من هم دهاة العرب الأربعة

كتابة نورا صالح -
من هم دهاة العرب الأربعة

من هم دهاة العرب الأربعة؟، يقصد بالدهاة أصحاب الذكاء الشديد، والعبقرية الخارقة، والذين يمتلكون العقول المنيرة، يبادرون فورًا بحل المواقف الصعبة التي يتعرضون لها، ويتأقلمون مع أي موقف يصادفهم بشكل سريع، وقد اشتهر في العرب بعض الرجال أطلق الذين أطلق عليهم دهاة العرب، والذين سنذكرهم في هذا المقال.

من هم دهاة العرب الأربعة

يحمل تراثنا العربي العديد من المصنفات والكتب التي تروي قصص ووقائع من العبقرية والحنكة على مر العصور، وقد ذكر في هذه الكتب دهاة العرب الأربعة، سنتعرف الآن على الأشخاص الأربعة الذين أطلقوا عليهم العرب اسم الدهاة، وهم كالآتي: [1]

  • معاوية بن ابي سفيان صخر بن حرب بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب، تولى الحكم 24 عامًا، أربع أعوام على الشام وعشرون عامًا كان خليفة للمسلمين، وقد اشتهر بمقولة (لو أن بيني وبين الناس شعرة ما انقطعت كانوا إذا مدوها أرخيتها وإذا أرخوها مددتها)، حيث كان من رجال العرب الشجعاء.
  • عمرو بن العاص بن وائل السهمي، الذي كان يشتهر بين المسلمين بالذكاء والحنكة والحزم هاجر إلى الرسول صلى الله عليه وسلم مسلمًا في بداية عام ثمانية للهجرة، وأرسله رسول الله في غزوة ذات السلاسل، كما بعثه عمر بن الخطاب على رأس جيش لفتح بيت المقدس.
  • المغيرة بن شعبة بن أبي عامر بن مسعود بن معتب الثقفي، وهو من كبار الصحابة الذي اشتهر بالشجاعة والذكاء، وكان رجلًا ذات هيبة ووقار من دهاة العرب.
  • زياد بن أبيه، وهو من تولى قيادة الجيش في زمن الخلافة الراشدة وارتبط اسمه بمعاوية بن أبي سفيان الذي شارك في تثبيت الدولة الأموية، ووكله علي بن أبي طالب بأن يصبح قائدًا على الجيش.

شاهد أيضًا: من هو الصحابي الذي نزلت الملائكة على صورته

 من هو داهية العرب

ذكّر العديد من أهم العلم والتاريخ على مر العصور بأن داهية العرب هو عمرو بن العاص بن وائل بن هاشم وقد أبرز دهاءه في الكثير من المواقف الصعبة التي استطاع من تجاوزها، ومن أبرز تلك المواقف ما حصل مع أرطبون الغرب عندما جاءه متلثمًا، ثم لمّا انكشف أمره للأرطبون استطاع الهروب منه بذكاء وببساطة، والذي اشتهر الأرطبون بين قومه بأنه أدهى البشر، واستطاع عمرو بن العاص تحرير قيسارية وهي من أراضي فلسطين، وكان لعمرو بن العاص بين قومه مكانة عظيمة حيث يشتهر بسمعته الطيبة وكان الناس حينها يلجؤون له لكي يحكم بينهم إذا اختصموا، ونشأ عمرو في بيئة فصيحة اللسان وفي منزل أهله ذات خلق ودين.[2]

شاهد أيضًا: من هو الصحابي الذي كان كثير البكاء من خشية الله

مواقف من دهاة العرب

معاوية -رضي الله عنه- قال ذات يوم لصديقه عمرو بن العاص رضي الله عنه: يا عمرو ما بلغ بك دهائك، فقال عمرو والله يا أمير المؤمنين ما تعرضت إلى خلاف إلا وأنجبت منه، فقال له معاوية أما أنا، فكان دهائي حرزًا لي من أن أقع في ما يضرني.

عمرو بن العاص عندما وصل إلى الرملة التي تقع في بلاد الشام، عثر عندها حشدًا من الروم يترأسهم الأرطبون حيث اشتهر آنذاك بأنه أكثر الرجال ذكاء وحنكة، وحينها أخبر عمرو بن العاص أمير المؤمنين بالخبر، فقال أمير المؤمنين: لقد أصبنا أرطبون الروم بأرطبون العرب فانتظروا ماذا سيحدث.

لما دفن النبي -صلى الله عليه وسلم- قام المغيرة رضي الله عنه بإلقاء خاتمة، وقال يا أبا الحسن خاتمي، فقال علي -رضي الله عنه- انزل فخذه، قال المغيرة: فمسحت يدي على الكفن فكنت آخر الخلق عهدًا لرسول الله.[3]

شاهد أيضًا: من هو الصحابي الذي حمى الله جسده بالنحل

ختامًا نكن قد أنهينا مقال من هم دهاة العرب الأربعة، كما تحدثنا عن داهي العرب وعن أبرز مواقفه، وفي نهاية المقال تعرفنا على أشهر مواقف دهاء العرب.

المراجع

  1. ^ shamela , من هو داهية العرب , 14/07/2022
  2. ^ elqalamcenter , مواقف من دهاة العرب , 14/07/2022
263 مشاهدة