من مميزات الايتان انه صعب الانصهار والانطواء والتشكيل

كتابة مفيدة محمد -
من مميزات الايتان انه صعب الانصهار والانطواء والتشكيل

من مميزات الايتان انه صعب الانصهار والانطواء والتشكيل، هل هذه العبارة صحيحة أم خاطئة؟ يمتلك كل عنصر كيميائي مجموعة من الخصائص التي تميزه عن غيره، وهذه الخصائص تختلف من عنصر لآخر اعتماداً على عدد إلكترونات التكافؤ، كما تعتمد على مجموعة أخرى من العوامل، وفي موقع محتويات سيتم التعرف إلى إجابة السؤال من مميزات الايتان انه صعب الانصهار والانطواء والتشكيل.

من مميزات الايتان انه صعب الانصهار والانطواء والتشكيل

من مميزات الايتان انه صعب الانصهار والانطواء والتشكيل هي عبارة خاطئة، فالايتان عبارة عن غاز يسهل تغيير شكله وإعطاؤه أشكال متنوعة حسب الإناء الذي يوضع به، فالغاز معروف عنه أنه يأخذ شكل الإناء ذلك أن ذراته متباعدة عن بعضها البعض غير مترابطة بقوة، فهي لا تعطي الغاز شكلًا محددًا وثابتًا كما هو الحال في المواد الصلبة، وغاز الإيتان تنطبق عليه شروط الغاز جميعها، كما يمكن من خلال ضغط غاز الايتان تحويله إلى سائل، ولذلك فإن العبارة السابقة هي عبارة خاطئة.

ما هو الايتان

الإيتان أو الإيثان هو هيدروكربون مشبع يوجد في  درجة الحرارة العادية في الحالة الغازية، وهو ثاني أبسط ألكان يتبعه غاز الميثان، حيث يتكون غاز الايتان من 2 ذرة كربون و 6 ذرات هيدروجين، ولذلك تكون صيغة الإيثان هي C2H6  ، ويحضر غاز الإيتان في المختبر من خلال بروبيونات الصوديوم، ويعتبر هذا الغاز من أفضل أنواع الغازات التي تستخدم كأحد أهم مصادر الطاقة في البيئة، ويتم استخراجه من حقول الغاز الأرضية عن طريق فصل مكونات الغاز الطبيعي إلى الايتان والهيدروكربونات الثقيلة من خلال تطبيق ضغط متوسط على تلك المكونات وتحويله إلى الحالة السائلة.[1]

شاهد أيضًا: اي العمليات التاليه تطلق ثاني الكربون

ما هي استخدامات غاز الايتان

فيما يلي أهم الصناعات التي يدخل غاز الايتان فيها وهي:[1]

  • يستخدم غاز الايتان في صناعة البتروكيماويات حيث يتم استخدام جزء صغير جدًا من الغازات التي يتم إنتاجها ضمن مصانع الغاز الطبيعي.
  • يستخدم الايتان في إنتاج وصناعة مواد أخرى مثل الإيثانول والأسيتالديهيد وحمض الأسيتيك وهي مواد اصطناعية يتم استخدامها في الدهانات والونيش وفي صناعة المواد اللاصقة والمواد البلاستيكية.
  • الايتان في فحص وجود بيروكسيد الدهون حيث يتطاير بسهولة.
  • تستخدم الايتان في إنتاج الإيثيلين والذي يستخدم في مضادات التجمد وفي تنضيج الفاكهة وفي صناعة البلاستيك.

وفي الختام، تمت الإجابة على السؤال من مميزات الايتان انه صعب الانصهار والانطواء والتشكيل، وقد تبين أن الإجابة هي عبارة خاطئة، كما تم التعرف إلى بعض من استخدامات الايتان وتعريفه وصيغته الكيميائية.

المراجع

  1. ^ byjus.com , C2H6 - Ethane , 13/5/2022
15 مشاهدة