من عمليات القراءة التمهيدية السريعة

كتابة اريج - تاريخ الكتابة: 27 نوفمبر 2020 , 10:11
من عمليات القراءة التمهيدية السريعة

من عمليات القراءة التمهيدية السريعة ؟ في البداية موضوعُ القراءة السريعة موضوع مهم جدًّا، ويحتاج الناس إليه اليوم أكثر من الأمس، فأول توجيهٍ رباني نزل في القرآن الكريم كان:( اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ)[1]، فلم يقل الله عز وجل: آمن، ولم يقل: اعبد أو صلِّ، ولكن قال: اقْرَأْ، فالقراءة السريعة مطلوبةٌ من ناحية الشرع.

من عمليات القراءة التمهيدية السريعة

القراءة السريعة:مفهومٌ يُشير إلى استعمالِ مجموعة من الأساليب التي في نهايتِها تهدفُ إلى زيادة معدَّلات سرعة القراءة، وبنفس التركيز، ودون التأثير على الفهم، وتهدف القراءة السريعة إلى قراءة مادة كبيرة في فترة زمنية قصيرة، وبالتالي فهي توفِّر الوقت وتزيد من ذكاء الإنسان [2]، وهي 5 عمليات:

  • قراءة مطالع المقدمة.
  • قراءة العناوين الرئيسة و الجانبية.
  • فحص الرسوم و الجداول، فالرسوم والجداول تلخص كافة المعلومات المتشعبة.
  • أخذ فكرة عن بنية الكتاب، من خلال قراءة الملاحق ومواضيع الفهارس.
  • الطريقة التي يساعدك بها المؤلف، عن طريق تحديد الأهداف، وأهم الكلمات ونحو ذلك.

كيف نحدّد القارئ السريع في قراءته

تختلف سرعة القراء من شخص لأخر، فقد صنَّف العلماء القراء في العموم ثلاثة أنواع:[3]

الأول: القارئ البطيء، وهو الذي يقرأ مائة كلمة فأقل في الدقيقة، وبالتالي يكون لدية مشكلات في القراءة.
 الثاني: هو القارئ المتوسط، والذي يقرأ من مائة حتى مائة وخمسين كلمة في الدقيقة.
 الثالث: القارئ السريع الذي يقرأ من ثلاثمائة كلمة حتى ثمانمائة فيما أكثر في الدقيقة.

فوائد القراءة السريعة

سرعة القراءة  ليست مجرد القراءة بشكل أسرع، بل هو  تمرين للعقل أيضًا، كما هو الحال مع عضلات الجسم، إذا كنت تمارس الرياضة بإنتظام ،فسوف تكون عضلات جسمك أقوى، و إذا كنت تمارس القراءة السريعة، فسوف يصبح  نشاط عقلك أقوى كذلك وفيما يلي مجموعة من فوائد القراءة السريعة:[4]

تحسين الذاكرة

الدماغ مثل العضلات،إذا تم تدريب الدماغ، سوف ينمو أقوى وسيكون قادرة على أداء أفضل،سرعة القراءة تتحدى أدمغتنا لأداء على مستوى أعلى،عند تدريب الدماغ لتكون قادرة على اتخاذ المعلومات بشكل أسرع، وغيرها من مناطق الدماغ سوف تتحسن أيضا مثل الذاكرة.

زيادة التركيز

معظم الناس لديهم القدرة على قراءة ما لا يقل عن 200 من الكلمات في الدقيقة الواحدة، وهو متوسط سرعة القراءة، ولكن يمكن لبعض الناس أيضا قراءة ما يصل إلى 300 كلمة في الدقيقة الواحدة، لماذا هناك مثل هذه الفجوة؟ هناك سببان رئيسيان: السبب الأول وهو، أسلوب القراءة التقليدية التي تعلمناه فو ليس فعال كثيرًا، والسبب الثاني هو عدم التركيز، إذا لم نركز على ما نقرأه، فإن أذهاننا سوف تتشتت وستصبح مشغولة بأفكار أخرى، فسرعة القراءة تساعد على بناء التركيز.

زيادة الثقة بالنفس

وسبب ذلك أن الانسان يدرك  أنه يمكنك معرفة أي جانب من جوانب الحياة بشكل أسرع فبمجرد أن يكون لديك القدرة على القراءة بشكل أسرع تفهم بشكل أسرع، وعندما تقوم بتحسين قدرتك على القراءة والتعلم بشكل أسرع، سوف تجد أن المزيد والمزيد من الأبواب تفتح لك وتبدأ في الحصول على المزيد من الخبارات في الحياة، وذلك لأن كل كتاب أو مقال، سواء كان خيالاً أو حقيقيًا،فهو يساعد على تغيير وعي الإنسان ويبدأ في رؤية المزيد من الأمور العميقة في الحياة، هذا العمق الجديد يعزز ثقة الشخص  بنفسه.

زيادة المنطق وتحسنه لدى الشخص

القراءة هي تمرين للدماغ، فعندما يقوم الشخص بتدريب دماغه على القراءة بشكل أسرع، يحدث شيء مدهش، ويصبح الدماغ أكثر كفاءة في فرز المعلومات وإيجاد الارتباطات مع أجزاء أخرى من المعلومات المخزنة مسبقًا، كلما قام الشخص بتحسين سرعة القراءة، سوف يلاحظ تلقائيا  سرعة الاستجابة لما كان بالنسبة له من قبل يستغرق وقتا أطول .

الترفيه عن النفس

القراءة مريحة جدا بشكل عام، يمكن أن تساعد في تقليل الإجهاد لأنه يقلل من الأفكار والمخاوف التي قد تشغل تفكيرك، فعند القراءة بشكل أسرع، سوف يكون أكثر تركيزًا فيما تقرأ . وهذا يؤدي إلى التركيز على المعلومات التي تقرأها.

فيما سبق بينا أن من عمليات القراءة التمهيدية السريعة خمس عمليات، وأوضحنا معنى القراءة السريعة، وبينا كيف نحدّد القارئ السريع في قراءته، وفي ختام المقال تحدثنا عن الفوائد الكثيرة للقراءة السريعة وكيف تساعد على تنشيط الدماغ.

المراجع

  1. ^ سورة، العلق: آية 1. , القران الكريم
  2. ^ www.alukah.net , القراءة السريعة أهميتها ودورها في تقدم المجتمع , 2020-11-27
  3. ^ www.alukah.net , القراءة السريعة أهميتها ودورها في تقدم المجتمع , 2020-11-27
  4. ^ www.irisreading.com , 5 Reasons Why Speed Reading Is Good For Your Brain , 2020-11-27
1132 مشاهدة