من هو علي سجادي حسيني

من هو علي سجادي حسيني

من هو علي سجادي حسيني أحد الأئمة الذين يحملون أكثر من لقب ولهم مكانة كبيرة جدًا في تاريخ المسلمين والذي عاصر مجموعة من أهم الأحداث في تاريخ الإسلام خاصة فيما يتعلق بمعركة كربلاء، لذا فإننا في هذا المقال نبين من هو علي سجادي كما نقدم نبذه عنه وعن أهم الأحداث في حياته ومكانته العلمية.

من هو علي سجادي حسيني

علي سجادي هو أبو الحسن علي السجاد بن الحسين بن علي بن أبي طالب، من مواليد الخامس من شعبان لعام 38 هجري في المدينة المنورة، حيث عاش فيها وتوفي فيها، كما يعتبر عند الشيعة رابع الأئمة وهذا في جميع الطوائف الشيعية.

شاهد أيضًا: متى تولى الخلافة علي بن ابي طالب .. نشأة علي بن أبي طالب في بيت النبوة

نبذه عن علي سجادي حسيني

شهد علي السجاد معركة كربلاء العظيمة، تلك التي فقد فيها والده الحسين بن علي، كما فقد فيها كثيرًا من رجال آل البيت، غير أنه لم يشارك في القتال بسبب مرضه، وترك الكثير من المؤلفات والكتب التي تعتبر من أهم المراجع لدى أتباع المذهب الشيعي خاصة كتاب “الصحيفة السجادية” الذي يعتبر ثاني أهم الكتب عند الشيعة، وذلك بعد كتاب “نهج البلاغة” للإمام علي بن أبي طالب، كما له العديد من القصائد الدواوين التي جعلت من آثاره باقية حتى يومنا هذا.

شاهد أيضًا: ما هو المسجد الذي استشهد فيه علي بن ابي طالب

مكانة علي سجادي العلمية

قضى علي السجاد حياته في المدينة المنورة برفقة مجموعة من علماء الصحابة وعلماء التابعين، وشهد له بالفقه وتتلمذ على يديه ونقل عنه مجموعة من العلماء مثل محمد الباقر وعمر وزيد وعبدالله والزهري، وغيرهم الكثير من العلماء، حيث قال فيه الزهري: “ما كان أكثر مجالستي مع علي بن الحسين وما رأيت أحدًا كان أفقه منه”.

شاهد أيضًا: من هو قاتل علي بن أبي طالب

وفاة علي سجادي حسيني

ويذكر أن الإمام أبو الحسن علي سجادي توفي في الخامس والعشرين من شهر محرم لعام 95 من الهجرة، وذلك عن عمر يناهز 57 عامًا، حيث تم دفنه رحمه الله في منطقة البقيع، وتم الحرص على أن يكون قبره بجانب قبر عمه الحسن بن علي.

شاهد أيضًا: كم استمرت خلافة علي بن ابي طالب

قصيدة الفرزدق عن علي سجادي

حين سأل هشام بن عبدالملك عن علي بن الحسين، أجابه الفرزدق الذي يعتبر من أهم شعراء بني أمية ومادحيهم أنه يعرفه، وألقى قصيدة فيه تصف من هو وما هو قدره، حيث قال فيها:

يا سائلي أين حل الجود والكرم.. عندي بيان إذا طلابه قدموا

هذا الذي تعرف البطحاء وطأته.. والبيت يعرفه والحل والحرم

لو يعلم الركن من قد جاء يلثمه.. لخر يلثم منه ما وطي القدم

هذا الذي عمه الطيار جعفر.. والمقتول حمزة ليث حبه قسم

إذا رأته قريش قال قائلها.. إلى مكارم هذا ينتهي الكرم

يكاد يمسكه عرفان راحته.. ركن الحطيم إذا ما جاء يستلم

شاهد أيضًا: اقوال الامام علي بن ابي طالب رضي الله عنه

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقال من هو علي سجادي حسيني حيث أوردنا أهم التفاصيل في حياة علي سجادي ومسيرته العلمية ومكانته الكبيرة في قلوب المسلمين وأهم الأحداث في عصره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *