من هو القحطاني صاحب النونية

كتابة نور محمد -
من هو القحطاني صاحب النونية

من هو القحطاني صاحب النونية حيث أن قصيدة النونية هي قصيدة أدبية تنتهي كل أسطرها بحرف النون، والنون هي قافية تلك القصيدة، لذلك سميت بالقصيدة النونية، ومن ضمن أشهر النونيات نونية الإمام عبد الله القحطاني، ونونية ابن القيم، وابن زيدون، والبستي، ونونية أبو مسلم البهلاني العماني، ونونية أبي البقاء الرندي.

من هو القحطاني صاحب النونية

القحطاني صاحب النونية هو أبو عبد الله محمد بن صالح المُعافري القحطاني، وعُرف بالإمام القحطاني، قيل أنه توفى عام ٣٧٩ أو عام ٣٨٣ أو عام ٣٨٧ هجريًا، وبعد الإمام القحطاني عالم وحافظ وفقيه أندلسي، قيل أنه هو صاحب قصيدة النونية، على الرغم من عدم وجود أي رابط يربط بصورة مباشرة بين القصيدة وبين الإمام عبد الله محمد بن صالح المعافري الأندلسي القحطاني.

وقيل أن صاحبها الحقيقي مجهول، واسمه هو عبد الله بن محمد القحطاني، ولد الإمام عبد الله محمد بن صالح المعافري الأندلسي القحطاني في مدينة قرطبة، ولقد سمع الإمام عبد الله بـ الأندلس من ابن وضاح، ومن قاسم بن أصبغ وغيرهم، ولقد عرف ببلاد المغرب من بكر بن محمد التاهرتي.

رحل الإمام عبد الله محمد بن صالح المعافري الأندلسي القحطاني إلى المشرق لكي يحج، وحينها سمع بمصر من كل من أصحاب يونس بن عبد الأعلى ومن أبي إبراهيم المزني، وعرف الإمام عبد الله محمد بن صالح المعافري الأندلسي القحطاني بالحجاز من أبي سعيد بن الأعرابي، وعرف ببلاد الشام من خيثمة بن سليمان الأطرابلسي.

عرف الإمام عبد الله محمد بن صالح المعافري الأندلسي القحطاني أيضًا بالجزيرة من أصحاب عليّ بن حرب، وعرف بغداد من إسماعيل بن محمد الصفار، وتوجه الإمام عبد الله محمد بن صالح المعافري الأندلسي القحطاني إلى أصبهان، وتوفى الإمام عبد الله محمد بن صالح المعافري الأندلسي القحطاني في شهر رجب لعام 383 هجريًا.

شاهد أيضًا: من هو علي سجادي حسيني

معلومات عن الإمام عبد الله القحطاني

جمع الإمام عبد الله محمد بن صالح المعافري الأندلسي القحطاني عدد كبير من الأحاديث النبوية الشريفة، كما أن للإمام عبد الله محمد بن صالح المعافري الأندلسي القحطاني كتاب عن تاريخ أهل الأندلس، قال عنه الإمام غنجار في كتاب تاريخ بخاري، أن الإمام عبد الله محمد بن صالح المعافري الأندلسي القحطاني كان حافظًا وفقيهاً، كما أنه قام بجمع تاريخ الأندلس.

تنسب نونية القحطاني إلى الإمام عبد الله محمد بن صالح المعافري الأندلسي القحطاني، وتعد تلك القصيدة منظومة نونية تتحدث عن بيان عقيدة أهل السنة والجماعة، وتميز منظومة تلك النونية بالشدة، وبالأخص على الأشاعرة، كما أن شُراح القصيدة هم، وجمال بن السيد بن رفاعي، وصالح السحيمي، ومحمد بن شمس الدين، وعبد الرحمن البراك،

حيث أن الإمام عبد الله القحطاني اتهمهم بالبدع، والادعاء والأهواء، كما أنه تطرق إلى الحديث عن خلق القرآن، وشكك الكثير من المؤرخين في نسب تلك القصيدة إليه إليه بسب نقده للمعري الذي ولد قبل وفاة الإمام عبد الله القحطاني بحوالي عشر سنوات.

شاهد أيضًا: من هو الشيخ بلال دقماق ويكيبيديا

معلومات عن نونية الإمام عبد الله القحطاني

نونية الإمام عبد الله القحطاني تعد هي منظومة أدبية نونية، أي تنتهي كل أسطرها بحرف النون، ويشرح فيها الإمام القحطاني عقيدته، عدد أبيات القصيدة نونية للقحطاني حوالي 686 بيت أو 690 بيت، اشتملت تلك النونية على عدة مواضيع عقائدية أساسية، وبعص المسائل الإيمانية المتنازع فيها والخلافية، وأركان الإسلام الخمسة، وعدد من المسائل الفقهية المتفرعة.

كما أن الإمام عبد الله محمد بن صالح المعافري الأندلسي القحطاني، قام بذكر الكثير من الأخلاق والآداب والمواعظ والنصائح، كل ذلك كان في منظومة واحدة تتداخل فيها الكثير من الموضوعات، ولكن من غير ترتيب أو تبويب خاص أو معروف، وشُراح القصيدة هم، وجمال بن السيد بن رفاعي، وصالح السحيمي، ومحمد بن شمس الدين، وعبد الرحمن البراك، كما أن ابن قيم الجوزية تأثير بنونية الإمام عبد الله محمد بن صالح المعافري الأندلسي القحطاني كثيرًا، وتحدثت القصيدة النونية عن صفات الله تعالى، ودافعت عن التوحيد، وإثبات الإيمان بالقضاء والقدر.

وفي النهاية نكون قد عرفنا من هو القحطاني صاحب النونية حيث أنه هو أبو عبد الله محمد بن صالح المُعافري القحطاني، وعُرف بالإمام القحطاني، قيل أنه توفى عام ٣٧٩ أو عام ٣٨٣ أو عام ٣٨٧ هجريًا، وبعد الإمام القحطاني عالم وحافظ وفقيه أندلسي، قيل أنه هو صاحب قصيدة النونية.

64 مشاهدة