من هم البهرة

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 22 يونيو 2021 , 20:06 - آخر تحديث : 22 يونيو 2021 , 20:06
من هم البهرة

من هم البهرة ؟، فبعد الخلافات التي ظهرت أواخر عصر الخلفاء الراشدين، حيث اختلف الرأي وانشقت الجماعة، وبدأت تظهر الطوائف المتفرعة عن الشيعة مع مرور الوقت فكل إمام حسب معتقداته وأفكاره ينشق مع جماعته ليشكّل طائفة جديدة، وفي هذا المقال سنعرف من هم البهرة.

من هم البهرة

البهرة هم امتداد لإحدى فرق الشيعة الإسماعيلية، وهي فرقة انتسبت إلى الإمام إسماعيل بن جعفر الصادق، و تشعبت فرقها وامتدت عبر الزمان حتى وقتنا الحاضر، وتصنفها الإسماعيلية، بأنها مستعلية نسبة إلى الإمام المستعلي ومن بعده الآمر، ثم ابنه الطيب، وهي طائفة ترفض العمل في السياسة وتركز على العمل بالتجارة، وانطلقوا إلى الهند واختلط بهم الهندوس الذين أسلموا وعرفوا بالبهرة وتعني كلمة البهرة في اللغة الهندية التاجر؛ وذلك لاشتغالهم بالتجارة عن غيرها من المهن.

وتقسم البهرة إلى قسمين: الداوودية، نسبة إلى قطب شاه داود، حيث ينتشرون في الهند، وباكستان، منذ القرن العاشر الهجري، وداعيتهم يقيم في بومباي.
والسليمانية، نسبة إلى سليمان بن حسن، وهؤلاء مركزهم في اليمن حتى اليوم.

شاهد أيضًا: ما هو المذهب الاسماعيلي

نشأة البهرة

بعد معرفة من هم البهرة، يجب علينا الآن معرفة تاريخ نشأتهم، من خلال ما يأتي:

  • الإمام الطيب دخل الستر سنة 525 هـ‍، والأئمة المستورون من نسله إلى الآن لا يُعرف عنهم شيء، حتى إن أسماءهم غير معروفة، وعلماء البهرة أنفسهم لا يعرفونهم.
  • يذهب أحد الأقوال في نشأة وتطور طائفة البهرة، أنهم أصلاً من الفاطميين الشيعة الذين كانوا في مصر إبان العصر الفاطمي عندما انتهى العصر الفاطمي هاجر الكثيرون من مصر وانتقلوا من بلد إلى أخر حتى انتهى بهم المقام إلى جنوب الهند.
  • واستقروا بها واندمجوا في المجتمع الهندي الذي يتسم بالتسامح وتعدد الأديان، ومع انفتاح دول الخليج هاجر إليها البهرة للعمل شأنهم شأن بقية الأسيويين وتوجد أعداد كبيرة منهم في الإمارات العربية المتحدة وخاصة في دبي إذ يعتبرونها مركزًا لهم. كما يتواجدون في بقية دول الخليج.
  • بدأت في السبعينيات الهجرة إلى مصر والتي يعتبرونها وطنهم الأصلي، فقاموا بتجديد جامع الحاكم بأمر الله الفاطمي واستقروا بها كتجار بعد شراء الكثير من المحلات والعقارات المحيطة بالجامع، وتشير بعض التقارير الصحفية أن أعدادهم في مصر بلغت 30 ألفًا، إلا أنها غير مؤكدة.
  • وهم يتجنبون الصحافة ويعتمدون الحذر في مقابلاتهم مع الغرباء، وخصوصًا الصحفيين الذين لايجدون سبيلًا سوى التخفي وراء ستار البحث العلمي، حتى يحصلوا على ما يريدون من معلومات.
  • وقد حصل البهرة على حريات إضافية في ممارسة شعائرهم بعد مقابلة زعيمهم للرئيس حسني مبارك في شرم الشيخ، وإن كانوا قد تعرضوا للتضييق عليهم شأنهم في ذلك شأن بقية أتباع الديانات والطرق الصوفية والشيعية وغيرها.

شاهد أيضًا: اسباب الانحراف عن العقيدة الصحيحة .. الجهل بالعقيدة الصحيحة

ما هي صفات البهرة

وفيما يأتي بعض من صفات طائفة البهرة: [1]

  • يوقر هؤلاء زعيمهم بشكل يزيد بكثير عن توقير السنة للمشايخ أو الأزهريين المعممين ، ويسمونه البرهان.
  • يتسمون بوحدة الزي للنساء كما أن هناك زي موحد للرجال ، ويتميزون بأنهم مسالمون ولا يختلطون كثيراً إلا مع أتباع طائفتهم وإن كان الاختلاط لا يمكن تجنبه نظرًا لعملهم بالتجارة.
  • يقوم أعضاء الطائفة بجمع مبلغ شهري من كل الأعضاء للإنفاق على المشاريع المشتركة وذلك يعتبر مصدر التمويل.
  • وقد زاد من الصدع بين البهرة والناس السماح باختلاط الرجال والنساء في الصلاة مما دعى جماعات البهرة إلى اتخاذ ركن في المسجد للصلاة وان كان الناس قد تعودوا عليهم وألفوهم.

ما هي عقائد البهرة

إن لكل طائفة عقائد يصدقونها ويؤمنون بها، فتكون شريعة لهم، وفيما يأتي بعض من عقائد البهرة: [2]

  • تعظيم أئمتهم لدرجة العبادة، وما يسمونه الداعي المطلق هو مصدر السلطات عندهم، وهو مرجعهم في كل شيء، ويسجدون له إن أقبلوا عليه .
  • لهم صلوات مبتدعة، منها: صلاة ليلة الثالث والعشرين من رمضان، وعدد ركعاتها: اثنتا عشرة ركعة، يرددون فيها: “يا عليَّاه” سبعين مرة، و “يا فاطمتاه” مئة مرة، و “ياحسناه” مئة مرة، و “يا حسيناه” تسعمائة وسبع وتسعين مرة!.
  • لهم ظاهر مع الإسلام وباطن خبيث، فهم يصلون، ولكن صلاتهم للإمام الإسماعيلي المستور من نسل الطيب بن الآمر، يذهبون إلى مكة للحج كبقية المسلمين، لكنهم يقولون: إن الكعبة هي رمز على الإمام.
  • يعظمون القبور والمشاهد، ومن أعمالهم المعاصرة المشهورة: قيامهم بإصلاح ضريح كربلاء، والنجف، كما عملوا قبة من ذهب فوق ضريح الحسين المزعوم في القاهرة.

شاهد أيضًا: صفات المنافقين في القرآن

البهرة حول العالم

انتشر البهرة حول العالم وذلك نتيجةً لتواتر السنين وتغير الأجيال، فتوزعوا في مناطق متفرقة حول العالم، وهي فيما يأتي: [3]

  • البهرة في مصر: استقروا في مصر في ستينيات القرن العشرين، ويقيمون احتفالاتهم حول مسجدي الحاكم بأمر الله والأقمر في ميدان الليمون، في منطقة القاهرة الفاطمية. ويعتقدون بأن المهدي المنتظر سيبعث من أحد الآبار السبعة داخل مسجد الحاكم، ويحتفلون في مصر بمولد زعيمهم محمد برهان الدين سلطان في 11 مارس من كل عام. وتقام احتفالات على مدار أسبوع كامل داخلي مسجدي الحاكم بأمر الله والأقمر.
  • البهرة في اليمن:  بدأت شهرتها منذ ظهور احتفالاتها الدينية في اليمن قبل بضع سنوات فقط عندما سمحت للآخرين بالحضور في مركزهم الديني بصنعاء، وكان لوسائل الإعلام دور كبير في إظهار هذه الطائفة، حيث دأبت معظم وسائل الإعلام الرسمية والحزبية والأهلية، في إبراز هذه الطائفة عقائديًا وسلوكيًا، وأماكن انتشارها، وصوّرتها كطائفة هامة لها ثقافة دينية تراثية قديمة، ووسطية في المنهج.
  • البهرة في الكويت: يوجد في الكويت طائفة صغيرة منهم، ولهم وسجد وحيد مخصص لهم في منطقة العارضية الصناعية. ويتعرض أصحاب هذه الطائفة في الكويت لمضايقات من السلطات التنفيذية والشرطة التي رفضت منح ترخيض للمسجد الخاص بهم لعدم اعتراف الدولة بهم كمسلمين.
  • البهرة في الهند.
  • البهرة في باكستان.

شاهد أيضًا: ما تعريف العقيدة الاسلامية

ومن حالا هذا المقال نكون قد بيّنا لكم من هم البهرة، وهم امتداد لإحدى الفرق الشيعية الإسماعيلية، التي تنسب إلى الإمام إسماعيل بن جعفر الصادق.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , بهرة , 22-06-2021
  2. ^ islamqa.info , الفرق بين " البُهرة " و " الرافضة " ، وهل يكفر أتباع الطائفتين ؟ , 22-06-2021
  3. ^ m.marefa.org , بهرة , 22-06-2021
101 مشاهدة