من هو اول لاعب يضيع ضربة جزاء في تاريخ بطولة كأس العالم

كتابة دعاء - تاريخ الكتابة: 27 سبتمبر 2020 , 20:09
من هو اول لاعب يضيع ضربة جزاء في تاريخ بطولة كأس العالم

من هو اول لاعب يضيع ضربة جزاء في نهائيات كأس العالم؟ تعد بطولة كأس العالم لكرة القدم من أهم البطولات الكروية في العالم، ويتابعها ملايين الأشخاص من مختلف الدول من محبي كرة القدم، ومن خلالها يتوّج الفائز في النهائيات بلقب بطل العالم في كرة القدم، ويتنافس في المباراة النهائية المنتخبين اللذين استطاعا الوصول إليها من بين ال32 فريقا متنافسًا.

من هو اول لاعب يضيع ضربة جزاء

من هو اول لاعب يضيع ضربة جزاء في تاريخ بطولة كأس العالم؟ هذا اللغز من الألغاز الكروية الصعبة التي لا يستطيع الإجابة عليها سوى المهتمين بكرة القدم بشكل كبير، ومتابعي كل الفعاليات التاريخية لكرة القدم، وخاصة بطولة كأس العالم.

وكانت ركلة الجزاء التي تم تضييعها في مباراة البرازيل وإسبانيا في بطولة كأس العالم لعام 1934 م ، حيث حصل المنتخب البرازيلي على ركلة جزاء تصدى لها اللاعب “فالديمار دي بريتو” ولكنه لم يتمكن من إحرازها، وتم تسجيله كأول لاعب كرة يهدر ضربة جزاء في تاريخ بطولة كأس العالم. [1]

ركلات الجزاء الترجيحية

ركلات الجزاء الترجيحية هي أحد الأدوات الكروية التي يتم استخدامها من أجل حسم مباراة من المباريات، وخاصة في الأدوار النهائية للبطولات، أو التصفيات التي يجب أن يتأهل أحد المتنافسين عليها، حيث ينص قانون الفيفا على أنه في حال تعادل الفريقين سلبًا أو إيجابًا في نهاية الشوط الثاني من المباراة، فيتم إضافة شوطين إضافيين مدة كل منهما 15 دقيقة، وفي حال استمرار التعادل، يتم اللجوء إلى ركلات الجزاء الترجيحية.

و يخلط الكثير من متابعي كرة القدم بين ركلات الجزاء والركلات الترجيحية، ولكن هناك فارق جوهري بينهما، فركلات الجزاء يتم إضافتها إلى نتيجة المباراة، وتُعدّ من بين أهداف المباراة، فمثلا لو أصدر الحكم قرارًا باحتساب ركلة جزاء لفريق خلال المباراة، وانتهت نتيجة المباراة بالفوز أو الخسارة لهذا الفريق يتم احتساب عدد ركلات الجزاء التي تم احتسابها في المباراة، بينما ركلات الترجيح لا يتم احتسابها ضمن النتيجة النهائية للمباراة، وإنما تُعلن النتيجة بفوز أحد الفريقين بركلات الترجيح فقط.

وكان أعلى عدد من ركلات الترجيح قد تم تسجيله في مباراة في بطولة كأس ناميبيا لعام 2005 والتي تم تنفيذ 48 ركلة ترجيح فيها بين فريقي كي كي بالاس وسيفيكس وانتهت بفوز الأول بالمباراة، وكانت أعلى عدد من الركلات الترجيحية في بطولة رسمية دولية في كرة القدم فكانت في بطولة كأس الأمم الأفريقية 1992 والتي كانت بين فريقي غانا وساحل العاج، ونفذ من خلالها كل فريق 12 ركلة ترجيحية بمجموع 24 ركلة في المباراة.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال وقد تعرفنا من خلاله على إجابة اللغز الرياضي من هو اول لاعب يضيع ضربة جزاء في كأس العالم ، وما هي ركلات الجزاء الترجيحية والفرق بينها وبين ركلات الجزاء.

المراجع

  1. ^ en.wikipedia.org , Waldemar de Brito , 27/09/2020
4539 مشاهدة