من طرق تطبيق البطانات الملونة

من طرق تطبيق البطانات الملونة

من طرق تطبيق البطانات الملونة، حيث يتم استخدام العديد من البطانات المُلونة من أجل تلوين وتلميع الخزف والأواني الفخارية مُتعددة الاستخدام حول العالم، ويُعرف عن البطانات أنها عبارة عن خليط من المواد والأكاسيد الكيميائية التي تعمل على تلوين الأواني والخزف لجعلها أجمل، ومن خلال موقع محتويات سوف نتعرف على طرق تطبي البطانات المُلونة وكيفية استخدام البطانات لمعالجة ألوان الأسطح الخارجية للمواد الخزفية.

ما هي البطانات الملونة

إنّ البطانات المُلونة المعروفة باسم Slip باللغة الإنجليزية هي عبارة عن خليط من المواد والأكاسيد الكيميائية التي تُغطي الوجه الخارجي للمواد والأدوات الزخرفية والفخارية، وتستخدم لإعطاء هذه الأدوات لمعانًا رائعًا عن طريق تشكيل الرسومات والخطوط بأكاسيد ملونة، ويتم استخدام البطانة بطريقتين. إما باستخدام الزخرفة الشائعة حاليًا لتلوين الأدوات المصنوعة من الفخار أو عن طريق صب القوالب في البطانة حتى تجف.[1]

ما هي البطانات الملونة

من طرق تطبيق البطانات الملونة

هناك 4 طرق يُمكن استخدامها من أجل تطبيق البطانات المُلونة للحصول على مظهر ومنظر رائع وجميل لتلك الأدوات والمُعدات الزخرفية والفخارية، وفيما يلي تلك الطرق بالتفصيل:

تطبيق البطانات المُلونة بالكشط

يتم تطبيق لون البطانة على الأداء الفخارية أو الخزفية من خلال تقشيط البطانة بعد سكبها على الأداء للحصول على مظهر رائع ومناسب لإنشاء صور أو خطوط رفيعة بأنماط وأشكال متعددة، وتظهر تلك الخطوط والرسومات باللون الأصلي لمادة البطانة الملونة.

تطبيق البطانات الملونة بالرسم

يُمكن استخدام تلك الطريقة من أجل الحصول على مظهر رائع ومناسب عن طريق الرسم بالفرشاة أو الحقن باستخدام قطعة بلاستيكية على شكل مخروط، ويتم تعبئة مادة البطانة بالإبرة أو الفرشاة وتخطيط الرسمة من قبل مهاري محترف للحصول على رسمة مناسب ورائعة.

تطبيق البطانات المُلونة بالسكب

يُمكن استخدام تلك الطريقة عن طريق سكب الأداة الفخارية أو القطعة الخزفية بمادة البطانة الملونة على قطعة دائرية تدور بشكل دائري من أجمل غمر المادة الكيميائية على هذه الأداة بالكامل للحصول على لمعان ومظهر خارجي رائع.

تطبيق البطانات الملونة بالغمر

وتتم عن طريق غمر قطعة الزخف أو الفخار داخل خليط البطانة الملونة وتركها، حتى تجف بشكل نهائي للحصول على لمعان ومظهر رائع لتلك الأداة واستخدامها في الحياة اليومية بصورة طبيعية.

وفي نهاية سطور هذا المقال نكون قد تعرفنا على من طرق تطبيق البطانات الملونة بالإضافة إلى أبرز المعلومات عن البطانات التي تستخدم لطلاء ودهان المواد والأدوات الخزفية المبسطة لاستخدامها في الحياة العملية.

أسئلة شائعة

  • ما هو تركيب البطانة البيضاء؟

    تتكون البطانة البيضاء من 65% من الطين؛ 5% من أكسيد القصدير؛ 5% من أكسيد الكالسيوم؛ 25% من الكاولين.

  • ما هو تركيب البطانة الحمراء؟

    تتكون البطانة الحمراء من 65% من الطين؛ 20% من الطينة الحمراء؛ 15% من أكسيد الحديد.

المراجع

  1. ^ thesprucecrafts.com , Slip Definition for Pottery and Ceramics , 04/01/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *