من علامات الاعراب الفرعية

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 5 سبتمبر 2021 , 11:09 - آخر تحديث : 5 سبتمبر 2021 , 10:09
من علامات الاعراب الفرعية

من علامات الاعراب الفرعية، حيث يقوم الإعراب في اللغة العربية على علامات وحركات، يتحدد موقعها من الكلام، ومن سياق المتكلم، وهذه العلامات تقسم إلى قسمين، علامات أصلية تستخدم بشكل كبير في الإعراب، وعلامات فرعية معوضة للعلامات الأصلية، وفي هذا المقال سنعرف بعضًا من علامات الاعراب الفرعية.

علامات الإعراب

علامات الإعراب هي حركات متغيرة تلحق آخر الاسم أو الفعل حسب موقعهِ من الكلام لتبين موقعه وتميزه عن غيره، وأنواع الإعراب أربعة، وهي فيما يأتي: [1]

  • الرفع: يدخل عل الاسم والفعل المضارع، مثل: العلمُ ينيرُ، محمدُ يقرأُ.
  • النصب: يدخل على الاسم والفعل المضارع، مثل: لن نتركَ القدس.
  • الجر: وهو يدخل على الاسم فقط وهو من خصائصه فلا يُجَـرُّ الفعل المضارع المعرب، مثل: في قليلِ الكلامِ حكمة.
  • الجزم: ويدخل على الفعل المضارع ويختص به فلا تُجـزَمُ الأسماء، مثل: من يحفظْ المعروف يشكرْه الناس.

شاهد أيضًا: علامات العراب الاصلية والفرعية امثلة

من علامات الاعراب الفرعية

من علامات الاعراب الفرعية الواو والألف والياء، حيث ينوب عن العلامات الأصلية عشر علامات فرعية في سبع مواضع، وقد ينوب حرف عن حركة أصلية، أو حركة إعرابية فرعية عن حركة أصلية، أو ينوب حذف الحرف عن السكون كحذف حرف العلة أو حذف النون، ومن  المواضع التي تنوب فيها العلامة الفرعية عن العلامة الأصلية سبعة، وهي فيما يأتي: [2]

  • الأسماء الخمسة: وهي: أبٌ، أخٌ، حمٌ، فو، ذو (بمعنى صاحب)، وترفع هذه الأسماء بالواو نيابة عن الضمة، مثل أخوك رجل كريم، زارني ذو فضل. وتنصب بالألف نيابة عن الفتحة، مثل: احترم حماك، غسلت البنت فاها. وتجر بالياء نيابة عن الكسرة، مثل: دخلت فاطمة على أبيها.
  • المثنى: يرفع المثنى بالألف نيابة عن الضمة، مثل: نجح الطالبان. وينصب بالياء نيابة عن الفتحة، مثل: زرت صديقين. ويجر بالياء نيابة عن الكسرة، مثل: أعجبت بالزهرتين. ويلحق بالمثنى كل من: كلا، كلتا، اثنان، اثنتان، ثنتان. و(كلا وكلتا) لابد من إضافتهما لضمير على تفصيل في باب المثنى.
  • جمع المذكر السالم، وما يلحق به: يرفع بالواو نيابة عن الضمة، مثل: انتصر المسلمون في بدر. وينصب بالياء نيابة عن الفتحة، مثل: تكرم الدولة المبدعين. ويجر بالياء نيابة عن الكسرة، مثل: إن للمتقين مفازًا. ويلحق بجمع المذكر في إعرابه ألفاظ: بنون، عالمون، سنون، أرضون، وألفاظ العقود.
  • جمع المؤنث السالم، وما يلحق به: يرفع بالضمة وهي علامة أصلية، مثل: الفتياتُ يطعن الأمهات. ويجر بالكسرة وهي علامة أصلية، مثل: قطف الولد ثلاث زهراتٍ. وينصب بالكسرة نيابة عن الفتحة، مثل: “إن الحسناتِ يذهبن السيئاتِ”. ويلحق بجمع المؤنث السالم في إعرابه كلمات أخرى، مثل: أولات، عرفات.
  • الاسم الممنوع من الصرف: يرفع بالضمة، مثل: خديجةُ أولى المؤمنات. وينصب بالفتحة، مثل: أهلك الله ثمودَ. ويجر بالفتحة نيابة عن الكسرة، مثل: “اتخـِذوا من مصرَ جندا كثيفا”.
  • الأفعال الخمسة: وهي كل فعل مضارع اتصل به ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة على تفصيل في بابه، وترفع بثبوت النون نيابة عن الضمة، مثل: العمال يخرجون من المصنع. وتنصب بحذف النون نيابة عن الفتحة، مثل قول الله تعالى: “لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون”. وتجزم بحذف النون نيابة عن الفتحة، مثل: “ولا تقولوا لمن يقتل في سبيل الله أمواتا”.
  • الفعل المضارع المعتل الآخر: وهو ما كان آخر حروفه الأصلية أحد أحرف العلة: الألف، الواو، الياء. ويرفع بالضمة، وتكون مقدرة على آخره، وينصب بالفتحة وتكون مقدرة على الألف للتعذر، وتكون ظاهرة في المعتل الآخر بالواو أو الياء، ويجزم بحذف حرف العلة، مثل: “ولا تقفُ ما ليس لك به علم”.

شاهد أيضًا: كم عدد حروف الجر في اللغة العربية

علامات الإعراب الأصلية

بعد معرفة بعض من علامات الاعراب الفرعية، لا بد من معرفة علامات الإعراب الأصلية، وهي فيما يأتي: [3]

  • الضمة: يتم الرفع بالضمة في أربعة مواضع: الاسم المفرد وهو ما دل على واحد أو واحدة، مثل: محمدٌ رسولٌ كريمٌ، فاطمةُ زوجةٌ صالحة. وجمع التكسير: وهو ما دل على ثلاثة فأكثر مع تغير يحدث في بنية مفرده بزيادة أو نقص أو تغيير. وجمع المؤنث السالم: وهو ما دل على ثلاثة فأكثر مع سلامة بناء المفرد بزيادة ألف وتاء في آخره، ويسمى جمع الصحة أو التصحيح. والفعل المضارع، مثل: يحترمُ الناسُ المهذب.
  • الفتحة: يتم النصب بالفتحة في ثلاثة مواضع: الاسم المفرد، مثل: إن اللهَ غفور رحيم. وجمع التكسير، مثل: أحب النجومَ الزاهرة. والفعل المضارع، مثل: لن يضيع َ الله أجر من أحسن عملًا.
  • الكسرة: يتم الجر بالكسرة في ثلاثة مواضعالاسم المفرد، مثل: صليت في بيتِ اللهِ الحرام. جمع التكسير، مثل: فرض الله في الأموال زكاة للفقراء. جمع المؤنث السالم، مثل: تنمو الحيتان في المحيطات.
  • السكون: يتم الجزم بالكون في موضع واحد وهو في الفعل المضارع صحيح الآخر، مثل: متى يحضرْ الضيف أكرمْه، ومن يزرعْ الخير يحصدْ مثله.

شاهد أيضًا: ما هي حروف العطف ومعانيها واعرابها

وفي نهاية هذا المقال نكون قد بيّنا لكم بعض من علامات الاعراب الفرعية، وهي الألف والواو الياء، حيث ينوب عن العلامات الأصلية عشر علامات فرعية في سبعة مواضع.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , إعراب , 05-09-2021
  2. ^ uobabylon.edu.iq , علامات الاعراب الفرعية , 05-09-2021
  3. ^ uobabylon.edu.iq , علامات الاعراب الاصلية والفرعية , 05-09-2021
23 مشاهدة