من هو العديل في اللغة العربية

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 29 يوليو 2021 , 13:07
من هو العديل في اللغة العربية

من هو العديل في اللغة العربية، حيث تحمل لغة الضاد الكثير من المصطلحات والاختبارات التي تعبر عن العديد من المعاني، وتستخدم في عديد المجالات، وتُفهم حسب سياق النص، وفي هذا المقال سنعرف من هو العديل.

من هو العديل في اللغة العربية

إن العديل في اللغة العربية هو الرجل المتزوج من أخت زوجة شخص آخر، وهو بمثابة النظير، والجمع من عديل عدلاء وأعدال. وقد حملت هذه الكلمة عدة معانٍ في معاجم اللغة العربية، ومنها ما يأتي: عديل من الفعل عَدَلَ، يقال: عدل الإنسان بربه عُدولاً؛ أي أنه أشرك بربه، وقد ورد ذلك في القرآن الكريم، في قوله تعالى: “ثُمَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ” [1]، ومن يعدل بين قوله وأفعاله؛ أي يساوي بينهما، ويقال: عدل فلان في أمره؛ أي استقام، وعديل الشيء نظيره ومثيله.

شاهد أيضًا: ما هو عكس انبساط

أنواع وتصنيف الأقارب

يعتبر الأصول والفروع هم أحق الناس بصلة الرحم والبر، ثم يأتي الحواشي من الأعمام والعمات وما إلى ذلك، وبالتالي فإن الآباء والأمهات هم أول الأقارب وأحق الناس بصلة الرحم مع الأجداد والجدات، ومن ثم يأتي الأولاد وأولادهم من الذكور والإناث، ثم الإخوة وأولادهم من الذكور والإناث، ثم يأتي الأعمام والأخوال والخالات والعمات وأولادهم من الذكور والإناث، ثم يأتي من بني العم الأقرب فالأقرب درجات، وبالصلة الواجبة يعتبر الآباء والأمهات والأجداد والجدات أحق الناس هم من أحق بالصلة الواجبة، وبالتفصيل تكون الأم أحق الناس على الإطلاق بصلة الرحم، ثم الأب والجدة والجد. [2]

شاهد أيضًا: ما هو الطباق في اللغة العربية

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم من هو العديل في اللغة العربية، وهو الرجل المتزوج من أخت زوجة شخص آخر، وحملت هذه الكلمة عدة معانٍ في معاجم اللغة.

المراجع

  1. ^ سورة الأنعام , الآية 1
  2. ^ binbaz.org.sa , ترتيب القرابة في صلة الرحم , 29-07-2021
97 مشاهدة