من من تعلمت الجمله الصحيحه إملائيًا

كتابة asma - تاريخ الكتابة: 16 سبتمبر 2021 , 09:09
من من تعلمت الجمله الصحيحه إملائيًا

من من تعلمت الجمله الصحيحه إملائيًا ، تعرف اللغة العربية بشعبها، وتعدد قواعدها المنظمة لطريقة الكتابة الصحيحة، وتلك القواعد الصحيحة للكتابة تسمى بقواعد الإملاء، ومعنا في هذا المقال قاعدة لطريقة الكتابة السليمة لحروف الاستفهام إذا دخل عليها حرف الجر من.

من من تعلمت الجمله الصحيحه إملائيًا

من من تعلمت الجمله الصحيحه إملائيًا الجملة بتلك الطريقة كتابتها خاطئة، وطريقة كتابتها الصحيحة هي: (ممَّن تعلمت؟)، ذلك أن حرف الاستفهام (مَنْ) إذا دخلت عليه (مِنْ) الجارة فإنه يجب إدغام نون من الجارة في ميم من الاستفهامية، ويرسم التشديد بالفتحة على الميم الثانية، أما في حالة دخون (مِنْ) الجارة على (ما) الاستفهامية، فإنه أيضا يجب إدغام نون من الجارة في ميم من الاستفهامين، ويرسم التشديد على الميم الثانية، ويزاد على ذلك حذف ألف ما الاستفهامية، فتكون الكتابة الصحيحة (ممَّ ندمت) ولا يجوز كتابتها هكذا مما ندمت أو من ما ندمت.

شاهد أيضًا: حرف اللام من الحروف التي تستقر على السطر

دخول حروف الجر (على) على (ما) الاستفهامية

هناك قواعد إملائية لابد من الالتزام بها عند كتابة جملة استفهامية قد بدأت بما الاستفهامية، وقد دخلت حروف الجر على ما الاستفهامية، وفيما توضيح لتلك القواعد:

  • عند دخول حرف الجر (على) على (ما) الاستفهامية: ترسم الألف المقصورة ألفًا، وتحذف ألف المد المتصلة بما الاستفهامية فنقول: علام تضحك؟، ولا يصح إثبات ألف على مقصورة، فلا تكتب هكذا: على ما، ولا يجوز إثبات ألف ما الاستفهامية فلا نقول: علاما.
  • دخول حروف الجر (الباء) على (ما) الاستفهامية: عند دخول الباء الجارة على ما الاستفهامية فإنه ينبغي حذف ألف مد ما الاستفهامية، فتكتب هكذا: بم تكتب؟ أي بأي شيء تكتب؟ ، ولا يصح إثبات ألف مد ما الاستفهامية فلا يصح أن تكتب هكذا: بما تكتب؟.
  • دخول حروف الجر (اللام) على (ما) الاستفهامية: عند دخول حرف الجر اللام على ما الاستفهامية فلابد من حذف ألف المد من ما الاستفهامية، فتكتب على هذا النحو: (لِمَ سافرت)، ولا يصح إثبات ألف مد ما الاستفهامية ورسمها بالألف، فمن الخطأ كتابتها على هذا النحو: (لما سافرت).
  • دخول حروف الجر (عن) على (ما) الاستفهامية: لدى دخول حرف عن على ما الاستفهامية فإنه ينبغي إدغام نون عن في ميم ما الاستفهامية، ثم حذف الألف من ما الاستفهامية، فالرسم الإملائي الصحيح لتلك الجملة هو: (عم تسأل؟) ومنه قوله تعالى: (عمَّ يتساءلون عن النبأ العظيم)، ولا يصح كتابة الجملة هكذا: (عما تسأل؟).
  • دخول حروف الجر (من) على (ما) الاستفهامية: إذا دخلت من الجارة على ما الاستفهامية في جملة، لزم إدغام نون من الجارة في ميم ما الاستفهامية، مع حذف ما الاستفهامية فنقول: (مم تخاف؟) وأجاز بعض العلماء بقاؤها وجعلوا منه قراءة حفص لقوله سبحانه وتعالى: (مما خطيئاتهم أغرقوا فأدخلوا نارًا)، والصواب أن هذه ليست ما الاستفهامية، وإنما هي ما الموصولة، وألفها تبقى فرقًا بينها وبين ما الاستفهامية.

شاهد أيضًا: من الحروف التي ترتكز على السطر عند كتابتها

إعراب ما الاستفهامية

إذا جاءت ما الاستفهامية مجردة من حرف الجر، فإنه تعرب اسمًا مبنيًا على السكون في محل رفع مبتدأ، وما بعدها خبر المبتدأ، مثال ذلك: (ما وطنك)، أما إذا وقعت ما الاستفهامية مسبوقة بحرف جر، فإنها تكون اسمًا مبنيًا على السكون في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور في محل رفع خبر مقدم، لمبتدأ محذوف، مثال ذلك: (عمَّ تسأل؟).

في ختام هذا المقال نكون قد أجبنا على من من تعلمت الجمله الصحيحه إملائيًا ، وعرفنا أن الإجابة هي أن طريقة الكتابة تلك هي طريقة خاطئة، والكتابة الصحيحة هي: ممَّ تعلمت؟، وقد تطرقنا إلى الكيفية الصحيحة لكتابة ما الاستفهامية عند دخول حروف الجر عليها.

37 مشاهدة