من هو اول طيار كويتي

كتابة ايات نواورة - تاريخ الكتابة: 18 فبراير 2021 , 09:02 - آخر تحديث : 18 فبراير 2021 , 09:02
من هو اول طيار كويتي

من هو اول طيار كويتي ؟ لعله أحد التساؤلات التي تجول لدى الكثير من الأسخاص الذي لديهم شغف في معرفة كافّة المعلومات المتعلّقة بمجال الطيران، حيث برع دولة الكويت في محال الطيران منذ زمن بعيد،وخرّجت البلاد العديد من الأشخاص البارعين في هذا المجال، والذين أصبحوا نموذجًا يُحتذي به، فكيف كان تاريخ الطيران في دولة الكويت؟ ومن هو أول طيار كويتي؟ هذه التساؤلات سنُجيب لكم عليها من خلال مقالنا هذا.

تاريخ الطيران الكويتي

حظي الطيران الكويتي بتطوّر في كافّة مراحله التاريخيّة، حيث كانت الكويت بحاجة ماسّة إلى وجود قوة جوية لحماية الأجواء الكويتية، وانطلقت مسيرة تطوير الطيران من خلال افتتاح أول مدرج طيران في تاريخ الكويت لاستقبال الطائرات المروحية، وكان يدار من قبل شركة “انترناشنال راديولمتد”، ويتبع إداريًا إلى دائرة الأمن العام بقيادة المرحوم الشيخ عبدالله المبارك رحمه الله، وكان هذا المطار بدائي ذو مدرج رملي يُدار نهارًا، وكانت إمكانياته بسطيه وطاقمه لا يتعدى 12 موظفًا، ثمَّ عُرف باسم مطار النقرة، ومطار النزهة.

وبعد مرور خمس سنوات من إنشاء المطار؛ كانت البلاد بحاجة لشراء الطائرات بهدف تدريب الطيارين؛ وبالفعل تمَّ شراء 8 طائرات أوستر للتدريب لاتزال إحدى هذه الطائرات موجودة في المتحف العلمي حاليًا، وخلال الفترة ذاتّها تمَّ تأسيس أول نادي للطيران في مطار النقرة، وتم فيه تدريب الجيل الأول من الطيارين الكويتيين وغير الكويتيين، وكان يُدار من قبل الخطوط الجوية البريطانية (BOAC) ويتبع النادي إداريا دائرة الأمن العام، وتجدر الإشارة إلى أنَّ مهمة النادي لم تقتصر على التّدريب؛ بل ساهم بطائرته في عمليات البحث والإنقاذ ومكافحة الجراد الصحراوي، والقيام بدوريات لحفظ الأم، والمساهمة في الاستعراضات الجوية، ثمَّ انضم مجموعة من الطيارين الكويتيين للنادي، وحازوا على شهادة للطيران خاصة بالنادي، وكانوا الجيل الأول من الطيارين في القوة الجوية، ويعود الفضل لتأسيس النادي إلى الشيخ عبد الله المبارك رحمه الله، ثم أصبح النادي فيما بعد يعرف باسم سلاح الطيران الكويتي، وبعدها تحوّل الاسم إلى القوة الجوية الكويتية.

من هو اول طيار كويتي

مرزوق العجيل هو أول طيار كويتي؛ حيث تمكّن من الحصول على شهادة طيار في عام 1954م، وكان على رأس الدفعة الأولى من الطيارين الذين تمَّ تدريبهم على طائرات الأوستر في نادي الطيران الذي أُنشى في دولة الكويت، ويُعدُّ مرزوق من الرعيل الأول الذين التحقوا بالجيش الكويتي، واستمرّ حتّى تأسيس مدرسة الطيران التي كانت بادرة خير للقوة الجوية الكويتية وفقًا لرغبة الشيخ الراحل عبدالله المبارك الصباح.[1]

شاهد أيضًا: ما هي أول الأراضي الكويتية المحررة

محطات من حياة مرزوق العجيل أول طيار كويتي

إليكم محطات من حياة الطيار الكويتي الأول مرزوق العجيل:

  • يعد السيد مرزوق العجيل أول طيار عكسري يحمل الجنسية الكويتية عرفته دولة الكويت.
  • بدأ رحلته مع الطيران في عام 1953م، حيث حصل على الشهادة الثانوية بتفوق.
  • ثم بدأ البحث عن طرق دراسة الطيران نظرًا لشغفة بهذا المجال.
  • التحق بمجال الطيران وكان يتدرب كثيرًا على هذا الأمر أثناء دراسته.
  • وفي عام 1954م  استطاع مرزوق العجيل أن يحصل على أول شهاداته كأول طيار يحمل الجنسية الكويتية.
  • وفي عام 1955م قرر مرزوق العجيل التقديم بإحدى البعثات الكويتية المتجهة إلى بريطانيا لدراسة علوم الطيران، واستطاع الالتحاق بهذه البعثة لاتمام تعلم فنون الطيران في بريطانيا.
  • استمرت دراسته مدّة عامين، وبعدها استطاع الحصول على شهادة الطيران التجاري، كما تمكّن من الحصول على شهادة الطيران الأعمى وهي شهادة الطيران الآلي.
  • ثم عاد إلى دولة الكويت ليمارس عمله كطيار تجاري أو مدني.
  • ثمَّ تمَّ ابتعاثه مرات عديدة إلى انجلترا وبريطانيا، واستطاع خلال هذه البعثات الحصول على شهادة الخط الجوي، والتدرب على الطائرات المقاتلة النفاثة.
  • تمكّن العجيل من الحصول رتبة في الجيش الكويتي لا تتعدى ملازم أول طيار.
  • ثمَّ بدأ في الترقي في المناصب حتى وصل إلى رتبة لواء طيار عكسري في الجيش الكويتي.
  • عمل العديد من الإنجازات حيث تمكّن من تخريج جيل متميّز من الطياريين الذين يحملون الجنسية الكويتية.
  • توفي مرزوق العجيل في 4 من شهر فبراير عام 2010م.

إلى هنا نصل لنهاية مقالنا الذي أجبنا من خلاله على تساؤل من هو اول طيار كويتي، حيث يُعدُّ مرزوق العجيل اول طيار كويتي يحمل الجنسيّة الكويتية، والذي استطاع أنْ يُقدّم الكثير من الإنجازات التي لا يزال ذكراها على كلّ أهالي دولة الكويت.

المراجع

  1. ^ kuna.net.kw , وزارة الدفاع تنعى وفاة اول طيار كويتي اللواء طيار متقاعد مرزوق مبارك العجيل , 18-2-2021
54 مشاهدة