه شيء فعين الله لا تغفل ولا تنام أبدًا، ويحيط علمه السماء والأرض وما بينهما.
  • الأسف وهذه الصفة تعني أن الله يغضب من عبادة الذين يفعلون المعاصي والذنوب التي حذرنا ونهانا عنها، ويأسف على فعلهم القبيح بالرغم من معرفتهم العقاب.
  • الاستهزاء بالكافرين، الله عز وجل قادر على الاستهزاء بالمشركين وقادر على هلاكهم وتدميرهم، وفي الاستهزاء بهم دليل للمؤمنين على دنو شأن العاصين.
  • الباطنية، أي أن الله عز وجل لم يستطيع أحد رؤيته فهو باطن وقد ذكرت هذه الصفة في أسماء الله الحسني الظاهر والباطن.
  • البركة والتبارك، فهي من الصفات التي تم ذكرها في كتاب الله عز وجل.
  • الإرادة والمشيئة، فكل شيء يحدث في الكون لا يحدث إلا بأمر من الله عز وجل وإذا أراد أن يقول للشيء كن فيكون.
  • الأولية، الله عز وجل هو الأول لا يوجد أحد قبله والأخر الذي لا يأتي أحد بعده، وهذه الصفة من ضمن صفات الوحدانية التي يجب أن يؤمن بها جميع المسلمين.[1]

شاهد أيضًا: صحة حديث قراءة سورة الملك قبل النوم وأهم المعلومات عن سورة الملك

قصة اشج ابن قيس

اشج عبد القيس العبدي رضي الله عنه يعرف باشج بن عصر قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم أن فيه صفات يحبها الله عز وجل وهما الحلم والأناة، يقال أن أشج ابن القيس أتى إلى الرسول صلى الله عليه وسلم في السنة الثامنة بعد الهجرة، وعندما وصل تمهل في ارتداد ملابسه وإزالة الأتربة من على ملابسه لكن من كان معه أسرعوا في تقبيل النبي صلى الله عليه وسلم والسلام عليه، لذا قال عنه النبي صلى الله عليه وسلم هذه الصفتين.

وبهذا قد تحدثنا عن إجابة السؤال الخاص بـ من صفات الله الواردة في حديث اشج عبد القيس، وبعض من الصفات التي يتصف بها المولى عز وجل وتم ذكرها في كتابة الكريم والسنه النبوية، حيث أن الله سبحانه وتعالى له من الصفات ما ليس لأحد غيره.

المراجع

  1. ^ dorar.net , صفات الله تعالى , 14-2-2021
2185 مشاهدة