من هو ذباح الشيوخ

كتابة ميرنا عيد قره -
من هو ذباح الشيوخ

من هو ذباح الشيوخ؟ هو شخصية عربية، اشتهرت بين فطاحل وعمالقة الشعر العربي، وهو شيخ قبيلته الحكيم وحلّال مشاكلها الناصح والفارس اشتهر بالشجاعة والبأس وبمكارم الأخلاق، وبالإقدام. كما وخاض العديد من المعارك التي دارت بين قبيلته والقبائل الأخرى. بينما ويُعرف بذباح الشيخان، لأنه قتل العديد من شيوخ القبائل التي ناصبته العداء، ومنهم: الشيخ أبو سعدا، الشيخ أبو عمود الأول، الشيخ أبو عمود الثاني، الشيخ طعان الجبيلي، الشيخ أبو أمير الصقر. وفي موقع محتويات سنتعرف على ما اسم ذباح الشيوخ الحقيقي؟ ومن يكون.

من هو ذباح الشيوخ

ذباح الشيوخ هو خلف بن محمد بن دخيل الله بن دعيجاء، التي هي جدته لأبيه. كما أنه من قبيلة الشرارات أبرز وأشجع وأكبر القبائل في شبه الجزيرة العربية، من مدينة تيماء في المملكة العربية السعودية. بينما وقد توفي مقتولًا بطعنةٍ في ظهره، في مدينة الكرك في الأردن، في معركةٍ طاحنةٍ جمعته مع عشيرة بني عمرو الأردنية. وكان في عمر 59 سنة. كما وقام عمه بالثأر له من قاتله في نفس المعركة، وكان ذلك في عام 1262 هجري.

شاهد أيضًا: من هو ابن بطوطة

معلومات عن ذباح الشيوخ

بعد أن عرفنا من هو ذباح الشيوخ، وما هو اصل الشاعر خلف بن دعيجا؟ سنورد فيما يلي العديد من المعلومات حول هل قصة خلف بن دعيجا حقيقية؟:

  • يروى عن كرم الشيخ خلف، أنه كان يكرم وفادة ضيوفه ففي إحدى المرات ذبح لأحد ضيوفه من الشيوخ 50 ناقة. كما وكان يحسن إلى فقراء القوم من ماله الخاص. كذلك ويُذكر أنه عند ولادة ابنه البكر، ذبح 60 ذبيحة، ووزعها على المحتاجين
  • خلال البحث عن شخصية من هو ذباح الشيخان دعيجا ويكيبيديا، للإجابة على سؤال ذباح الشيوخ وش يرجع من اي قبيلة؟ نجد أن خلف بن دعيجا السيرة الذاتية تميز بمواجهة غريمه وجهًا لوجه، ويعود أصل نسبه إلى الدعاجين من الصبحي من فخذ الحلسة.
  • والدته هي هند بنت محمد الحدب، من قبيلة شمّر. له عدة زوجات من نساء قبيلته ومن القبائل الأخرى.
  • في الواقع تناقلت العرب قصة خلف بن دعيجا الحقيقية وفروسيته وبطولاته، فذاع صيته قديمًا، واشتهر ليس بين قبائل الجزيرة فحسب، وإنما في كافة أنحاء الوطن العربي.

من هي سعدى بن خشمان

أحبت سعدى ذباح الشيوخ قبل أن تراه، مما كانت تسمع عنه وعن سجاياه، و كان اول لقاء خلف بن دعيجا وسعدى حديث العرب. وحين أغار على قبيلتها وقع في الأسر، فاستدعيت لتتعرف، عليه لكنها أنكرت هويته لتنجّيه، مدعيةً أنه أحد عبيده، فرفض وبادرها بأبيات قصيدته الشهيرة استغفري يا بنت، فقال:

استغفري يابنت يام العشاشيق

عن قولك أني من عبيد الموالي

حنـــا عبيد الــرب سيد المخاليق

وممـا جرى يـــا بنت هذي فعالي

أنـــا خلف زين العيــال المشافيق

ليـا حل في تالي الركايب جفالي

يا بنت حماي النضا ساعة الضيق

شيخ تخضع لـه ســـباع الرجالي

شعر خلف بن دعيجا

برع خلف بن دعيجا ذباح الشيوخ، بالشعر المحكيّ والفصيح. كما وتميز أسلوبه بالفخامة في الألفاظ، وبجزالة التراكيب، وجمال الصور. فكثيرًا ما لجأ إلى السجع والترادف. وأخذ منه الكثير من الشيوخ وشعراء عصره. ونذكر فيما يلي بعض الأبيات للشاعر الأسمر، والفارس الهمام:

نيران قلبي بالحشــــا يلـتهـبـنـي

مفـطـر و كنّي بليـــال الصيامـــي

كلمات من قلب الفهيم انسكبني

كنّ حلّ باللولو خرز بانـتـظـامــــي

بذلك نكون قد وضّحنا من هو ذباح الشيوخ ؟ وسيرته الذاتية، وحول هل تزوج خلف بن دعيجا؟ في الواقع نعم إلا أنه لم يصلنا الكثير عن أبنائه ومن يكونون احفاد خلف بن دعيجا، هذا الفارس المقدام، الذي تم تخليد قصة حياته في مسلسل تلفزيونيّ، لا تخلو أحداثه من التشويق.

60 مشاهدة