من هو الشاعر رمز السيرة الذاتية كاملة ويكيبيديا

من هو الشاعر رمز

من هو الشاعر رمز من الأسئلة التي يطرحها العديد من الأشخاص المهتمين بعالم الشعر، من أجل معرفة صاحب لقب الرمز أو الرميزان في عالم الشعر، ومن خلال السطور التالية سنوضح لكم كافة التفاصيل حول الشاعر الرمز وأهم أعماله.

الشعر

من الصعب تعريف الشعر بطريقة تشكل كافة أنواعه في مختلف لغات العالم، ولكن توجد بعض التعريفات التي تمنحنا معنى كامل حول الشعر، والذي عرف بأنه كلام موزون مقفي بالنسبة للشعر العربي، دال على العديد من المعانى الهامة ويتكون الشعر من أكثر من بيت وشمل التعريف النظم، ويعد الشعر أحد أشكال الفنون الأدبية في اللغة والتي تستخدم الجمالية والصفات.

من هو الشاعر رمز

لقب الشاعر الأردني الشهير عبد الرحيم عمر بالشاعر الرمز، وهو أحد الشعراء العرب الذين شاركو في عدد كبير من الفعاليات الثقافية العربية والأردنية، وتدرج في العديد من المناصب الهامة في مجال الشعر على المستوى العربي والمحلي، وساهم أيضاً في تأسيس صحيفة الرأي الأردنية الشهيرة.

الشاعر عبد الرحيم عمر

ولد الشاعر عبدالرحيم محمد عمر، في بلدة جيوس في منطقة طولكرم، في الرابع عشر من أغسطس 1929 ميلادية، ودرس فيها في مرحلة الابتدائية، وخلال عام 1940 انتقل إلى قلقيلية، حيث أنهى التعليم الثانوي في طولكرم عام 1948، وحصل على شهادة الاجتياز إلى التعليم العالي في فلسطين، بعد تخرجه عمل مدرس في مدرسة القرية، ثم ذهب في عام 1952 إلى دولة الكويت ليعمل مدرساً في مدارسها، عاد بعد ذلك  إلى دولة الأردن العربية وعمل في مجال الإعلام من خلال الدخول إلى مجال الإذاعة عام 1959 ميلادية.

تدرج في العديد من المناصب في الإذاعة الأردنية، حتى أصبح رئيس القسم الثقافي عام 1964 ميلادية، ثم عين رئيس لتحرير مجلة أفطار في الفترة من 1966 إلى 1967 ميلادية، ثم تولى منصب مساعد مدير الإذاعة الأردنية وثم مديراً لها في العام 1970، أطلق رابطة الكتاب الأردنيين في عام 1974، توفي الشاعر الرمز في 12 سبتمبر 1993 في العاصمة البريطانية لندن.

أبرز أعمال الشاعر رمز

قدم الشاعر الرمز عبدالرحيم محمد عمر،  عدد كبير من الأعمال في مجال الشعر ومنها:

اسم العمل التاريخ
أغنيات للصمت 1963
من قبل ومن بعد 1970
قصائد مؤرّقة 1979
أغاني الرحيل السابع 1985
الأعمال الشعرية الكاملة 1989
تيه ونار 1993
بعد كل ذلك 1997
مسرحية حوريات القصر 1964
تل العرايس 1965
طريق الآلام 1986
خالده 1970

قدم أيضاً العديد من المخطوطا الجميلة ومنها تجربتي الشعرية، والذي وصف خلالها ملامح تجربته في مجال الشعر وتطورها، وقدم مخطوطة رغم حصار الكلمات، والتى كانت تحمل الجزء الثاني من أعماله الكاملة التي كان بصدد إصدارها.

إلى هنا نكون وصلنا معكم لنهاية مقال من هو الشاعر رمز؛ والذي استعرضنا من خلاله أهم المعلومات عن الشاعـر الـرميزان، وأهم الأعمال التي قدمها للشعر العربي على مر التاريخ وأهم إنجازاته محلياً وعربيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *